الحمل

هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة

هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة؟ ها هي الإجابة العلمية في هذا المقال.

تقلق الأمهات المصابات بسكري الحمل من تأثير السكر على الجنين. هنا الجواب. هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة:

 

هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة؟

تصاب معظم الأمهات بسكري الحمل في المراحل الأخيرة من الحمل ، أي في المرحلة التي ينتهي فيها الجنين من التكوين ، لذلك لا يتسبب سكري الحمل في حدوث أي عيوب خلقية للطفل.

لكن مستويات السكر في الدم غير المستقرة وغير المعالجة أثناء الحمل تؤثر على الجنين ، ويعمل البنكرياس مرتين على إفراز الأنسولين ، لكن مستويات السكر في الدم تظل مرتفعة ، ولهذا السبب يعبر الجلوكوز والمغذيات الطفل عبر المشيمة للوصول إلى مستويات الجلوكوز لدى الطفل ، مما يجعل يفرز بنكرياس الطفل المزيد من الأنسولين للتخلص من الجلوكوز في الدم.

فيما يلي المزيد من الآفات الصحية الناتجة التي قد تصيب الطفل كما يلي:

1. مشاكل في التنفس

ومنها متلازمة الضائقة التنفسية ، نتيجة فقدان الطفل لبعض العوامل المهمة مثل البروتينات الموجودة في الرئتين والتي تعتبر مهمة في الحفاظ على الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين من أي انهيار أو عيب.

2. اليرقان

من الإجابات هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة؟ وهو ناتج عن اليرقان الناتج عن عدم عمل الكبد بشكل صحيح وسليم ، وينتج عنه اصفرار عين الطفل وجلده.

3. مشاكل أخرى في المستقبل

كما أن الأطفال الذين يولدون بمستويات عالية من السكر في الدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض في المستقبل ، مثل: سكر الدم من النوع 2 ، والسمنة ، وانخفاض مستويات السكر في الدم.

الآثار الأخرى لسكري الحمل عند الولادة

لتكملة الإجابة هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة؟ هناك بعض الآثار الأخرى التي قد تحدث عند الولادة وتؤثر على الأم والطفل ، ومنها ما يلي:

1. عملقة

ولأن الطفل يحصل على مستويات طاقة أكثر مما يحتاجه للنمو ، فإن جسمه يخزنها على شكل دهون ، مما يؤدي إلى زيادة وزن الطفل ونسبة عالية من الدهون في جسمه.

أي أن الطفل يزن أكثر من 4 كيلوغرامات وقت الولادة ، مما يسبب مشاكل وقت الولادة وأثناء المخاض ، كما يمكن أن يسبب مشكلة للأم وقت الولادة.

2. عسر ولادة الكتف

وهي من المشاكل الناتجة عن الولادة والتي قد تؤدي إلى كسور في الترقوة والذراع ، وتلف أعصاب الضفيرة العضدية التي تنتقل من النخاع الشوكي في الرقبة إلى أسفل الذراع ، وهي مسؤولة عن الإحساس والحركة في الكتف والذراعين واليدين.

3. الآفات الصحية الأخرى

قد تظهر بعض المشكلات الصحية الأخرى عند الأم ، ومنها ما يلي:

  • ارتفاع معدلات اللجوء إلى الولادة القيصرية وقت الولادة.
  • إجهاض.
  • ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل أو ما يُعرف باسم تسمم الحمل.
  • الولادة المبكرة.

كيفية التحكم في مستويات السكر خلال الحمل

بعد معرفة الإجابة هل يؤثر سكري الحمل على الجنين بعد الولادة ؟، هناك بعض النصائح والعلاجات التي تنصح الأم بالالتزام بها لتقليل المخاطر والآفات الصحية التي قد تتعرض لها هي أو الطفل ، وإليك بعض النصائح منهم على النحو التالي:

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي خالي من السكريات الضارة.
  • التزم بتناول الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي.
  • مارس ما لا يقل عن ساعتين و 30 دقيقة من التمارين في الأسبوع.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب مثل: حقن الأنسولين أو حبوب الميتفورمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى