الرياضة

نادي ستراسبورغ أي جي الفرنسي لكرة السلة

نادي ستراسبورغ أي جي لكرة السلة:

 

نادي ستراسبورغ أي جي هو نادي كرة سلة فرنسي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة ستراسبورغ في فرنسا. وانضم نادي ستراسبورغ أي جي للعب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة السلة لأول مرة في تاريخه في عام 1994م، وهو أعلى مستوى في البطولة الفرنسية. وفاز نادي ستراسبورغ أي جي بأول لقب لهُ في عام 2005م، بعد فترة طويلة سيطر فيها النادي على البطولة بشكل رئيسي.

 

تاريخ نادي ستراسبورغ أي جي لكرة السلة:

 

في عام 1938م تمكّن نادي ستراسبورغ أي جي من الوصول إلى دوري الدرجة الأولى المميز، وهبط من هذه الدرجة 1949م، ثمَّ عاد مرة أخرى للدرجة الأولى في عام 1961م. وفي عام 1976م كان نادي ستراسبورغ أي جي بطل فرنسا. ووصل نادي ستراسبورغ أي جي إلى دوري الدرجة الأولى مجدداً في عام 1994م، ووصل النادي إلى نهائي كأس فرنسا ضد نادي ليموج بطل أوروبا، وخسر نادي ستراسبورغ أي جي بنتيجة 66 مقابل 83.

 

وفي عام 1995م شارك نادي ستراسبورغ أي جي في كأس كوراك، وعاد نادي ستراسبورغ أي جي للعب في دوري الدرجة الثانية في عام 1998م، ثمَّ عاد مرة أخرى للعب في دوري الدرجة الأولى في عام 1999م، بفضل لاعبين مثل: جارود ستيفنسون وأحمدو كيتا. ووصل نادي ستراسبورغ أي جي إلى الدور نصف النهائي من الأدوار الفاصلة في عام 2000م، وكرر نادي ستراسبورغ أي جي هذا الانجاز في عام 2001م، وبالتالي تأهل النادي مجدداً إلى كأس كوراك.

 

وفي عام 2005م بقيادة المُدرّب الجديد إيريك جيرارد، ولاعبين مثل: جون ماك، كورد وجيف، جرير وأفيك نسيم وكروفورد بالمر، حقق نادي ستراسبورغ أي جي موسماً جيداً في المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى. وفي التصفيات تمتع نادي ستراسبورغ أي جي بثقة كاملة، وتمكّن من القضاء على أول منافسية في التصفيات نادي باو أورثيز.

 

وثمَّ أصبح نادي ستراسبورغ أي جي بطلاً لفرنسا لأول مرة في تاريخه بفوزه على منافسه العظيم نادي نانسي لكرة السلة بنتيجة 72 – 68 في النهائي، وتمكّن من التأهل إلى اليوروليغ، وشكّل هذا الفوز أول لقب كبير في تاريخ النادي، بعد ست سنوات من صعوده الأخير إلى دوري النخبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى