حيوانات وطيور

مواصفات الصقر الحر وأشكالها بالصور

ماهو الصقر الحر

الصقر الحر هو ثاني أكبر أنواع الصقور في العالم ، ويمكن التعرف على هذه الطيور القوية من خلال بطونها البني ، والاختلاف في ريشها مع وجود خطوط على صدورها. صقور الحر هي طيور جارحة كبيرة وقوية ولها أجنحة واسعة بشكل استثنائي.

كما أن لها ريش متغير يتراوح من بني الشوكولاتة إلى لون رملي شاحب ، ومن الصعب التمييز بين أنثى الصقر والذكر ، فهما متشابهان باستثناء الحجم.

توزيع صقور الحر

تتكاثر صقور الحر من وسط أوروبا شرقًا عبر آسيا ، وهي مهاجرة بشكل أساسي ، باستثناء الأجزاء الجنوبية من مداها ، وتذهب إلى أجزاء من إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وشمال باكستان وغرب الصين ،يعتبر الصقر الحر من الطيور الجارحة التي تعيش في الأراضي العشبية المفتوحة وتفضل الأشجار أو المنحدرات. يمكن العثور عليها في بعض المناطق بالقرب من المياه وأيضًا في المناطق الزراعية ، وحتى في البيئات الحضرية.

مواصفات الصقر الحر

بمظهره الفريد ، يعتبر الصقر الحر من أغلى الطيور. أغلى أنواع الصقور التي يتاجر بها الإنسان. في الشرق الأوسط ، أصبح من الشائع جدًا امتلاك الصقور كحيوانات أليفة ، مما أدى إلى زيادة التجارة غير المشروعة لهذه الأنواع من الطيور المهددة الآن بالانقراض. من ناحية أخرى ، نجد العديد من الدول مثل المجر ودول أوروبية أخرى تحاول جاهدة الحفاظ على هذا النوع من الصقور النادرة.

الصقر هو طائر جارح كبير وقوي وله أقدام كبيرة وأجنحة مدببة. قد يكون الاختلاف بين الصقر الحر والشاهين هو أن الحر أكبر من صقر الشاهين ، وله جناح عريض جدًا بالنسبة لحجمه ، وله مجموعة واسعة من الألوان ، من البني الداكن إلى الرمادي ، إلى يبلغ طول صقر الصقر حوالي 18 بوصة ، وله عينان كبيرتان ومنقار قصير معقوف.

بالإضافة إلى ذلك ، يبلغ طول جسم صقر الحر 47-55 سم وجناحيها 105-129 سم. اللون ، يتكاثر هذا النوع من أوروبا الشرقية باتجاه الشرق عبر آسيا إلى منشوريا ، وهو مهاجر بشكل أساسي باستثناء الأجزاء الجنوبية من نطاقه.

عادة ما يصطاد الصقر الحر بالمطاردة الأفقية ويتغذى بشكل أساسي على القوارض ونادرًا ما يتغذى على الطيور. عادة لا تبني هذه الأنواع عشًا خاصًا بها ، ولكنها تضع 3-6 بيضات على الأرض أو في عش قديم في شجرة كانت تستخدم سابقًا من قبلة الطيور الكبيرة الأخرى مثل الغربان أو الصقور.

تتمتع الصقور البالغة بأجنحة مدببة رفيعة تمكنها من الطيران بسرعة عالية وتغيير الاتجاه بسرعة ، كما أن الصقور حديثة الولادة في عامها الأول من الطيران ، لها ريش طيران أطول ، وهذا يجعل الطيران أسهل أثناء تعلم المهارات الاستثنائية المطلوبة لتكون صيادين فعالين مثل البالغين. .

كما هو الحال مع العديد من الطيور الجارحة ، تتمتع صقور الحر برؤية استثنائية ، وقد تم قياس حدة البصر لأحد الأنواع 2.6 مرة عن متوسط ​​الإنسان ، وقد تم تسجيلها أثناء الغوص بسرعة 320 كم / ساعة (200 ميل في الساعة) ، مما يجعلها أسرع المخلوقات. حركة على وجه الأرض بعد الصقر شاهين.

اشكال الصقر الحر بالصور

ومن أشكال الصقر الحر ما يلي:-

الصقر الحر الأبيض والأشقر

الصقر الحر الجرودي الجزئي

الصقر الحر الجرودي الجزئي

الصقر الحر الأدهم

الصقر الحر الأدهم

الصقر الحر الأحمر

الصقر الحر الأحمر

الصقر الحر الأخضر

الصقر الحر الأخضر

عادات ونمط حياة الصقر الحر

ينشط صقور الحر أثناء النهار ويقضي معظم وقته في الصيد. غالبًا ما يصطادون عن طريق المطاردة الأفقية وعادة ما يكونون بالقرب من الأرض. هم أيضًا صيادون صبورون يحلقون في الهواء أو يجلسون لساعات لمشاهدة الفريسة ؛ عندما يتم رصد الفريسة ، فإنها تغوص فجأة لتقتل. صقور الحر ليست طيورًا اجتماعية جدًا وعادة ما يتم رؤيتها بمفردها أو في أزواج ، ويفضل أزواجهم تربية العش الانفرادي ، ولكن في المناطق التي يتوفر فيها الطعام بكثرة ، قد يعشش الصقور بالقرب من بعضها البعض.

 تزاوج الصقر الحر

كما ذكرنا ، فإن صقور الحر هي طيور أحادية الزوجة ، مما يعني أن الذكور تتزاوج مع أنثى واحدة فقط ، وتتكاثر من أبريل إلى مايو وخلال هذا الوقت يقوم الذكور بعروض التودد المذهلة لجذب الإناث ؛ عادة ما يتصلون بصوت عالٍ أثناء التحليق فوق أراضيهم ، وعادة ما يعشش الأزواج على المنحدرات أو في عش قديم في شجرة كانت تستخدمها الطيور الأخرى مثل اللقالق أو الغربان أو الصقور.

تضع أنثى صقر الحر 3 إلى 6 بيضات وتحتضنها لمدة 32-36 يومًا تقريبًا. تبدأ الكتاكيت في الطيران بعد 48 إلى 50 يومًا من الفقس لكنها تبقى مع والديها لمدة 30 إلى 45 يومًا أخرى. عادة ما تنضج الشابات في سن الإنجاب في عمر 2-3 سنوات. سنوات ، بينما يكون الذكور جاهزين للتزاوج عندما يبلغون من العمر 2-5 سنوات.

حالة الحفظ والتهديدات التي تواجه الصقر الحر

يتعرض صقر الحر لخطر الانقراض بسبب الانخفاض السريع في أعداده ، خاصة في مناطق التكاثر في آسيا الوسطى ، ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي ، كانت الإمارات العربية المتحدة الوجهة الرئيسية لآلاف الصقور التي تم صيدها بشكل غير قانوني. تباع بمبالغ ضخمة في السوق السوداء وتعاني هذه الطيور أيضًا من فقدان الموائل وتدميرها ، والافتراس من قبل الطيور الجارحة الكبيرة ، والاضطهاد البشري ، والصعق بالكهرباء ، والصيد الجائر ، والتسمم العرضي من خلال المبيدات.

حقائق ممتعة للأطفال عن الصقر الحر

  • الصقر الحر هو الطائر الوطني للمجر.
  • في عام 2012 ، تم اختيار صقر الشاهين كطيور وطني لمنغوليا.
  • في فيلم ديزني الكرتوني مولان ، يمتلك زعيم الهون شان يو صقرًا اسمه هايابوسا.
  • تم استخدام صقر الحر في الصيد بالصقور منذ آلاف السنين ، ومثل قريبه الوثيق جدًا ، يحظى صقر الحر بتقدير كبير لأنه سريع وقوي.
  • الصقور هي أسرع الحيوانات على هذا الكوكب.
  • يمكنهم الوصول إلى سرعة 200 ميل في الساعة عندما يطاردون فريستهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى