الرياضة

نادي ألبا برلين الألماني لكرة السلة

نادي ألبا برلين لكرة السلة:

 

ألبا برلين هو نادي كرة سلة ألماني مُحترف، يقع مقرّه في مدينة برلين في ألمانيا. وتأسس النادي في عام 1991م باسم نادي ألبا برلين لكرة السلة. ومنذ نشأته لعب النادي بشكل مستمر في دوري كرة السلة الأول، ولعب في مختلف مسابقات الدوري الأوروبي. ويُعدّ نادي ألبا برلين هو نادي كرة السلة الذي يضم أكبر عدد من الأعضاء في ألمانيا، ولديه عشر بطولات ألمانية وعشرة ألقاب في الكؤوس، وهو أيضاً أحد أكثر الأندية نجاحاً في البلاد.

 

تاريخ نادي ألبا برلين لكرة السلة:

 

من خلال الفوز بكأس كوراك في عام 1995م والعديد من الجوائز العليا في المسابقات الأوروبية يُعتبر نادي ألبا برلين النادي الألماني الأكثر نجاحاً على المستوى الدولي. ويلعب نادي ألبا برلين مُبارياتهُ على أرضه في ملعب مرسيدس بنز أرينا. ويبلغ متوسط ​​حضور نادي ألبا برلين حوالي 10000 زائر لكل مُباراة على أرضه في المواسم العادية؛ ممّا يجعله الفريق الأكثر زيارة في أوروبا.

 

وفي 4 يوليو من عام 1991م أصبح نادي ألبا برلين عضواً في اتحاد كرة السلة في برلين. وفي عام 1991م تمَّ انتخاب ديتر هاويرت كأول رئيس، وبعد ذلك بوقت قصير كان نادي ألبا برلين على الفور الوصيف الألماني تحت إشراف المُدرّب فاروق كولينوفيتش. وعندما تولى الصربي سفيتيسلاف بيشيتش منصب التدريب في عام 1993م، حقق النادي نجاحات لم يحققها أي فريق كرة سلة آخر في ألمانيا من قبل.

 

وكان الفوز بكأس كوراك في عام 1995م أول لقب دولي يفوز به فريق ألماني في كرة السلة. وفي عام 1997م حلَّ نادي ألبا برلين أخيراً محل بطل السلسلة نادي باير ليفركوزن في منزله الجديد، وفاز نادي ألبا برلين بأول بطولة ألمانية لكرة السلة. وتمكّن بيشيتش من تسجيل أربع بطولات ألمانية وكأس واحد في مسيرته التي استمرت سبع سنوات كمُدرّب رئيسي في نادي ألبا برلين، بالإضافة إلى الفوز بكأس كوراك ونجاحات أخرى على المستوى الأوروبي.

 

وعلى الرغم من تسجيل ثلاث بطولات ألمانية أخرى وانتصارين آخرين في كأس ألمانيا تحت قيادة موتابجيتش، لم يتم إحراز أي تقدم حاسم منذُ عام 2001م، خصوصاً على المستوى الأوروبي، ونتيجة للوقت المهدور بدون أي بطولة تمَّ إعادة بناء الفريق بشكل كامل في كل موسم جديد. وفي عامي 2004م و2005م تمَّ إقصاء نادي ألبا برلين على المستوى الوطني كأول مُباراة في الدور الرئيسي في سلسلة الأدوار نصف النهائية.

 

وفي موسم 2006م فاز نادي ألبا برلين مرة أخرى بكأس ألمانيا تحت قيادة مُدرّبه الجديد هنريك رودل. وفي الموسم التالي خرج نادي ألبا برلين من الدور الرئيسي الأول؛ ممّا أدى إلى إقالة رودل. وجاءت لعنة الإصابات على نادي ألبا برلين في الفترة التحضيرية خلال موسم 2008م؛ ممّا أدى إلى خسارة اللاعب جوران جيريتين للموسم بأكمله، وخسارة اللاعب أليكسندر راشيتش في التصفيات.

 

وفي موسم 2004م كان نادي ألبا برلين هو البطل للمرة الأخيرة في التأهل للمشاركة في دوري الدرجة الأولى الأوروبي اليوروليغ. وفي موسم 2005م و2008م لم يتمكّن نادي ألبا برلين من تقديم نفسه إلا في كأس ألب أدريا، وهو ثاني أعلى دوري أوروبي، وهنا تمكّن النادي من تجاوز الدور التمهيدي وتأهل للعب في دوري الـ16.

 

ومن بعد تحقيق معدل حضور يزيد عن 7000 زائر لكل مُباراة للمرة الأولى في تاريخ الدوري الألماني لكرة السلة، قرر نادي ألبا برلين برئاسة المدير العام ماركو بالدي ورئيس مجلس الإشراف أكسل شفايتزر اتخاذ الخطوة التالية نحو التواجد الدائم في المنافسة الدولية.

 

وبصفته حامل لقب بطل ألمانيا شارك نادي ألبا برلين في اليوروليغ مرة أخرى في موسم 2009م، ووصل النادي إلى أعلى رقم، وعلى الرغم من أنَّ نادي ألبا برلين لم يتمكّن من التغلب على خصومه في المجموعة وهم: نادي برشلونة لكرة السلة ونادي ريال مدريد لكرة السلة ونادي مكابي تل أبيب، إلا أنَّ نادي ألبا برلين كان يحمل متوسط ​​11264 مُتفرج، وهو الفريق الأكثر زيارة في أوروبا.

 

وبالإضافة إلى ذلك تمكّن النادي من تسجيل حضور قياسي في مُباراة كأس أوروبا في ألمانيا، بحيث بلغ عدد المتفرجين 14800 متفرج في مُباراة الدور الرئيسي على أرضه ضد أوليمبيجا ليوبليانا. وفي العام التالي غاب نادي ألبا برلين عن المركز الأول في الدور الرئيسي للمرة الأولى منذُ سبع سنوات، كما تمّ إقصاؤه من التصفيات ضد نادي سكايلاينرز فرانكفورت صاحب المركز السابع، بفوز واحد فقط في أربع مُباريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى