طب وصحة

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم، القولون هو عضو من أعضاء جسم الإنسان وهو جزء من الأمعاء يربط بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج، ويصل طوله إلى نحو 5 أقدام، يقوم القولون بوظيفته الأساسية بامتصاص الماء والأملاح والغذاء المفيد من الطعام الذي تمّ هضمه بشكلٍ جزئي في الأمعاء الدقيقة، ومن خلال موقعي.نت سيتمّ التعرُّف على متلازمة القولون العصبي وأسبابها وأهم أعراضها المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى التطرُّق لبعض الأساليب التي تخفّف من أعراضه.

 

ما هو القولون العصبي

تُعرف متلازمة القولون العصبي (IBS) بأنّها حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي تؤدّي إلى خلل في وظائف الأمعاء الغليظة، ممّا يسبّب أعراض مزعجة جدًا كتقلُّصات المعدة، مشاكل في الإخراج (الإمساك)، الإسهال، وانتفاخ البطن، وقد تستمر لأيّام أو أسابيع أو أشهر في كل مرة، تكمن مشكلة هذا المرض بأنّه قد يستمر إلى مدى الحياة لعدم وجود علاج نهائي، وتأثيره على النشاطات والحياة اليومية، ولعلّ أهم أسبابه الوراثة، مشاكل في مرور الطعام عبر الأمعاء، وحساسية الأعصاب في الأمعاء، ومن الجدير بالذكر أن نسبة قليلة من المصابين يعانون علامات وأعراض شديدة، فبإمكان المصابين التحكُّم في النظام الغذائي، التوتر، ونمط الحياة، ويمكن علاج الأعراض الأكثر شدّة بالأدوية والاستشارة.

 

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

من الممكن أن يسبّب القولون العصبي رجفة في الجسم بسبب اضطراب الجهاز العصبي، وهذه الأعراض لا يسبّبها بشكلٍ مباشر، وتحدث الرجفة داخل البطن مع مصحوبة بألم وصوت بسيط والتي تعدّ السبب الرئيسي لوجود تسارع واضطراب النبض، وبكونه متلازمة (أي ظهور أعراض مصاحبة للأعراض المباشرة)، فالأعراض المباشرة هي انتفاخ البطن، تقلُّصات المعدة، الإمساك، والإسهال بالإضافة إلى الأعراض التي تصاحبها كالتوتر والقلق اللذان يعدّان السبب الرئيسي لحدوث اضطرابات النبض.

أعراض القولون العصبي

فيما يلي الأعراض الرئيسية لمتلازمة القولون العصبي (IBS):

  • آلام وتقلُّصات في المعدة، وعادةً ما تسوء بعد الأكل وتتحسّن بعد الإخراج.
  • الانتفاخ، وهي الشعور بامتلاء وتورُّم البطن ممّا يؤدي إلى عدم الراحة والانزعاج.
  • حالات الإسهال والإمساك المتبادلة.
  • سماع أصوات من البطن (والتي تسمّى بقرقرة الأمعاء) ممّا يسبّب الإحراج والانزعاج.
  • القلق والاضطراب وعدم القُدرة على النوم.
  • آلام الصدر والظهر.
  • الخمول والتعب والشعور بالغثيان.

 

أسباب القولون العصبي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه المتلازمة وفيما يلي أهمها:

  • إصابة الجهاز الهضمي بعدوى بكتيرية سابقة، إذ تزداد فرصة الإصابة بالقولون العصبي نتيجة فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، أو نتيجة لالتهاب المعدة والأمعاء بعد الإصابة بإسهال شديد الذي يسبّبه بشكلٍ رئيسي البكتيريا أو الفيروسات.
  • حساسية تتسبب الأعصاب في الجهاز الهضمي، والتي تتسبّب بعدم الراحة عند حدوث انتفاخات البطن، كما يؤدّي عدم الترابط بين الدماغ والأمعاء في مبالغة الجسم في ردة فعله تِجاه التغييرات التي تحدث في عملية الهضم وبالتالي الشعور بالألم أو الإمساك أو الإسهال.
  • التقلُّصات العضلية في الأمعاء، تتقلّص عضلات الأمعاء بشكلٍ أقوى ولفترة أطول أثناء نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي والتي تسبّب الإسهال والغازات والانتفاخ.
  • الإجهاد والضغط في أوقات مبكّرة من الحياة.

عوامل الإصابة القولون العصبي

يعاني العديد من الأشخاص من علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي من حين لآخر، لكن من المرجّح أن تكون الإصابة مؤكّدة في حال:

  • سنّ الشباب، إذ تكون فرصة الإصابة أكبر عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
  • الإناث، ففي الولايات المتحدة تعتبر الإناث أكثر تعرُّضًا للإصابة بالقولون العصبي، ويُعدّ العلاج بالإستروجين قبل أو بعد انقطاع الطمث أهم أسباب الإصابة.
  • الوراثة، للجينات دور كبير في ظهور هذا المرض.
  • القلق والاكتئاب.

 

ما الذي يجعل متلازمة القولون العصبي أفضل؟

لا يوجد علاج نهائي للقولون العصبي ولكن يمكن أن تساعد بعض الأدوية في تخفيف بعض أعراض القولون العصبي، فمن الأفضل تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي كما يلي:

تعديل نمط الحياة والنظام الغذائي

فيما يلي بعض الأساليب التي تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي:

  • تجنُّب التوتر والتعامل الصحيح معه، فمن الممكن ممارسة بعض التمارين التي تخفّف من التوتر مثل اليوغا، تمارين التأمل والتنفس.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في عملية الهضم.
  • اختيار نظام غذائي يكثُر فيه الخضار والألياف والماء، ومن الجدير بالذكر أنّ إضافة الألياف تكون بشكلٍ تدريجيّ، ومن الأفضل تناوُل وجبات صغيرة منتظمة.

أدوية وعلاجات القولون العصبي

إذا لم يتمّ الاستجابة لتدابير الرعاية الذاتية كما سبق، يُفضّل زيارة الطبيب للجوء إلى العلاج بالأدوية لتخفيف التقلُّصات والآلام ومشاكل الإخراج، بالإضافة إلى استشارة الطبيب لتناوُل المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد في السيطرة على بعض الأعراض.

أعشاب لتخفيف أعراض القولون

شُرب شاي الأعشاب من أهم الأشياء التي تساعد في تخفيف بعض أعراض القولون، فهي تعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب،وبالتالي التخفيف من التوتر والقلق، كما تعمل على استرخاء عضلات البطن وتخفيف التقلُّصات، بالإضافة إلى أنّه يزيد من معدّل السوائل في الجسم وبالتالي تحسين عملية الهضم، ومن هذه الأعشاب:

النعناع

يستخدم النعناع بشكلٍ شائع للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي والتي تشمل القولون العصبي، ومن فوائد شرب شاي النعناع تهدئة الأمعاء وتخفيف آلام البطن وتقليل الانتفاخ، وقد أظهر العديد من الأبحاث فاعلية هذا المشروب في علاج وتخفيف أعراض القولون العصبي، ويمكن تحضيره بإضافة عروق النعناع إلى المياه الساخنة، أو من خلال إضافة قطرة من زيت النعناع النقي كوب من الماء الساخن أو شاي الأعشاب.

اليانسون

استُخدِم اليانسون سابقًا في الطبّ التقليدي لعلاج بعض الأمراض والمخاوف الصحية، وتكمن فوائد شاي اليانسون في تنظيم عملية الهضم وتهدئة المعدة، وأثبتت بعض الدراسات في عام 2012 أن مستخلصات زيت اليانسون النقي تعمل على استرخاء العضلات، علاج الإمساك، ومسكّن ومضاد للالتهابات، كما أوضحت دراسة أجريت في 2016 أن تناول كبسولات زيت اليانسون تحسّن من أعراض القولون بعد أربعة أسابيع، ولتحضير شاي اليانسون يتمّ طحن ملعقة كبيرة من بذور اليانسون وإضافتها إلى كوبين من الماء المغلي.

الشمر

ومن أشهر فوائد الشمر تخفيف الانتفاخ والغازات والتقلُّصات المعوية ويريح عضلات الأمعاء ويخفّف من الإمساك، وقد أوضحت بعض الدراسات أنّ مزج الشمر مع بذور الكمون والنعناع علاج فعّال للقولون العصبي، والذي ساعد في تخفيف مشاكل وآلام الجزء العلوي من البطن، وينصح بشربه باستشارة أخصائي الصحة، ولتحضير هذا المشروب يتمّ طحن ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر ثمّ إضافة الماء الساخن عليها ونقعها لمدة 10 دقائق.

البابونج

يحتوي البابونج على بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف التشنجات العضلية الناتجة عن الاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة وتهدئتها، وتخفيف تهيُّج الأمعاء والقضاء على الغازات.

 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرُّف على إجابة هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم، بالإضافة إلى تعريف متلازمة القولون العصبي وأعراضها وأسبابها، وطرق الوقاية والتخفيف من أعراضه، بالإضافة إلى بعض الأعشاب التي تساعد في تهدئته.

 المراجع

What is IBS?
Irritable bowel syndrome
هل القولون العصبي يسبب رجفه الجسم؟
Everything You Want to Know About IBS
Irritable bowel syndrome: what you need to know
The Best Teas to Drink for Relief from IBS Symptoms

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم, هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى