طب وصحة

هل يسبب الغسول المهبلي سرطان المبيض؟

وجدت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يستخدمن الغسول المهبلي معرضات مرتين لخطر الإصابة بسرطان المبيض مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا.

أظهرت الدراسات الحديثة أن استخدام الغسول المهبلي يرتبط بالعديد من المشكلات الصحية. وتشمل هذه فطار المبيض، وهو نوع من الخميرة الممرضة، وحدوث التهابات في منطقة الحوض وزيادة احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل انخفاض الخصوبة. يزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، وقد وجد الباحثون أن استخدام الدوش المهبلي يرتبط بسهولة نقل فيروس نقص المناعة البشرية وبعض الأمراض المنقولة جنسياً الأخرى.

 

كيف يرتبط الغسول المهبلي بالسرطان؟

ينسب العلماء هذا المركب إلى الفثالات التي تدخل الجسم عن طريق الدش المهبلي، وهي مركبات تخل بتوازن هرمونات الجسم. تُستخدم الفثالات في الصناعة لتليين اللدائن وإنتاج زيوت التشحيم، وكذلك لإنتاج مستحضرات التجميل والعطور، ولإنتاج المنتجات التي تستخدمها النساء للعناية الشخصية. يمكن أن يدفع الري المهبلي سوائل الدورة الشهرية والبكتيريا الغريبة إلى الجسم، مما يسبب التهابات في الحوض وقناتي فالوب والرحم والمبيض. تضاعف هذه الالتهابات من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

 

دراسة ربط الغسول المهبلي بسرطان المبيض

أجريت هذه الدراسة في المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية وشملت 41000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و 74 بين عامي 2003 و 2009. طلب الباحثون أن النساء في الدراسة لم يكن مصابات بسرطان المبيض أو الثدي من قبل. . هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تربط الري بسرطان المبيض.

تم تقسيم النساء إلى مجموعتين، إحداهن استخدمت فيها النساء الغسول المهبلي والأخرى لم تستخدم فيها النساء الغسول المهبلي. تمت متابعة النساء لأكثر من ست سنوات، أبلغت خلالها 154 امرأة عن إصابتها بسرطان المبيض. يقول الباحثون إن هناك عوامل أخرى متضمنة في الدراسة، حيث أن النساء المصابات بعدوى مهبلية أكثر عرضة للاحتياج إلى نضح مهبلي.

في دراسة نشرت في مجلة علوم الصحة البيئية في عام 2015، وجد الباحثون أن النساء اللواتي يستخدمن الري بشكل روتيني لديهن المزيد من الفثالات في أجسادهن. قارن الباحثون وجود الفثالات في عينات بول 739 امرأة استخدمن الدوش المهبلي مرتين أو أكثر في الشهر ووجدوا أن بولهن يحتوي على 52٪ أكثر من الفثالات مقارنة بالنساء اللائي لم يغسلن.

 

تحذير من الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد

تنصح الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بعدم استخدام الدوش المهبلي، مؤكدة أنه على الرغم من كل التحذيرات التي تصدرها بهذا الصدد، تستمر النساء في استخدام الدوش المهبلي بسبب انتشار المفاهيم الخاطئة، وتجد بعض النساء أنه مهم لنظافتهن الشخصية.

من ناحية أخرى، يوصي الخبراء بتجنب استخدام المستحضر المهبلي لما له من تأثير خطير على الصحة العامة، ويؤكدون أن هذه الخطورة لا تنقص حسب نوع المستحضر المهبلي. هناك أنواع عديدة في السوق ويمكن أن تحمل جميعها نفس عوامل الخطر. تؤكد الغالبية العظمى من أطباء التوليد وأمراض النساء أنه لا توجد فوائد صحية من نضح المهبل. مقارنة بالمخاطر العديدة التي يحملها لكِ، بما في ذلك سرطان المبيض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى