تغذية

هل سكر ستيفيا صحي للاطفال؟

هل سكر ستيفيا صحي للاطفال؟

يعد سكر ستيفيا من المحليات الخالية من السعرات الحرارية، وهو مصنوع من مركبات نباتية مستخرجة من أوراق نبات يدعى ستيفيا السكرية (بالإنجليزية: Stevia Rebaudiana) التي تعطي حلاوة تفوق السكر الأبيض ب200 مرة، وقد استخدم هذا النبات للتحلية لعدة قرون ماضية، وقد اعتبرت إدارة الغذاء والدواء أن استخدام مستخلصات هذه الأوراق آمن للاستهلاك لكن يتوجب عدم استخدام النبات الخام أو أوراقه للتحلية.

وفيما لو تساءلنا هل سكر ستيفيا مفيد للاطفال؟ فالإجابة هي نعم. إذ يساعد سكر ستيفيا الأطفال في تقليل استهلاك السكر الأبيض، مما يقلل من خطر تغير مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول للأطفال، ويقلل خطر إصابتهم بالسمنة، وبالتالي تقليل خطر إصابة الأطفال بأمراض القلب. ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من كونه قد يفيد الأطفال في الحفاظ على صحتهم، إلا أنه لا يجوز تجاوز الجرعات اليومية وتجنب الإفراط في استهلاكه لتجنب آثاره الجانبية الضارة.

وقد حددت إدارة الغذاء والدواء أن الجرعة اليومية الموصى بها من سكر ستيفيا هي 4 ملغم لكل كج من الجسم سواء للأطفال أو البالغين.

ما هي فوائد سكر ستيفيا للأطفال؟

بما أن سكر ستيفيا ذو مصدر طبيعي ويخلو من السعرات الحرارية يمكن اعتباره بديلاً صحياً للسكر الأبيض، إذ يقدم فوائد صحية للبالغين والأطفال نذكر منها ما يلي:

  • بديل صحي لمرضى السكري لأنه لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ولا يؤثر على مستوى الإنسولين وضغط الدم والوزن.
  • مساعدة الأشخاص على التحكم في الوزن؛ إذ يمكن إضافتها للنظام الغذائي الصحي كبديل للسكر الأبيض مما يمنع الزيادة في الوزن التي تسببها السكريات.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23% بسبب احتوائها على مركبات الستيرول ومضادات الأكسدة مثل الكايمبفيرول.
  • المساهمة في خفض ضغط الدم بسبب احتوائه على جليكوسيدات توسع الأوعية الدموية، وتزيد إفراز الصوديوم مع البول.
  • بديل صحي في أطعمة الأطفال مما يسمح لهم بتناول الأطعمة والمشروبات دون سعرات حرارية إضافية.
  • لا يسبب سكر ستيفيا الحساسية للأطفال والبالغين وبالتالي من الآمن تناوله بالنسبة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى