تغذية

نصائح للتعامل الآمن مع اللحوم والدواجن في التصنيع الغذائي

نظراً للإقبال الشديد على استهلاك اللحوم باختلاف أنواعها ومصادرها من مختلف الأشخاص في جميع أنحاء العالم، سنتناول في هذه المقالة أُسس التعامل الآمن والصحيح في تداول اللحوم واستهلاكها للحد من الأمراض التي تنقلها هذه الأغذية.

 

أسس شراء وتخزين اللحوم:

 

  • يجدر بالذكر عند شراء الدواجن واللحوم من المتاجر المختلفة، يجب التأكد من زيارة قسم اللحوم أخر مرحلة من عملية الشراء، حيث سيؤدي ذلك إلى تقليل مقدار الوقت الذي لا يتم فيه تبريد اللحم بين الشراء والوصول إلى المنزل.

 

  • حيث يجدر بالذكر أنّ البكتيريا تنمو وتتكاثر بسرعة في درجات حرارة تتراوح بين 40 و 140 فهرنهايت (منطقة الخطر لدرجة الحرارة)، لذلك يجب تقليل من مقدار الوقت الذي تقضيه بين درجات الحرارة هذه.

 

  • كما يجب الحفاظ على اللحوم والدواجن منفصلة عن العناصر الأخرى في عربة البقالة الخاصة بك، حيث لا يتم دائمًا إغلاق العبوة بإحكام وقد تتسرب العصائر المليئة بالبكتيريا أثناء النقل.

 

  • كما يجب منع عبوات اللحوم والدواجن من ملامسة العناصر الأخرى في عربة البقالة الخاصة بك، وخاصة المنتجات الطازجة، وهذا سيقلل من التلوث المتبادل واحتمال الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

 

  • قم بتبريد اللحوم والدواجن فور وصولها إلى المنزل وهذا يقلل من مقدار الوقت الذي يقضيه الطعام في منطقة خطر درجة الحرارة بشكل كبير من خطر انتشار البكتيريا.

 

أسس إذابة اللحوم:

 

  • يجدر بالذكر عند إذابة اللحوم والدواجن يجب دائمًا أن تكون في درجات حرارة مبردة (40 درجة أو أقل) وليس في درجة حرارة الغرفة والتي تتراوح غالباً 25 درجة مئوية، حيث قد يستغرق الذوبان في الثلاجة وقتًا أطول، لكنه يضمن بقاء جميع أجزاء الطعام خارج منطقة خطر درجة الحرارة أثناء الذوبان.

 

  • كما قد يؤدي إذابة تجميد اللحوم والدواجن في درجة حرارة الغرفة إلى تسخين السطح (حيث توجد معظم البكتيريا) بسرعة بينما يظل الداخل مجمداً أو في درجات حرارة آمنة، ويمكن أن تتكاثر البكتيريا بسرعة على السطح حيث يذوب اللحم وتسبب العدوى.

 

  • كما يمكن أيضًا إذابة تجميد اللحوم والدواجن تحت الماء الجاري البارد، حيث سيحافظ الماء البارد الجاري على الجزء الخارجي من اللحم داخل منطقة الأمان في درجة الحرارة أثناء ذوبان الجليد من الداخل.

 

  • يمكن أيضًا استخدام الميكروويف لإذابة اللحوم والدواجن، ولكن يجب استخدام هذه الطريقة فقط إذا تم طهي اللحم بعد الذوبان مباشرة، حيث تميل أفران الميكروويف إلى التسخين بشكل غير متساو ويمكن أن تنتج بقعًا دافئة مثالية لنمو البكتيريا، وطالما تم طهي اللحوم أو الدواجن مباشرة بعد تسخينها في الميكروويف، فلن يكون للبكتيريا وقت للتكاثر في هذه البقع الدافئة.

 

  • كما يجب عدم غسل اللحوم والدواجن قبل الطهي، حيث يزيد الغسيل من احتمالية تناثر البكتيريا على سطح الحوض أو المنضدة أو أسطح الطهي الأخرى، ممّا يتسبب في انتقال التلوث، حيث سيتم قتل أي بكتيريا على سطح اللحوم أو الدواجن أثناء عملية الطهي (إذا تم طهيها بشكل صحيح) ولا تحتاج إلى غسلها.

 

أسس تتبيل اللحوم:

 

  •  يجب دائمًا نقع اللحوم والدواجن في درجات حرارة مبردة، حيث السماح للحوم والدواجن بالنقع في درجة حرارة الغرفة يوفر للبكتيريا الظروف المثالية للنمو، وحتى المخللات شديدة الحموضة تسمح بنمو وتكاثر أنواع معينة من البكتيريا.

 

  • كما يجب ألاّ ينبغي أبدًا استخدام ماء مالح يستخدم أو يتعرض للحوم النيئة على اللحوم بعد الطهي وإذا لزم الأمر، حيث أفصل جزء من التتبيلة قبل إضافة اللحم النيء لإبقائه خاليًا من البكتيريا وآمنًا للاستخدام بعد الطهي.

 

أسس طهي اللحوم:

 

  •  يجب دائمًا طهي اللحوم إلى درجة الحرارة المناسبة لقتل البكتيريا الضارة، حيث يجب طهي اللحوم المفرومة، مثل الهامبرغر، إلى درجة الحرارة المناسبة من الداخل والخارج.

 

  • كما يجب طهي قطع اللحم الكاملة على درجة حرارة مناسبة على السطح أو في المناطق الأخرى التي قد تكون تعرضت للبكتيريا، حيث بشكل عام، إذا لم يتم قطعها، فلن تتمكن البكتيريا من الوصول إلى الأجزاء الداخلية من قطع اللحم الصلبة.

 

أسس تبريد اللحوم:

 

  •  يجب تبريد اللحوم والدواجن في أسرع وقت ممكن، حيث كلما قل الوقت الذي يقضيه في منطقة خطر درجة الحرارة من 40 إلى 140 درجة، قلت فرصة الإصابة، كما يجب عدم ترك اللحوم والدواجن لتبرد في درجة حرارة الغرفة قبل التبريد.

 

  • يجدر بالذكر أنّ الطعام المطبوخ المحفوظ في درجة حرارة الغرفة يعتبر أكثر عرضة للتكاثر البكتيري من نظرائه الخام، ويعد وضع العناصر في الثلاجة في أسرع وقت ممكن بعد الطهي من أهم خطوات سلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى