طب وصحة

4 نصائح لتجنب تيبس المفاصل في الشتاء

تيبس المفاصل في الشتاء هو أحد الأمراض الشائعة في فصل الشتاء وخاصة بين كبار السن. حالة تصلب المفاصل، أي خشونة وتيبس العظام، تؤثر على عدد كبير من الشباب ومتوسطي العمر. وذلك لأن الشتاء يصبح أكثر برودة مع انخفاض حاد في درجة الحرارة، مما يؤثر سلبًا على المفاصل والعظام، مما يؤدي إلى التهابها وتيبسها. كما تتفاقم هذه الظاهرة في الشتاء بسبب قلة الحركة مما يؤدي إلى تقلص وتيبس المفاصل. تصلب المفاصل يعني فقدان ونقص في مستوى حركة المفاصل في الجسم أو صعوبة في تحريك المفاصل. يحدث تصلب المفاصل فجأة ويمكن أن يؤثر على مفصل واحد أو أكثر.

لاننا في فصل الشتاء نقدم بعض المعلومات البسيطة عن ظاهرة تصلب المفاصل واسبابها وطرق علاجها فتابعونا.

 

ما هو مرض تيبس المفاصل؟

تصلب المفاصل ظاهرة مرضية تحدث عادة خلال فصل الشتاء، حيث يتأثر الجسم بشكل كبير بالتغيرات في الطقس البارد والهواء الجاف. يحدث تصلب أو تصلب المفاصل عندما يتآكل الغضروف في المفصل بمرور الوقت. يمنع هذا الغضروف العظام من الاحتكاك ببعضها البعض ويسهل الحركة في المفصل. إنها مادة مرنة توجد في نهايات العظام. يوجد أيضًا غشاء زليلي في كل مفصل يحمي المفاصل ويساعد على تليين حركتها وتسهيل الانزلاق.

يحتوي هذا الغشاء على نسبة عالية من حمض الهيالورونيك مما يعطي المفصل ملمسًا لزجًا ومرنًا. عندما يلتهب الغشاء الزليلي، يتناقص هذا الحمض مع زيادة في إفراز الالتهاب المحدد. ونتيجة لذلك، يفقد حمض الهيالورونيك دوره في تشحيم المفصل، وتتراكم السوائل داخل المفصل، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف وكشف المفاصل. هنا تزداد نتوءات العظام، وتتورم المفاصل وتتورم.

أسباب تيبس المفاصل في الشتاء

يعد التقدم في السن أحد الأسباب الرئيسية لتيبس المفاصل في الشتاء، ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى هذا المرض. تضع زيادة الوزن ضغطًا كبيرًا على المفاصل، وتنتقل بعض العوامل الوراثية من خلال الجينات. تزداد احتمالية معاناة النساء من تيبس المفاصل في الشتاء مع مرورهن بالحمل والولادة والرضاعة الطبيعية، مما يتسبب في فقدان المزيد من الكالسيوم، مما يضعف عضلاتهن وعظامهن.

يؤدي النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا إلى خشونة المفاصل وتيبسها.

 

أعراض تيبس المفاصل في الشتاء

عند التعرض لمرض تيبس المفاصل في الشتاء يكون هناك نوع من الآلام الشديدة، وهذا الألم هو الذي يكشف المرض. كذلك ظهور انتفاخات وانتفاخات على المفاصل وهي من اعراض المرض. ويصاحب ذلك الشعور بالثبات وتيبس العضلات. تصلب المفاصل وتشنجات العظام والخمول والحاجة إلى النوم طوال الوقت حتى نحد من الاحتكاك والألم.

كما تلاحظ عزيزتي، إذا كنت من النساء المصابات بصلابة وخشونة في المفاصل، طقطقة في المفصل بمجرد لمسه أو تحريكه، مع ضعف شديد في العضلات خاصة في مفصل الركبة.

 

علاج تيبس المفاصل في الشتاء

هناك العديد من العلاجات والنصائح لعلاج تيبس المفاصل في الشتاء. بما في ذلك طرق العلاج التي يتم إجراؤها بالأدوية أو الجراحة بالمنظار حسب الحالة. هناك العديد من العلاجات الطبيعية الآمنة والصحية والفعالة.

 

أهم العلاجات الطبيعية لتيبس المفاصل في الشتاء

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضات الخفيفة التي تعمل على ترطيب مفاصلك وزيادة تدفق الدم إليها يجعلك تشعر بتحسن. يتم ذلك عن طريق تدليك منطقة المفصل الملتهبة والمتيبسة، كما يمكنك تدليك المفصل بلطف بزيت الزيتون حيث أنه يتمتع بقدرة كبيرة على تقليل التورم.

 

تناول نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وعناصر البروتين يصلح خلايا المفاصل التالفة ويساعد على إعادة بنائها. يجب تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تزيد من الضعف وهشاشة العظام وتيبس المفاصل تمامًا.

 

ترطيب الجسم

يتم ذلك عن طريق استهلاك الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة خلال فصل الشتاء. تساعد السوائل على ترطيب المفاصل وتقليل الالتهاب مع منحها المرونة والمرونة المناسبتين. تأكد يا عزيزي من الاستحمام بماء دافئ لتقليل التورم في المفاصل وتسهيل حركتها.

 

إنقاص الوزن

إن فقدان الوزن وحرق الدهون والدهون المتراكمة في الجسم يخفف من الحالة بشكل كبير. يقلل فقدان الوزن من تصلب المفاصل، ويقلل الخشونة، ويسهل الحركة. من خلال اتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة التي تساهم في حرق وإذابة الدهون، يتم تقليل الضغط على الركبتين والمفاصل، وتشعر أنك قوي ومليء بالطاقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى