دول الخليج

من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب

نبذة عن الشمس

من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب ، الشمس هي النجم المركزي للنظام الشمسي حيث هي أكبر جسم ، لأنها تحتوي على 99.8٪ من كتلة النظام الشمسي ، وقطر الشمس حوالي 109 أضعاف كتلة الأرض ويمكن أن يتسع لحوالي مليون. كواكب الأرض داخل الشمس ، ووفقًا لوكالة ناسا ، تبلغ درجة حرارة سطح الشمس حوالي 10000 درجة فهرنهايت (5500 درجة مئوية) بينما تصل درجات الحرارة في القلب إلى أكثر من 27 مليون فهرنهايت (15 مليون درجة مئوية) ، مما يعني أن المرء سيحتاج إلى تفجر 100 مليار طن من الديناميت كل ثانية لتتناسب مع الطاقة التي تنتجها الشمس.

تبدو الشمس ككرة من نار مشتعلة ، لكنها في الحقيقة لها بنية داخلية ، والسطح المرئي الذي يمكننا رؤيته منه يسمى (قرص الشمس) حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى 6000 درجة كلفن ، ويوجد تحتها منطقة الحمل الحراري ، تنتقل الحرارة ببطء من الشمس الداخلية إلى السطح ، وتتراجع مادة التبريد عموديًا ، بدءًا من 70٪ من نصف قطر الشمس.

تحت منطقة الحمل الحراري توجد منطقة تعرف بالمنطقة الإشعاعية ، وفي هذه المنطقة يمكن أن تنتقل الحرارة بالإشعاع فقط ، ويمتد قلب الشمس من مركز الشمس إلى مسافة 0.2 من نصف قطر الشمس ، وهذا هو حيث تصل درجة الحرارة إلى 13.6 مليون درجة كلفن ، وهي تجمع جزيئات الهيدروجين مع الهيليوم.

عدد العناصر المعروفة في الشمس 109 ، منها 91 عنصرًا في الأرض وخارجها ، وباقي العناصر الأخرى عبارة عن عناصر اصطناعية ، من بين العناصر الطبيعية الموجودة في الأرض ، هناك ما لا يقل عن 70 عنصرًا يمكن تحديد وجودها على الشمس. ومع ذلك ، فإن كل هذه العناصر مجتمعة ، باستثناء عنصري الهيدروجين والهيليوم ، هناك نسبة ضئيلة منه لا تتجاوز 1 أو 2٪ ، وتمكن العلماء من التعرف على وجوده في الشمس من خلال دراسة الطيف – أشكال الخطوط الملونة – ضوء الشمس .

 

درب التبانة

تتكون المجرة ، وهي إحدى بلايين المجرات في الكون ، من حوالي 100 مليار نجم ، وتتفرع نجوم المجرة من مركزها على شكل أذرع منحنية ، تعطي هذه الأذرع المجرة شكلًا حلزونيًا إذا تم عرضها من الأعلى. تحتل الشمس موقعًا وسيطًا في أحد هذه الأذرع.

يقدر علماء الفلك عمر مجرتنا في وقت يتراوح بين 10 و 15 مليار سنة ، بينما تقدر الشمس نفسها بحوالي 4،600،000،000 سنة وهي من النجوم الفتية في مجرتنا ، وهناك بعض النجوم أصغر من الشمس ، وقد نشأ خلال الملايين من السنين الماضية.

كيف هو شروق الشمس؟

يعتقد معظم الناس أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب ، والحقيقة أن معظم الناس لا يدركون أن هذا تعميم ، على الرغم من أن الشمس تبدو وكأنها تشرق من الأفق ، إلا أن حركة الأرض هي ما يتسبب في ظهور الشمس ، فشروقها يحدث بالفعل قبل أن تصل إلى الأفق ؛ لأن الغلاف الجوي للأرض يكسر صورة الشمس ، ولكن بشكل عام تشرق الشمس من الشرق وتغرب في الغرب عند الاعتدال.

أينما كنت تعيش على الأرض ، هناك نقاط شرقية وغربية في الأفق. تمثل النقطة تقاطع الأفق مع خط الاستواء السماوي ، وهو الخط التخيلي فوق خط استواء الأرض. في الاعتدالين ، تكون الشمس رأسية عند الظهيرة كما ترون من خط الاستواء ، كما يظهر في الرسم التوضيحي. يوضح هذا الرسم التوضيحي لـ Tao Olunga موقع الشمس على خط الاستواء السماوي كل ساعة في الاعتدال ، ولهذا السبب تشرق الشمس في الشرق وتغرب في الغرب بالنسبة لنا جميعًا ،
تقع الشمس على خط الاستواء السماوي ، ويتقاطع خط الاستواء السماوي مع أفقنا في نقاط باتجاه الشرق والغرب.

اين تشرق الشمس في السعودية واين تغرب؟

المملكة العربية السعودية هي ثالث دولة عربية تشرق عليها الشمس ، ودولة عمان هي أول دولة تشرق فيها الشمس في الوطن العربي. تقع المملكة العربية السعودية جغرافيًا في منطقة الشرق الأوسط في قارة آسيا ، وتقع بشكل فلكي بين خطي عرض 16 درجة إلى 33 درجة شمال خط الاستواء. وبين خطي طول 34 درجة الى 56 درجة شرق غرينتش وعاصمتها مدينة الرياض. تبلغ مساحة أراضيها 2،149،690 كم 2 ، وهي مقسمة إدارياً إلى ثلاث عشرة منطقة ، ونظام الحكم ملكي مطلق ، وعملتها الرسمية هي الريال السعودي.

تتأثر أوقات شروق وغروب الشمس في المملكة العربية السعودية بالموقع الشمالي المعتدل للبلاد في نصف الكرة الأرضية ، وليس المتطرف كما هو الحال في الولايات المتحدة ، ولكنه لا يزال ملحوظًا.

نتعلم من أين تشرق الشمس في السعودية؟ من أين أتيت بإجراء تجربة بسيطة نوضحها أدناه:

  • إذا كنت في نصف الكرة الشمالي في إحدى الدول التي تقع فيها.
  • من الناحية الفلكية ، سنجد أن القطب السماوي الشمالي ، حيث يوجد نجم القطب ، يقع بزاوية مع الأفق مساوية لخط عرض الدولة التي يقع فيها في نصف الكرة الشمالي.
  • وفي حال كنت تتجه نحو هذا النجم فأنت في الاتجاه الشمالي لتجدك في مكان من الشرق والغرب من اليسار.
  • إذا قمت برسم دائرة ؛ إنها الشمس وبداية طلوعها عند الفجر حتى تصل إلى مرحلة الغسق.
  • الخروج بخط عمودي على الخط الذي يقع على طول الخط المرسوم بينك وبين هذا النجم.
  • جدير بالذكر أن المواقع التي تشرق من الشمس وتغرب في الغرب ، لكنها قد تظهر طوال اليوم في عدد من المناطق البعيدة عن الدائرة القطبية الشمالية.

 

مناخ المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي يتسم بالحرارة الشديدة نهارًا. انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة ليلاً ، وهبوط حاد في هطول الأمطار السنوي بسبب تأثير نظام الضغط العالي شبه الاستوائي ، وهناك تباين كبير في درجات الحرارة والرطوبة ، ويمكننا أن نرى الاختلاف في مناخ المملكة العربية السعودية بين المناطق الساحلية والداخلية.

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف في المملكة العربية السعودية حوالي 45 درجة مئوية ، لكن القراءات 54 درجة مئوية معتادة. تصبح الحرارة شديدة بعد شروق الشمس بفترة وجيزة وتستمر حتى غروب الشمس ، تليها ليالٍ باردة بشكل مدهش. نادرًا ما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 0 درجة مئوية ، لكن الغياب شبه الكامل للرطوبة والرياح شديدة البرودة تجعلها شديدة البرودة. في الربيع والخريف تكون الحرارة معتدلة ، حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 29 درجة مئوية.

تتأثر منطقة عسير على طول الساحل الغربي بالرياح الموسمية للمحيط الهندي ، وعادة ما تحدث بين أكتوبر ومارس. يتساقط المطر بمعدل 300 ملم خلال هذه الفترة ، أي حوالي 60 في المائة من التساقط السنوي. بالنسبة لبقية البلاد ، فإن هطول الأمطار منخفض جدًا وغير منتظم. قد يتكون هطول الأمطار على مدار العام من زخات غيوم غزيرة أو عواصف رعدية واحدة أو اثنتين.

هناك أيضًا منطقتان متميزتان في المملكة العربية السعودية من حيث هطول الأمطار السنوي. في فصل الشتاء ، تتلقى الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار من التفاعل الغربي (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك شرقًا من البحر الأبيض المتوسط) وحوض السودان (امتدادًا للسودان المنخفض) ، بينما تتلقى الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار في الصيف بسبب بالنسبة إلى تحول منطقة التقارب بين المناطق المدارية وتفاعل دوران الرياح الموسمية مع التضاريس ، يمكن أيضًا العثور على اختلافين واضحين في مناخ البلاد بين المناطق الساحلية والداخلية.

من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, من أين تشرق الشمس في السعودية ؟ .. ومن اين تغرب, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى