تغذية

مواد وأواني تجفيف الطعام في المطبخ

تجفيف الطعام في المطبخ: إن لتجفيف الطعام في المطبخ أسس وأواني خاصة به، فهي تقوم إما بتجفيفه عن طريق المواد الكهربائية أو من خلال نشرها عبر أواني خاصة لتصبح جافة وفي متناول اليد، وكلما اقتضت الحاجة لاستخدام هذا النوع من الأطعمة.

الأواني التي يتم فيها تجفيف الأطعمة في المطبخ:

صينية تجفيف الطعام:

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق البدائية في نشر وتجفيف الطعام، ومن تلك المواد الملوخية وكذلك الزبيب عن طريق نشره في الهواء الطَّلق عبر صواني تستخدم لهذه الغاية.

مجفف الطعام:

ومن خلاله يتم تجفيف عدد من المواد الغذائية، وهو يمتاز بمجموعة من الرفوف والتي تستخدم في تجفيف معظم تلك الأطعمة، وهي مناسبة لإعداد عدد من المواد الغذائية مثل (الكمثري، الخوخ، المشمش، والموز).

كما يتميز هذا المجفف بوجود عدة رفوف وكل رف من هذه الرفوف مختص بنوع خاص من الأطعمة لكي يجففه. منها ما يقوم بتجفيف مادة الزبيب الذي يٌصنع من العنب، كما ويظهر رف آخر له أهمية لتجفيف    الخضروات، وكذلك رف للأعشاب المجففة بالإضافة أنها تساعد كثيراً في تجفيف الأعشاب مثل النعناع وزهرة الزيزفون والبابونج. ومثلها البرتقال المجفف لتحضير الشوربات والوجبات.

وهناك أيضاً رف تجفف فيه البتلات، وكذلك المواد التي يتم تجفيفها لتستخدم في الخلطات الفطرية، كما ويوجد في الرف الخامس مجفف طعام من نوع خاص ويوفر مساحة أقل عند استخدامه؛ ليوفر مساحة أقل من المجفف الكبير من المواد الغذائية.

كما وتوجد في المجفف مروحة مدمجة تعمل على المساهمة في التجفيف بشكل متساوِ على كافة الجهات، كما أن هناك مجموعة من الرفوف مخصصة لمنع تشكّل العفن وتمنع تكونه فوق الأطعمة، ويمتاز بغطاء رفوف شفاف تمكّن من التحكم البصري المباشر، ومما يمتاز به هذا المجفف أن رفوفه من الممكن غسلها وتنظيفها في غسالة الأطباق.

ماكينات تجفيف الطعام:

وهذا النوع من مواد التجفيف مناسب جداً في تجفيف الفواكه، ومما يشتهر بتجفيفه هو أنه مخفض جيد للحرارة في الطعام الاصطناعي وومن أمثله هذه الفواكه المانجو والفراولة، ومن مميزاتها أنها مصنوعة من عدة طبقات من الفولاذ المقاوم للصدأ.

آلة التجفيف للمواد الغذائية المثالية:

وهذه تستخدم لجميع أنواع الأغراض التجارية والصناعية للتجفيف المثالي، ولم تجهز هذه المنتجات إلا بأحدث التقنيات لأداء أفضل مستويات التجفيف والأكثر آمناً للصحة البدنية والجسمية بحسب ما أوصى به خبراء التغذية وعلماء الصحة البشرية. وهي عبارة عن آلة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وهي قوية الجودة وتمنع جميع أشكال الصدأ وتظهر متانتها وقوتها عند تنظيفها.

وهذه الآلة ممتازة جداً في تجفيف المواد الغذائية وهي مخصصة بنظام مجفف بالكامل. ومن سمات هذه الآلة أنها بسيطة وقوية ومفيدة أيضاً في تجفيف مجموعة من العناصر غير الأطعمة مثل تجفيف النفايات والمواد الكيميائية.

وهكذا فإن مواد التجفيف بالرغم من أنها بدأت بسيطة فقد تطورت إلى أن أصبحت عبارة عن مواد وأجهزة كهربائية ساعدت كثيراً في حماية الأطعمة وحمايتها من العفن والرطوبة، لكي تبقى سليمة وصحية أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى