الحمل

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة ، يلجأ العديد من الأزواج إلى عملية التلقيح الاصطناعي ، وذلك بسبب عدم القدرة على إتمام الحمل بالطريقة الطبيعية ، حيث يعاني الزوج أو الزوجة أو كلاهما من مشاكل خطيرة تمنع الحمل ، وتؤثر على الجنين. استقرار الجنين داخل الرحم ، وفي سياق الحديث عن التلقيح الاصطناعي يهتم موقعي بإلقاء الضوء على من استقر في عملية التلقيح الصناعي ونجح من المرة الأولى ، مع توضيح مجموعة من النصائح لإنجاح عملية اطفال انابيب.

ما هي عملية اطفال انابيب

اطفال انابيب عبارة عن عملية إخصاب خارجية تتم في معامل متخصصة، إذ يتم سحب مجموعة من البويضات الناضجة من رحم الأم؛ ومن ثم وضعها في الحضانة مع الحيوان المنوي أو مع أكثر من 10000 چيين لفترة طويلة نسبيًا من الوقت، حتى تتم عملية الانقسامات؛ ومن ثم يتم إرجاع هذه البويضة المُخصبة إلى رحم الأم مرة ثانية باستخدام أنبوب رفيع الحجم ومخصص لذلك الأمر، وتستغرق هذه العملية فترة بسيطة جدًا من الوقت، وتحتاج الأم إلى الراحة التامة مع تناول مجموعة من العلاجات الطبية حتى ينجح الحمل.

 

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

لجأت العديد من النساء إلى عملية اطفال انابيب لحدوث الحمل؛ ومن ثم التغلب على مشكلات الحمل والخصوبة، وتتضج تجارب هؤلاء النساء فيما يلي:

  • أكد سيدة تأخرت في الحمل لأكثر من عشر سنوات أن عملية أطفال الأنابيب نجحت معها من أول مرة خاصة وأنها استمرت في أخذ إبر التثبيت طوال شهور الحمل.
  • أكدت سيدة أخرى تبلغ من العمر 36 عامًا، وتأخرت في الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية الخاصة بزوجها، وساعدها عملية أطفال الأنابيب في حدوث الحمل من أول مرة خاصة، وأنها استقرت في البيت طوال الحمل.
  • ذكرت سيدة أخرى كانت تعاني من ضعف البويضات أن عملية أطفال الأنابيب حققت معها نتائج مميزة خاصة، وأنها كانت تتناول جميع المثبتات الطبية التي أكد عليها الطبيب المعالج.

 

خطوات عملية أطفال الأنابيب

لنجاح عملية أطفال الأنابيب يتم اللجوء إلى مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي تتضح جميعها فيما يلي:

ما قبل عملية أطفال الأنابيب

تحتاج الزوجة إلى الالتزام بمجموعة من التعليمات أو المعايير قبل الدخول إلى العملية، ومن أبرزها ما يلي:

  • الابتعاد النهائي عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحوليات أو الكافيين، مع تجنب شرب السجائر بأي حال أو شكل.
  • من المهم أن تتبع المرأة نظاماً غذائياً صحي غني بالفيتامينات والمعادن الصحية التي تزيد من معدل الخصوبة.
  • تحسين معدلات النوم بحيث لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، مع أخذ قسط كافٍ من الراحة أثناء ساعات النهار.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بأي من الأعمال البدنية الشاقة خاصة، وأن ذلك الأمر يؤثر عليها، ويؤدي إلى إصابتها بالعديد من المضاعفات.

مرحلة تنشيط المبايض

يعتمد الطبيب المعالج في هذه المرحلة على الكشف عن الرحم باستخدام السونار أو الموجات فوق الصوتية للسيطرة على مشكلات الرحم أن وجدت؛ ومن ثم إعطاء الزوجة مجموعة من الأدوية أو العقاقير الطبية التي تعمل على تنشيط المبايض؛ ومن ثم إنتاج أكبر قدر ممكن من البويضات الناضجة التي تساعد في نجاح عملية أطفال الأنابيب من خلال زيادة فرصة الإخصاب بالحيوان المنوي.

مرحلة سحب البويضات

بعدما تتناول المرأة الأدوية الطبية التي تساعد في تنشيط البويضات، ويتم التأكد من هذا الأمر عن طريق الموجات فوق الصوتية يقوم الطبيب المعالج بسحب هذه البويضات الناضجة باستخدام مجموعة من الإبر المخصصة لذلك الأمر، كما وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من نضوج هذه البويضات قبل سحبها من رحم الأم، حتى تتم عملية نجاح أطفال الأنابيب من أول مرة.

جمع الحيوانات المنوية

يعتمد الطبيب المختص على عملية الاستمناء، وذلك لسحب الحيوانات المنوية من الزوج، كما وقد يلجأ إلى عملية جراحية بسيطة خاصة عند تواجد أية مشكلة صغيرة في الحيوانات المنوية الموجودة داخل الأنبوب، إذ يلجأ العديد من الأطباء إلى شق الخصية للحصول على حيوانات منوية سليمة يمكن استخدامها أثناء عملية أطفال الأنابيب.

مرحلة الإخصاب

تعتبر من أهم المراحل اللازمة لنجاح عملية أطفال الأنابيب على الإطلاق، وتعتمد هذه المرحلة على اختيار الحيوانات المنوية السلمية من الفاسدة مع اختبار البويضات للتعرف على السليمة منها؛ ومن ثم وضعهم في الحضانة أي داخل المعمل مع بعضهم البعض لإتمام عملية الإخصاب، والتي من خلالها يمكن تكون الجنين ومن ثم وضعه داخل الرحم.

مرحلة نقل الأجنة

بعد نجاح عملية الإخصاب يقوم الطبيب المعالج بوضع هذه البويضة المخصبة داخل رحم الأم من خلال أنبوب صغير مخصص لهذه العملية البسيطة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتظار لمدة لا تقل عن الخمسة أيام المتتالية، حتى تنغرس البويضة داخل الرحم بشكل كلي؛ ومن ثم الانتظار لمدة أخرى، حتى يتم عمل اختبار الحمل، وتتضح نتيجة الحمل سواء الإيجابية التي تعبر عن نجاح العملية أو السلبية، والتي تفيد بفشل عملية أطفال الأنابيب.

 

عوامل نجاح عملية اطفال انابيب من أول مرة

يعتمد نجاح عملية اطفال انابيب، والتي يتم اللجوء إليها من قِبل العديد من الأزواج على مجموعة من العوامل، وتتضح جميعها فيما يلي:

  • أن يكون عمر الزوجة أقل من 40 عامًا، فكلما كانت الزوجة صغيرة في العمر كلما استجاب جسمها للمنشطات الخاصة بعملية أطفال الأنابيب.
  • عدد الحيوانات المنوية وجودتها، فكلمها كانت الحيوانات المنوية قوية وقادرة على المرور بين البويضات كلما ساعد ذلك في نجاح هذه العملية.
  • طريقة حفظ الحيوانات المنوية داخل المعمل مع الحفاظ على نظافتها من خطر التعرض للفيروسات أو البكتريا الضارة التي قد تؤثر على نجاح العملية بشكل سلبي.
  • سماكة رحم الزوجة، إذ يؤكد الكثير من الأطباء على ضرورة أن يترواح رحم الأم من 10 ملليمترات وحتى 12 ملليمتراً، كما ويمكن استخدام مجموعة من التقنيات الحديثة لزيادة سماكة الرحم.
  • من المهم أن تكون الحالة النفسية للزوجة هادئة ومستقرة خاصة وأن القلق والتوتر قد يؤثر على نجاح هذه العملية بشكل واضح جدًا.
  • تحسن الحالة المناعية للزوجة خاصة، وإن ضعف الجهاز المناعي قد يؤدي إلى رفض الجسم لانغراس البويضة؛ ومن ثم عدم نجاح العملية.

كيف أعرف أن عملية أطفال الأنابيب نجحت

هنالك العديد من العلامات، والتي قد تظهر على الأم عند نجاح عملية أطفال الأنابيب، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هذه العلامات قد تكون غير صحيحة وغير مؤكدة لنجاح العملية على الإطلاق، ولذلك يؤكد مجموعة كبيرة من الأطباء على ضرورة إجراء اختبار الحمل بأخذ عينة من الدم لفحص هرمون الحمل فيها؛ ومن ثم التأكد من وجود حمل داخل الرحم من عدمه، وفي حال نجاح هذه العملية والتأكد من نتيجة الحمل لا بد من أخذ الأم مجموعة من الإبر التي تساعد في تثبيت الجنين مع الراحة التامة طوال شهور الحمل.

 

متى يبدأ نبض الجنين في أطفال الأنابيب

يبدأ نبض الجنين بعد نجاح عملية أطفال الأنابيب بداية من الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل، كما ويمكن سماعه بسهولة في أجهزة السونار في ذلك الوقت، وحتى يظهر نبض الجنين في ذلك الوقت من المهم أن تلتزم الزوجة الراحة التامة مع أخذ العلاجات الطبية التي تساعد في تثبيت الجنين؛ ومن ثم القضاء النهائي على مشكلة فشل عملية أطفال الأنابيب، والتي يعاني منها الكثير.

نصائح يجب مراعاتها بعد نجاح عملية اطفال انابيب

تحتاج الزوجة إلى الالتزام بمجموعة من النصائح البسيطة بعد نجاح عملية اطفال انابيب للحفاظ على الجنين داخل الرحم، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الامتناع عن العلاقة الزوجية حتى يتم تثبيت الجنين داخل الرحم.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية المفيدة الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية.
  • النوم على الوضعية المناسبة أي على الظهر لمدة لا تقل عن الثلاثة أيام المتتالية.
  • الابتعاد عن الأطعمة أو المشروبات التي تسبب انقباض الرحم.

نسبة نجاح عملية اطفال انابيب لزوجين سليمين من أول مرة

أثبتت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث أن نسبة نجاح عملة اطفال انابيب خاصة لزوجين سليمين من أول مرة تتراوح من 25% وحتى 35%، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تناول المرأة لمجموعة من الأطعمة الغذائية التي تزيد من نسبة خصوبتها؛ ومن ثم القضاء على العديد من المشكلات الخطيرة التي تمنع حدوث الحمل، وتؤثر على عملية التبويض بشكل سلبي.

 

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة، كما نكون قد تعرفنا على عوامل نجاح هذه العملية بشيء من التفصيل.

 المراجع

Who has given IVF and succeeded from the first time?
Who has given IVF and succeeded from the first time?

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى