المزيد

من هم القرطاجيون

قرطاج مدينة التجارة

بعد سقوط مدينة صور الفينيقية العظيمة على يد الإسكندر الأكبر عام 332 ق.م، هرب هؤلاء التيرانيون الذين تمكنوا من الفرار إلى قرطاج بكل ثرواتهم، ونظرًا لأن الكثيرين الذين نجوا من تدمير الإسكندر كانوا من الأغنياء بما يكفي لشراء حياتهم وكل حاجاتهم، والقيام ببناء مركز جديد للتجارة الفينيقية بقرطاج.

ثم قام القرطاجيون بطرد الأفارقة الأصليين من المنطقة، واستعباد الكثير منهم وأثنى على البقية، وأقاموا علاقة عمل مع قبائل النوميديا المجاورة، التي كانت تملأ صفوفها العسكرية كقوات سلاح الفرسان هائلة.

شاهدي أيضاً: متى توفي عمر المختار

قرطاج أغني مدن البحر المتوسط

وتحولت المدينة من بلدة صغيرة على الساحل، إلى مدينة متطورة في الحجم والعظمة مع العقارات الضخمة التي تغطي مساحات هائلة منها، ولم يمر حتى مائة عام، قبل أن تصبح قرطاج أغنى مدينة في البحر المتوسط، فقد كان الأرستقراطيون يعيشون في قصورهم بها، وكان الأقل ثراءً في منازل متواضعة ولكنها جذابة، في حين أن الجزية والتعريفات الجمركية عملت على زيادة ثروات المدينة.

وقد كان الميناء هائلًا، حيث كان يحتوي على 220 رصيفًا، وأعمدة لامعة حوله على شكل نصف دائرة، وتم تزيينها بالنحت اليوناني، وكانت السفن التجارية القرطاجية تبحر يوميًا إلى الموانئ، في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، بينما أسطولها البحري كان يبحر في المنطقة لحفظ الأمن والسلام بها، وقد فتحت أيضًا مناطق جديدة للتجارة والموارد من خلال الغزو والفتوحات. [*]

شاهدي أيضاً: من هو أرطغرل

قرطاج والحروب البونية

كان التوسع أول أسباب دخول قرطاج في صراع مع روما، فعندما كانت روما أضعف من قرطاج، كانت لا تشكل أي تهديد، وقد تمكنت البحرية القرطاجية على سنوات طويلة، من تنفيذ المعاهدة المفروضة على روما، والتي تمنعها من التجارة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وعندما استولت قرطاج على صقلية، استجابت روما، فلم يكن لدى الرومانيون قوة بحرية، ولم يعرفوا أي شيء عن القتال في البحر، إلا أن روما قامت ببناء 330 سفينة مجهزة بممرات ذكية وممرات يمكن إنزالها على متن سفينة معادية وتأمينها.

الحرب البونية الأولى

تتحولت المعركة من معركة بحرية إلى معركة برية، وقد بدأت الحرب البونية الأولى من 264 حتى 241 قبل الميلاد، وبعد صراع مبدئي مع التكتيكات العسكرية، فازت روما بسلسلة من الانتصارات وأخيرًا هزمت قرطاج عام 241 قبل الميلاد، اضطرت قرطاج للتنازل عن صقلية إلى روما ودفع تعويضات الحرب الثقيلة.

شاهدي أيضاً: بحث حول نشأة الحضارة المغربية

قرطاج وحرب المرتزقة

وبعد هذه الحرب أصبحت قرطاج متورطة فيما يعرف بحرب المرتزقة (241-237 قبل الميلاد)، والتي بدأت عندما طالب جيش المرتزقة القرطاجيين بدفع مدينة قرطاج أجر لهم، وفي النهاية فازت قرطاج بهذه الحرب من خلال جهود الجنرال هاملكار برشلونة.

وقد عانت قرطاج بشكل كبير جراء هذين النزاعين، وعندما احتلت روما المستعمرات القرطاجية في سردينيا وكورسيكا، لم يكن هناك شيء يمكن أن يفعله القرطاجيون حيال ذلك، لقد حاولوا الاستفادة من وضعهم على أفضل وجه عن طريق توسيع ممتلكاتهم في إسبانيا، لكنهم ذهبوا مرة أخرى إلى الحرب مع روما، عندما هاجم الجنرال القرطاجي هانيبال مدينة ساغنتوم حليفة روما.  [*]

الحرب البونية الثانية

خاضت قرطاج الحرب البونية الثانية من 218 حتى 202 ق.م، إلى حد كبير في شمال إيطاليا حيث قام حنبعل بغزو إيطاليا من إسبانيا، من خلال قواته البرية والمشاة على جبال الألب، وقد فاز حنبعل بكل اشتباك ضد الرومان في إيطاليا.

وفي عام 216 قبل الميلاد، حقق أكبر انتصاراته في معركة Cannae، لكنه لم يكن قادرًا على الاعتماد على نجاحاته، حيث كان يفتقر إلى القوات والإمدادات الكافية، فهُزِم من قِبل الجنرال الروماني سكيبيو أفريكانوس في معركة زاما، في شمال إفريقيا، وفي عام 202 قبل الميلاد رفعت قرطاج دعوى قضائية مجددًا، للمطالبة بالسلام.

خرق قرطاج معاهدة السلام مع روما

وقد ألزمت معاهدة السلام قرطاج بدفع تعويض شديد لوقف الحرب من جانب روما، وأثناء سداد ديونها لروما، قامت بمنع محاولة التوغل إلى أراضيها من النوميديا المجاورة، والتي كانت تحت حكم ملكهم ماسينيسا من 202 حتى 148 قبل الميلاد.

وقد كان ماسينيسا حليفة روما في الحرب البونيقية الثانية، وشجعتها روما على مداهمة الأراضي القرطاجية، وقتما تشاء وبالفعل دخلت قرطاج الحرب ضد نوميديا، وبقيامها بذلك خرقت معاهدة السلام مع روما، والتي تمنع قرطاج من تعبئة جيش.

وقد شعرت قرطاج أنه ليس لديها خيار سوى الدفاع عن نفسها، ضد غزوات ماسينيسا ولكن تم توجيه اللوم إليها من قبل روما، وأمرتها بدفع ديون حرب جديدة إلى نوميديا بعد أن قاموا بتسديد جميع ديونهم إلى روما مؤخرًا، فأصبحوا مدينون لوقف حرب جديدة، لم تكن روما مهتمة بما تورط فيه قرطاج ونوميديا، كان تركيزها الأكبر على عدم تنشيط الجيش القرطاجي، وضعف قرطاج عسكريًا.

اعتقدت قرطاج أن المعاهدة المبرمة مع روما، قد انتهت عندما تم سداد ديون الحرب، ولكن الرومان شعروا أن قرطاج كانت لا تزال مجبرة على الانحناء للإرادة الرومانية، لدرجة أن السناتور الروماني كاتو الأكبر كان ينهى كل خطبه، بعبارة : أعتقد أنه ينبغي تدمير قرطاج، وفي عام 149 قبل الميلاد، اقترحت روما مسار العمل على هذا.   [*]

سقوط وتدمير قرطاج

طالبت سفارة روما في قرطاج مجلس الشيوخ، في مجلس الشيوخ طلب بتفكيك قرطاج، ثم إعادة تقسيمها داخليًا، وقد قوبل هذا الطلب بالرفض التام من قبل القرطاجيين، وبناء عليه بدأت الحرب البونية الثالثة (149-146 قبل الميلاد).

حاصر الجنرال الروماني سكيبيو أميليانوس قرطاج لمدة ثلاث سنوات حتى سقطت، وتم نهبها من قبل الرومان ثم أحرقوها بالكامل، حتى إنهم ولم يتركوا حجرًا فوق آخر، ويقال أن سكيبيو أميليانوس بكى عندما أمر بتدمير المدينة، وتصرف بحكمة نحو الناجين.

نهوض قرطاج

ظلت قرطاج في حالة خراب حتى عام 122 قبل الميلاد، حتى أسس غايوس سبرونيوس غراتشوس، المنبر الروماني، وهو مستعمرة صغيرة هناك، إلا أن المستعمرة فشلت، واقترح يوليوس قيصر وخطط لإعادة بناء قرطاج مرة أخرى ، وبعد خمس سنوات من وفاته، نهضت  قرطاج، وانتقلت السلطة من يوتيكا  إلى قرطاج، ولكنها ظلت مستعمرة رومانية مهمة حتى سقوط الإمبراطورية.

قرطاج الحديثة

برزت قرطاج مع نمو المسيحية وعاش أوغسطين من هيبو هناك، وقبل القدوم إلى روما، استمرت المدينة تحت التأثير الروماني من خلال الإمبراطورية البيزنطية، والتي كانت تعرف سابقًا باسم الإمبراطورية الرومانية الشرقية، والتي كانت تتعرض لهجمات متكررة من الفاندال.

الفتح الإسلامي لقرطاج

وفي عام 698 م، هزم المسلمون القوات البيزنطية في معركة قرطاج وطردوا البيزنطيين من إفريقيا، ثم قاموا بتحصين وتطوير مدينة تونس المجاورة، وتم تشييدها كمركز جديد للتجارة والحكم في المنطقة.

ولا تزال بقايا أنقاض مدينة قرطاج تقع في تونس في العصر الحديث، وهي من أهم مواقع الجذب السياحي بتونس، وموقع أثري مهم، ولا يزال من الممكن رؤية الخطوط العريضة للميناء الكبير وأنقاض المنازل والقصور، من الوقت الذي حكمت فيه مدينة قرطاج البحر الأبيض المتوسط.

القرطاجيون موضوع, القرطاجيون بالمغرب, القرطاجيون pdf, القرطاجيون في المغرب القديم, القرطاجيون بالفرنسية, القرطاجيون و المغرب, القرطاجيون و الفينيقيون, القرطاجيون معنى, القرطاجيون الأمازيغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى