المزيد

مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي

مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي:

 

يشير مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي إلى مجموعة متنوعة من الأساليب والطرق والتدخلات المصممة لإزالة أو تقليل الأخطاء المحتملة أو التشوهات أو الأخطاء الأخرى في تفكير الناس أو حكمهم المباشر أو اتخاذ وصنع القرار التجريبي، حيث يمكن تصنيف تقنيات التنحي المحددة في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي إلى ثلاث فئات عامة تتمثل من خلال ما يلي:

 

تقنية معرفية:

 

تتضمن التقنية المعرفية في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي أشياء مثل التغييرات في الطرق التي يصور بها صانعو القرار مشكلة ما.

 

تقنية تحفيزية:

 

تتضمن التقنية التحفيزية في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي أشياء مثل التغييرات في الطرق التي يتم بها تخصيص الحوافز أو العقوبات لصانعي القرار.

 

تقنية تكنولوجية:

 

يتضمن أشياء مثل التغييرات في الطرق التي يمكن من خلالها استخدام أجهزة الكمبيوتر والتطورات التكنولوجية الأخرى للمساعدة في حل المشكلات.

 

نظرًا لأن الناس هم صانعو قرار غير كاملين وغير معصومين بغض النظر عن التقنيات التي يتم تنفيذها في نهاية المطاف، فإن مصطلح إزالة الحواف عادةً ما يستخدم للإشارة إلى شيء يحدث بدرجة نسبية بدلاً من شيء يحدث بالكامل.

 

خلفية وأهمية مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي:

 

عندما تكون هناك مشاكل يبحث الناس بطبيعة الحال عن الحلول الممكنة، فمن المؤكد أن الأشخاص يتمتعون بمهارات كافية في اتخاذ قراراتهم للتغلب على الحياة بشكل جيد في معظم الأوقات، لكنهم غالبًا ما يكونون غير مهرة بما يكفي لارتكاب أخطاء يمكن التنبؤ بها في أحكامهم، وبالنسبة لصانع القرار البشري فإن الكوب نصف ممتلئ ونصفه فارغ.

 

على الرغم من أن البحث المُحبط يبدو أحيانًا أنه طغى إلى حد ما على البحث الذي يظهر تحيزات مختلفة أو قد يبدو من الجدير بالملاحظة إظهار أن شيئًا ما مكسورًا بدلاً من إظهار كيفية إصلاحه، فإن كل من التحيز والانحياز لهما نفس القدر من الأهمية لفهم عملية صنع القرار بشكل كامل، مثلما يمكن أن توفر دراسة التحيزات خارطة طريق تتنبأ بالظروف التي من المحتمل أن تحدث فيها أخطاء الحكم، يمكن أن توفر دراسة تصحيح الانحرافات خارطة طريق تصف ما يمكن فعله بشأن هذه الأخطاء.

 

دليل على تقنيات مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي:

 

الأدلة التي تدعم الفئات الثلاث العامة لتقنيات إزالة الحواف واسعة النطاق إلى حد ما وتأتي من مصادر متنوعة، حيث يمكن توضيح بعض هذه الأدلة والتقنيات من خلال ما يلي:

 

الذهنية:

 

ربما تتطلب واحدة من أفضل تقنيات التنحي الإدراكي بحثًا أن يأخذ الناس بعين الاعتبار عكس انطباعاتهم الأولية قبل اتخاذ قرار نهائي، حيث تتضمن الاستراتيجية بشكل أساسي السؤال في هل هناك أسباب تجعل حكمي الأولي خاطئًا؟ على سبيل المثال مع تحيز الإدراك المتأخر أو مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي يكون الناس أكثر استعدادًا للتوصل إلى أسباب تدعم النتائج المعروفة، وبالتالي تبدو هذه النتائج حتمية.

 

التفكير في العكس يمكن أن يكون بمثابة تدخل محبط من خلال توجيه انتباه الناس إلى النتائج البديلة التي لم تكن لولا ذلك لتلقي الاهتمام الكافي، حيث يبدو أن أسلوب التحيز هذا يعمل جيدًا بشكل خاص عندما يمكن للناس التفكير بسهولة في معارضة البدائل.

 

تتضمن تقنيات الانحراف المعرفي الذهني الأخرى التعليم والتدريب، الأشخاص الذين يعرفون القاعدة الصحيحة لحساب مساحة متوازي الأضلاع يرتكبون أخطاء أقل من أولئك الذين لا يعرفون، على غرار الرياضيات فإن أحد الافتراضات هو أنه يمكن أيضًا تدريس قواعد أخرى للأحكام.

 

على سبيل المثال بمجرد أن يتعلم الناس أن العينات الكبيرة تمثل مجموعة سكانية أفضل من العينات الصغيرة يمكن أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات أكثر دقة، حيث يبدو أن التدريب التعليمي يكون أكثر فاعلية عندما تكون قواعد القرار ملموسة وقابلة للتطبيق بشكل مباشر.

 

التحفيزية التشجيعية الدافعية:

 

يمكن أن تؤثر الدوافع بالمثل على الانحراف في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي على سبيل المثال يميل الناس بشكل عام إلى تبسيط العالم من خلال تصنيف الأشياء، حيث يمكن وصف الكائن ذو المنصة المسطحة والظهر المستقيم وأربعة أرجل بأنه كرسي، ومع ذلك فإن إحدى النتائج السلبية بشكل خاص لهذا الاتجاه هي التنميط.

 

قد يميز الناس بالمثل الآخرين لمجرد أنهم يعتقدون أن الشخص ينتمي إلى مجموعة معينة، على الرغم من وجود جدل حول المدى الذي تكون فيه القوالب النمطية تلقائية، إلا أن الحوافز مثل التفكير في التفاعلات المستقبلية مع شخص ما يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى اعتماد أقل على الصور والأفكار النمطية وزيادة الاعتماد على المعلومات الشخصية، وقد تؤدي العقوبات مثل التفكير في الانتقام من التصرف بطرق متحيزة، أيضًا إلى دفع الناس إلى بذل جهد أكبر في القرارات، مما يؤدي إلى تقليل التحيز.

 

يمكن أيضًا استخدام دوافع المساءلة في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي على سبيل المثال إذا توقع الناس أنه سيتعين عليهم شرح أسبابهم للآخرين، فمن المرجح أن يبذلوا جهدًا أكبر في اتخاذ القرار، عند الاستعداد لتبرير القرارات للآخرين يبدو أن الناس أكثر قدرة على توقع العيوب المحتملة في منطقهم، ويمكن أن تكون الحوافز أو العقوبات اجتماعية أو نقدية.

 

التكنولوجية:

 

أدت التطورات التكنولوجية لا سيما انتشار أجهزة الكمبيوتر على نطاق واسع إلى زيادة احتمالية مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي، ففي الواقع العديد من مهام صنع القرار معقدة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً لتنفيذها دون مساعدة التكنولوجيا، على سبيل المثال وضع في الاعتبار تعقيدات إطلاق مكوك الفضاء، من المعروف أن مهام القرار المعقدة أكثر عرضة للتحيز والأخطاء، وبالتالي يبدو من المنطقي على الأقل ظاهريًا، أن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تساعد في إجراء حسابات معقدة وتساعد في الوصول إلى أحكام أكثر دقة.

 

التقدم التكنولوجي في شكل خوارزميات مختلفة للوصول إلى نتائج قرارات معينة ذات صلة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانحراف، حيث يمكن الآن حل المعادلات المعقدة بدقة في نانو ثانية، وبالطبع فإن الحلقة الضعيفة في التكنولوجيا لا تزال هي قيام صانعي القرار البشريين بتشغيل أجهزة الكمبيوتر وكتابة البرامج.

 

الآثار العامة للتشويه في مفهوم إزالة الحواف في علم النفس الاجتماعي:

 

لدى الناس العديد من استراتيجيات صنع القرار المفيدة للغاية والتي غالبًا ما تكون قابلة للتكيف، ولكن في بعض الأحيان تكون هذه الاستراتيجيات عرضة للأخطاء أو التشوهات أو غيرها من الأخطاء، حيث تم ابتكار تقنيات إزالة الحواف كمحاولات للقضاء عليها أو على الأقل تقليلها، ومع ذلك فإن إزالة الحواف الناجحة تتطلب أربعة أشياء على الأقل، بحيث يجب أن يكون صانعو القرار على دراية بما يلي:

 

1- على دراية بالتحيز المحتمل.

 

2- يكون لديهم الدافع لتصحيح التحيز.

 

3- التعرف على اتجاه وحجم التحيز.

 

4- أن يكونوا قادرين على التحكم أو التكيف بشكل مناسب مع التحيز.

 

قد لا تكون هذه الأشياء قابلة للتحقيق دائمًا، وبالتالي فإن المدى الذي يمكن من خلاله إزالة تحيز الناس بشكل فعال له آثار عميقة جدًا على جميع طرق التفكير والحكم واتخاذ القرارات تقريبًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى