انترنت وكمبيوتر

مكونات الحاسب البرمجية

مكونات الحاسب البرمجية ، يتكون كل كمبيوتر من مكونين أساسيين: الأجهزة والبرامج ، ويطلق على البرنامج اسم السوفت وير. يشتمل الكمبيوتر على مكونات مادية ، وهي كل جزء يمكنك رؤيته أو لمسه ، على سبيل المثال: الشاشة والحالة ولوحة المفاتيح والماوس والطابعة ، وهذه هي المكونات المادية للكمبيوتر ، أما السوفت وير أو البرنامج هي برامج وأنظمة تشغيل وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم عبر موقعي مكونات الحاسب البرمجية.

مكونات الحاسب البرمجية

البرامج أو البرمجيات

هي مجموعة من الأوامر أو التعليمات مرتبة في تسلسل معين ، حيث يقوم الجهاز بتنفيذ هذه الأوامر من أجل تحقيق عملية أو غرض ما.

نظام التشغيل

نظام التشغيل عبارة عن عدد من البرامج التي تستخدم لتشغيل الكمبيوتر ، وتستخدم في التعامل مع مكونات الكمبيوتر وإدارة البرامج والتطبيقات. وظائف نظام التشغيل هي:

  • التحكم في مسار البيانات
  • تحميل البرامج للذاكرة
  • التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية
  • التحكم في وحدات الإدخال ووحدات الإخراج
  • اكتشاف الأعطال

البرامج التطبيقية

برامج التطبيقات هي نوع من البرامج يتم استخدامها بعد تحميل نظام التشغيل ، وهذه البرامج مثل: برامج معالجة الكلمات ، وقواعد البيانات ، وتطبيقات الوسائط المتعددة ، وقواعد البيانات ، وجداول البيانات.

يمكن تصنيف البرامج والتطبيقات إلى:

تطبيقات مفتوحة المصدر: هي تطبيقات مجانية يمكنك تعديلها ونسخها ومشاركتها ، مثل متصفح Firefox.

البرامج والتطبيقات الخاصة أو المغلقة المصدر: يمكن أن تكون هذه البرامج مجانية أو مدفوعة ، لكن لا يمكنك تعديلها ونسخها ومشاركتها ، مثل Photoshop و Internet Explorer و iTunes.

مكونات الحاسب المادية

المكونات المادية للكمبيوتر هي الأجزاء الملموسة التي يتكون منها الكمبيوتر ، والتي تتكون من أشياء كثيرة مثل: الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة وغيرها ، وهذه المكونات هي:

القرص الصلب

القرص الصلب هو المكان الذي يتم فيه تخزين جميع المعلومات المتعلقة بالكمبيوتر ، مثل التطبيقات ونظام التشغيل وغيرها ، ويأتي القرص الصلب في الكمبيوتر على شكل مربع مستطيل.

المعالج وذاكرة الوصول العشوائي

تعد ذاكرة الوصول العشوائي ، والتي تسمى أيضًا RAM ، أحد مكونات الأجهزة الداخلية للكمبيوتر ، وتقوم بتخزين المعلومات التي يحتاجها المعالج لأداء عمله بشكل صحيح ، ويتم تخزين هذه المعلومات بشكل مؤقت.

أجهزة الإدخال والإخراج

أجهزة الإدخال تمكن المستخدم من إعطاء أوامر للكمبيوتر ، كما هي: الماوس ولوحة المفاتيح والماسح الضوئي وغيرها. أما بالنسبة لأجهزة الإخراج ، فهي الأجهزة التي تنفذ الأوامر التي يقوم بها المستخدم على الكمبيوتر ، مثل: الشاشة ، وسماعات الرأس التي تصدر الصوت وغيرها.

أهمية جهاز الحاسوب

يعد الكمبيوتر جهازًا مهمًا جدًا في العصر الحديث ، حيث لا يخلو منه أي مؤسسة أو منزل. يؤدي وظائف مختلفة توفر الوقت والجهد البشري. تنبع أهمية الكمبيوتر من عدة أسباب ، منها:

  • حفظ المعلومات الحرفية والرقمية والقدرة على استرجاعها بسرعة
  • إجراء عمليات حسابية بسرعة
  • الدقة في استرجاع المعلومات والبيانات المحفوظة
  • إمكانية محاكاة العديد من الأجهزة والاتصال بها مثل : التلفاز، الآلة الحاسبة، الهاتف، الفاكس .
  • إمكانية التحكم في العديد من الأجهزة
  • الدخول لشبكات عالمية مثل شبكة الإنترنت

أنواع الحاسب الآلي

الحاسب الآلي الشخصي : هو عبارة عن جهاز صغير له معالج دقيق ويستخدمه شخص واحد .

حاسوب عمل : عبارة عن جهاز قوي يستخدمه شخص واحد، ولديه معالج دقيق ذو قوة كبيرة مقارنة بالحاسب الشخصي، وبالتالي يكون ذو جودة عالية .

الحاسب الآلي الصغير : هو جهاز قادر على الاستخدام من قبل مئات المستخدمين في وقت واحد .

الحاسب المركزي : هو جهاز متعدد المستخدمين أيضا يصل عددهم للآلاف من المستخدمين في وقت واحد .

الحاسب الفائق : هو جهاز كمبيوتر سريع جدا، قادر على أداء الإرشادات من قبل الملايين في ثانية .

مكونات الحاسب البرمجية, مكونات الحاسب البرمجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى