طب وصحة

هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية؟

هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية؟ يُعرف الوعي بالسعرات الحرارية العالية كعامل مساعد في تنظيم ما نأكله خلال اليوم، كما أنه يساعد في اختيار أفضل للمواد الغذائية عند الشراء، خاصة بعد فرض نظام عرض السعرات الحرارية على منتجات الطعام والشراب، نتيجة وعي عام مرتفع بالسعرات الحرارية بين المستهلكين.

هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية؟

ما الذي يحدث عندما تتحول عادة تتبع السعرات الحرارية والعناصر الغذائية إلى هوس؟ وفي هذا المقال عبر مجلة موقعي سيتم الإجابة عن سؤال هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية؟

ما هي السعرات الحرارية وماذا نعني بالمغذيات الكلية أو الأساسية؟

السعرات الحرارية هي وحدة قياس للطاقة الحرارية الناتجة عن الأكل، والتي نحتاجها بشكل أساسي للقيام بعملنا اليومي، وتأتي من الكلمة اللاتينية calor التي تعني الحرارة، وكانت تستخدم في الأصل لقياس كفاءة البخار في المحركات، و استخدمه فقط في الستينيات لقياس الطاقة في الغذاء العالم الألماني في القرن التاسع عشر.
عندما يتعلق الأمر بالمغذيات الكبيرة المقدار، فهي عبارة عن بروتينات وكربوهيدرات ودهون تحدث بشكل طبيعي في الأطعمة وتسمى المغذيات الكبيرة لأن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة منها.

 

التحكم في الوزن

ما هو الدافع لتعلم حساب السعرات الحرارية؟

تقول لولو هانت بيترو في كتابها “النظام الغذائي والصحة” الذي يعتبر من أوائل الكتب والمراجع عن السعرات الحرارية والنظام الغذائي الذي نشر في وقت مبكر: “النظام الغذائي الصحي ليس أكثر من عملية إضافة وطرح السعرات الحرارية”. القرن التاسع عشر، وبالتحديد في عام 1918. حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية والمغذيات بشكل صحيح ودقيق، ثم اتباعها، يساعدك على التحكم في وزنك بالإضافة إلى ضمان تحقيق النتائج المرجوة، مثل فقدان الوزن، واكتساب العضلات، والمزيد.

ما هو الدافع لتعلم حساب السعرات الحرارية؟

من وجهة نظري كخبير تغذية سريرية، أعتقد أن تعلم حساب السعرات الحرارية يسمح لك بأن تكون رائدًا في نظامك الغذائي، وأن تقرر ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به، وأن تأكل بمرونة. ولا تنس أن من أهم سمات حساب السعرات أنه يسمح لك بتحويل وجبتك المفضلة ذات السعرات الحرارية العالية إلى وجبة صحية ومغذية، وسعراتها الحرارية مناسبة لك ولهدفك. يعد عد السعرات الحرارية أداة رائعة إذا تم تعلمه جيدًا واستخدامه بمرونة.

تطبيقات عد السعرات الحرارية

كيف يمكننا تتبع السعرات الحرارية والمغذيات الكبيرة؟

هناك العديد من تطبيقات تحويل السعرات الحرارية والعناصر الغذائية وأشهرها Myfitnesspal، والتي يمكن تعلمها عبر مقاطع الفيديو على YouTube أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لكن يجب ألا ننسى أن مزود المعلومات متخصص أو ذو خبرة. كم عدد الشهادات التي تظهر في العيادة بعد الشك في تحقيق الهدف باستخدام نظام عد السعرات الحرارية! لكن عندما أراجع الخطوات معهم، اكتشفت عيبًا: إما أنه استخدم مصدرًا غير موثوق به لحساب احتياجاته من السعرات الحرارية والمغذيات، أو في طريقة حسابه للسعرات الحرارية والمغذيات.

هل عد السعرات الحرارية عملية معقدة؟

يمكن أن تكون البدايات معقدة بعض الشيء، ولكن مع الممارسة اليومية، سيصبح حساب السعرات الحرارية والعناصر الغذائية أحد أبسط الأنشطة. خاصة وأن بعض التطبيقات تسمح لك بتخزين الوجبات والمكونات التي نستخدمها بشكل متكرر.

الضرر الناتج عن سوء الاستخدام

هل عد السعرات الحرارية له أي مخاطر؟

عند إساءة استخدامها، بالطبع، أي أداة في هذا العالم، إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة، ستعرض الشخص لعدة مخاطر، من أهمها اضطرابات الأكل، ويمكن أن يؤدي حساب السعرات الحرارية إلى خلق مشاعر سلبية تجاه بعض الناس. الطعام (خاصة الأطعمة عالية السعرات الحرارية) والنتيجة هي علاقة غير صحية بالطعام، والتي تنتقل من المصدر الأساسي للطاقة للإنسان إلى شيء مكروه ومثير للشعور بالذنب، لذلك أشجع أي شخص بشدة على اللجوء إلى المتخصصين عندما يشعرون بأن العد أصبحت السعرات الحرارية أشبه بهوسًا أو هاجسًا يسيطر على يومهم.

من هم الأشخاص المهووسون بالسعرات الحرارية؟

  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • الكماليون الذين يغضبون ويشعرون بالذنب الشديد عندما لا يحققون هدفًا معينًا.
  • الأشخاص الذين لديهم علاقات غير صحية ومشاعر سلبية تجاه الطعام.

من هم الأشخاص الذين لا يمانعون في محاولة حساب السعرات الحرارية؟

  • الأشخاص الذين لم يتم تشخيصهم مطلقًا باضطراب الأكل وليس لديهم تاريخ من الأمراض المرتبطة بالأكل.
  • الأشخاص الذين جربوا معظم الأساليب والأنظمة الغذائية وما زالوا يعانون من عدم قدرتهم على تحقيق أهدافهم.
  • بشكل عام، الأشخاص الذين يحبون حساب السعرات الحرارية ولا يشعرون بالذنب الشديد عندما لا يصلون إلى العدد المستهدف.
  • الأشخاص الذين يبحثون عن نظام غذائي مرن ومتجدد.
  • الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الطعام والتغذية وكيفية إعداد نظام غذائي متوازن.

هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية, هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية, هل نحن مهووسون بالسعرات الحرارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى