حياة أسرية

نصائح لتفادي آلام العلاقة الحميمة

نصائح لتفادي آلام العلاقة الحميمة، قد تشكو العروس من الألم قبل وأثناء العلاقة الحميمة، أحيانًا بسبب الخوف غير المعقول من العلاقة، وأحيانًا أخرى بسبب سماع معلومات كاذبة من الأصدقاء أو الأحباء.

ويفترض أن تهدأ آلام العلاقة الحميمة تدريجياً وقد تستمتع الزوجة بعلاقة حميمة وتصبح مصدر سعادة لها ولزوجها، ولكن أحياناً يستمر الألم لفترة أطول وقد يحدث فجأة بعد فترة الزواج دون سبب واضح لذلك. يدرك الزوجان، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إحجام المرأة عن العلاقة ورفضها المتكرر، مما قد يؤدي إلى شقاق بين الزوجين يؤدي إلى ابتعادهما عن بعضهما البعض.

نصائح لتفادي آلام العلاقة الحميمة

هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من آلام العلاقة الحميمة ويعانين من هذه المشكلة لأسباب مختلفة، أحيانًا عضوية وأحيانًا نفسية.

الأسباب الرئيسية لآلام العلاقة الحميمة

1- آلام العلاقة الحميمة في الأيام الأولى من تمزق غشاء البكارة، والألم نسبي (معظم الفتيات غير مؤلمة)، وبعض الزوجات يشعرن بوخز خفيف، وربما أكثر قليلاً من الألم عدة مرات في كل هذا طبيعي وليس سببا للتوتر.

2- ألم المهبل وهو تقلص عضلات المهبل وسببه غالبا نفسى حيث يربط المريض الجماع بالألم والخوف الشديد.

3- قد يحدث فجأة ألم ناتج عن التهابات المهبل أو بعض الأمراض الجلدية ويتضاعف الألم من حين لآخر. يمكن رؤية هذا النوع من الرائحة المثيرة للاشمئزاز في إفرازات المرأة في أوقات غير ذات صلة.

4- آلام الحوض التي يمكن أن تنتج عن أمراض مثل الأورام الليفية الرحمية أو الرحم المقلوب أو التصاقات الحوض وكذلك في حالات متلازمة القولون العصبي والتهاب المثانة عندما تضغط هذه الآلام على منطقة الحوض على شكل تشنجات.

5- ألم بعد سن اليأس ناتج عن جفاف المهبل، وقلة اليقظة، وعدم الراحة، مما قد يؤثر على الحالة العقلية للمرأة، وقد يكون السبب مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم الحاد، وارتفاع ضغط الدم.

يمكن علاج ذلك عن طريق استشارة الطبيب مع بعض المستحضرات مثل المواد الهلامية وبعض الأدوية لتقليل جفاف المهبل.

العلاج

من نصائح لتفادي آلام العلاقة الحميمة يتكون العلاج من التثقيف الجنسي المناسب وشرح ما يمكن توقعه من العلاقة الحميمة، وفض البكارة، وشرح الجهاز التناسلي للزوجة، وأن أمهاتنا عشن حياة طبيعية ويعملن على تهدئة نفس الزوجة، وكذلك بعض جلسات العلاج الخاصة واستخدام أدوات خاصة لعلاج التشنج المهبلي، وبيان ما يجب على الزوج فعله، وأن يكون رقيقًا لا عنيفًا أو متسرعًا.

عندما يتعلق الأمر بالآلام الموضعية، يمكن حل كل هذه الآلام عن طريق معالجة السبب الأساسي، ومن المهم وصف المشكلة للطبيب الذي تشعر بالراحة معه، ومع الفحص السريري، يمكن تشخيص المشكلة ووضع الحلول.

كما أنه مهم لعلاقة الحب والحنان بين الأم وابنتها والتعليم من مصادر موثوقة حتى لا يتم تحريف المعلومات في أذهان الزوجات الشابات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى