طب وصحة

هل التفكير السلبي مرض نفسي

كيف يصبح التفكير السلبي مرض نفسي

قد يسيطر علينا التفكير السلبي من وقت لآخر ولكن ما يسمى بالسلبية المستمرة يمكن أن يدمر صحتنا العقلية ويتركنا في حالة من القلق والاكتئاب.

التفكير السلبي هو التفكير دائمًا في حدوث شيء سيء ، كما أنه يفكر دائمًا في حدوث المشكلات. هذه هي النظرة التشاؤمية المغروسة في التفكير.

وإذا سيطرت عليه يتحول إلى مرض نفسي يملأ صاحبه بالإحباط والاكتئاب والقلق المزمن ، وقد يتطور إلى نوع من اضطراب الوسواس القهري ، وهذا من أصعب الأمراض النفسية ، لذا فهو سلبي. التفكير مرض عقلي.

حيث يشير التفكير السلبي إلى نمط من التفكير التشاؤمي الموجود في نفسك وفي محيطك ، ويختبر الجميع أفكارًا سلبية من وقت لآخر ، والتفكير السلبي الذي يؤثر بشكل خطير على طريقة تفكيرك في نفسك والعالم وحتى يتداخل مع العمل والدراسة و يمكن أن يكون الأداء اليومي أحد أعراض المرض. مشاكل الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب واضطرابات القلق واضطرابات الشخصية والفصام.

ليس كل من ينخرط في التفكير السلبي مصابًا بمرض عقلي بينما كل من يعاني من مرض عقلي لديه أفكار سلبية مستمرة ، ولكن التفكير السلبي يمكن أن يضر بصحتك العقلية ونوعية حياتك خاصةً عندما لا يمكنك التوقف والبقاء منخرطًا في هذا التفكير فيما يلي اليكم عبر موقعي متى يصبح التفكير السلبي خطرا على صاحبه.

متى يصبح التفكير السلبي خطرا على صاحبه

هناك ثلاثة أسباب رئيسية للأفكار السلبية:

  • الخوف من المستقبل: يخشى معظم الناس المجهول وغير متأكدين مما قد يجلبه المستقبل ، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى التخويف ، وهو ما يعني دائمًا توقع الفشل والكارثة ، بغض النظر عن كيفية حكمك على الأمر ، القلق على المستقبل هو هدر. من الوقت والطاقة ، ولمعالجة هذا الموقف يجب من التقليل من واقعك وعدم التفكير في المستحيل ، ضع تركيزك في الحاضر.
  • القلق بشأن الحاضر: القلق بشأن الحاضر مفهوم في الغالب. يتوصل المفكرون السلبيون إلى أسوأ سيناريو حيث يعتقدون أن لا أحد في المكتب يحبهم ، ورئيسهم على وشك إخبارهم بأنهم قاموا بعمل رهيب وسيؤدي الازدحام المروري إلى تأخرهم مع الأطفال. الخوف من فقدان السيطرة. يمكن أن يساعد التنظيم والروتين في إبعاد الأفكار السلبية ، ولكن قد يحتاجون إلى تجربة تقنيات العلاج العملي.
  • عار الماضي وعدم تجاوزه: هناك الكثير من الأوقات التي نشعر فيها بالقلق بشأن شيء ما حدث لنا في الماضي ، حيث إنها أشياء تجعلنا نشعر بالحرج على الرغم من انتهائه ، لكن المفكرين السلبيين يميلون إلى التفكير في الماضي الأخطاء والتشبث بها أكثر من غيرها ، هناك طريقة طريقة بناءة للتعامل مع الأخطاء هي قبول الحدث والنظر في كيفية منعه من الحدوث مرة أخرى في المستقبل .

أشكال التفكير السلبي

أكثر أنماط التفكير السلبي شيوعًا:

  • التفكير الكلي أو لا شيء

ويسمى أيضًا التفكير بالأبيض والأسود ، وهو يعني رؤية الأشياء التي تندرج في فئتين فقط ، إما أنها جيدة أو سيئة ، وهذا النوع من التفكير يجعلك تفكر وتشعر بالإحباط ولا تراها بشكل صحيح.

مثال: لم أذهب إلى المدرسة التي كانت خياري الأول ، لذلك تحطمت آمالي في المدرسة الثانوية تمامًا ، وأيضًا إذا لم أحصل على A + فأنا خاسر وهذا التعميم غير صحيح.

  • التفكير العاطفي

إنه الاعتقاد بأن كل ما تشعر به صحيح على الرغم من عدم وجود دليل يؤكد ذلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر بالوحدة ، فلا أحد يحبك ، أو تشعر بالخوف من دخول المصعد ، وبالتالي فإن المصاعد أماكن خطرة.

  • التعميم المفرط

يعني أخذ حدث أو تفصيل سلبي واحد حول موقف ما وجعله قاعدة تمثل حقيقة حياتك كلها. على سبيل المثال ، هذا الشخص لا يريد الخروج معي ، وينتج عن ذلك فكرة أن لا أحد يريد الخروج معي ، أو أنني دمرت تجربتي في الكيمياء اليوم ، مما يؤدي إلى عدم فعل أي شيء بشكل صحيح.

  • الوسم أو التسمية

إنها تضع علامة سلبية على نفسك أو على شخص آخر بحيث لا ترى شخصية الشخص الذي يقف أمامك مباشرة ، عندما تحبس شخصًا في مكانه ، يصبح فهمك صارمًا للغاية بحيث لا يوجد مجال لمناقشة ترى نفسك أو أي شخص آخر بشكل مختلف.

على سبيل المثال ، حاولت تسجيل هذا الهدف في كرة القدم اليوم ، لأنني رائع ومريع. لم يكن لدي ما أقوله في تلك المحادثة ، لست مهتمًا على الإطلاق

  • قراءة الحظ

توقع شيء ما في ضوء سلبي. يمكن أن تصبح هذه طريقة متشائمة لرؤية المستقبل ويمكن أن تؤثر على سلوك الفرد ، مما يجعل الحدث الذي تسرده حظوظك أكثر عرضة للتحول بشكل سيء.

على سبيل المثال ، أعلم أنني سأقوم بعمل رهيبة في هذا الاختبار ، لذلك سيصاب بالذعر وسيؤدي بشكل أقل فعالية عليه ، أو إذا تواصلت مع هذا الشخص ، فلن يرغب في التحدث معي أو قبولني ، فافعل ذلك لا تحاول التواصل مع شخص تريد معرفته بشكل أفضل أو الحصول على مساعدة منه

  • القراءة الذهنية

بافتراض أنك تعرف وتفهم ما يفكر فيه شخص آخر وأنك متأكد من أن ذلك ينعكس عليك بشكل سيء ، على سبيل المثال أنا أتحدث والشخص الذي أتحدث معه لا يبدو أنه ينتبه يتأكد من أنه لا يحبني عندما يكون ذلك في الواقع قد يكون ذلك بسبب تشتيت انتباههم أو قلقهم بشأن شيء لا علاقة له بك ولأنهم يواجهون صعوبة في التركيز.

  • التهويل أو التكبير

إنه يعني أخذ مشكلة أو شيء سلبي وتفجيره بشكل غير متناسب مما يسبب الذعر ، على سبيل المثال هذا الحزب سيكون أسوأ تجربة على الإطلاق.

  • خصم الإيجابي أو التصغير

إنه يعني أخذ شيء إيجابي حدث والتقليل منه حتى لا يتم احتسابه. على سبيل المثال ، لقد أبليت بلاءً حسنًا في هذا الاختبار. تعتقد أنها كانت ضربة حظ.

  • التخصيص

إنها تصنع الأشياء عنك عندما لا تكون موجودة ، وهذا يشمل لوم نفسك على ما هو خارج عن إرادتك وأخذ الأشياء على محمل شخصي عندما لا يقصدون إيذائك.

أعراض التفكير الزائد والوسواس

  1. دائمًا في حالة من القلق: إنهم في حالة دائمة من توقع أن تسوء الأمور حتى عندما تسير الأمور على ما يرام بالنسبة لهم.
  2. المتشائمون: لا يمكنهم أبدًا رؤية الجانب المشرق من الحياة. حتى في الأشياء الصغيرة والبسيطة ، فإنهم لا يفكرون إلا في الأسوأ. لا شيء يمكن أن يجعل وجوههم تبتسم. نادرًا ما يتوقع الأشخاص السلبيون نتيجة سعيدة أو نتيجة عظيمة.
  3. المتذمرون: الأشخاص السلبيون يتذمرون باستمرار وغير راضين. يشتكون كثيرا وهذا يسبب لهم الكثير من الكراهية. لديهم اعتقاد داخلي بأن العالم كله ضدهم.
  4. التردد: الأشخاص السلبيون لا يتحركون خارج منطقة الراحة الخاصة بهم ، وأولئك الذين اعتادوا على ذلك لا يريدون تجربة شيء جديد ولا يمكنهم مواجهة احتمالية المزيد من الخوف أو الانزعاج أو التحديات أو الإخفاقات ، وهذا هو سبب عدم قدرتهم على الدخول. في تجارب جديدة ومحاصرون في منطقة مملة.
  5. ليس لديهم إنجازات: قد يكون الفشل غير الناجح والدائم بسبب العديد من العوامل ، ولكن تظل السلبية هي السبب الرئيسي ، يعتقد الأشخاص السلبيون عادة لأنهم لا يمتلكون الذكاء المطلوب ليتمكنوا من إجراء التجارب المنسوبة إليهم ، والمستقبل لا يفعل ذلك. قم بإثارة حماستهم مع أفضل وصف لهم ومنهجهم في الحياة إنه الوقوع في نفق مظلم.
  6. إنهم مصاصون للطاقة: الأشخاص السلبيون يمتصون كل طاقتك. يتركونك بدون طاقة عاطفية وجسدية ، فهم ببساطة غير قادرين على إنتاج أي إيجابية ، والتواجد معهم أمر مرهق ويستنزف طاقتك.
  7. خبرة محدودة: لأنهم في حالة من التردد المستمر بشأن حدوث شيء ما ، لذلك ليس لديهم أي مرجع يفيدهم في حياتهم من تجارب الماضي.

هل التفكير السلبي مرض نفسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى