المزيد

من مكونات النشاط البدني

من مكونات النشاط البدني ، بإمكان الشخص اللائق بدنيًا أداء وممارسة الأنشطة اليومية والبدنية العنيفة بشكلٍ جيد ودون الشعور بالتعب والإجهاد، ومن الجدير بالذكر أنها تختلف عن الصحة البدنية مع وجود ترابط بينهما فكل شخص لائق بدنيًا يمتلك جسم صحي والعكس غير صحيح، ومن خلال موقعي سيتمّ التعرُّف على مفهوم اللياقة البدنية وأهميتها.

أهمية اللياقة البدنية

تؤثر اللياقة البدنية على الناحية الصحية والنفسية والعقلية والاجتماعية للإنسان وتكمن هذه الأهمية بما يلي:

  • الناحية الاجتماعيةفهي تتيح للفرد اكتساب العديد من الخبرات الاجتماعية التي تساعده في تكوين الشخصية وزيادة تفاعله مع المجتمع بالإضافة إلى اكتساب القيم الاجتماعية مثل الروح الرياضية، المتعة، التعاون، النظام، والقيادة.
  • الناحية الصحيةإذ تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، إذ تعمل على زيادة السعة الحيوية للرئتين وحجم القلب وتطوير الجهاز العضلي، وبالتالي تقلل من الأمراض المزمنة وخاصة أمراض القلب والسمنة، كما تعمل على تحسين التركيب الجسمي والسيطرة على الوزن.
  • الناحية النفسية: إذ تساعد الفرد في التحكم في الانفعالات والتعبير عن نفسيته، وبالتالي إحسان التصرف في المواقف الحرجة كما تؤدي إلى تكوين شخصية متزنة ومتكاملة.
  • التنمية العقليةتساعد ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة على تطوير العمليات والمهارات العقلية المختلفة لدى الفرد مثل الفهم والتحليل والتطبيق والإدراك والتركيب والانتباه والتصور والتفكير.

 

من مكونات النشاط البدني

يتحدد مستوى اللياقة البدنية للشخص وفقًا للعديد من العوامل منها ما هو قابل للتعديل مثل السلوك والوزن ومنها غير قابل للتعديل مثل العمر والجينات الوراثية، وباستطاعة الفرد تطوير وتنمية مهاراته البدنية بالممارسة المنتظمة للتمارين الرياضية واتباع العادات الصحية كتناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن، ومن الجدير بالذكر أنّه في حال المعاناة من مشاكل صحية مراجعة الطبيب قبل البدء بتطوير اللياقة البدنية، وبناءً على ما سبق فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:

  • المرونة، والرشاقة، والإطالة، والتوازن، والسرعة، والقوة والقدرة العضلية، والدقة، والتحمل العضلي والدوري التنفسي.

 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال من مكونات النشاط البدني ، بالإضافة إلى التعرُّف على أهمية اللياقة البدنية ومفهومها.

المراجع

لياقة بدنية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى