طب وصحة

هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية

هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية ؟، حيث أنّ الفيروسات الارتجاعية هي مجموعة من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات القهقرية، والتي لها دورة تكاثر معقدة، حيث تتكاثر في عملية معاكسة لنسخة الخلية السائدة لبقية الفيروسات، بالإضافة إلى هذه الفيروسات يمكن أن يسبب العديد من الأمراض المعقدة، بما في ذلك العدوى الفيروسية أو أنواع معينة من السرطان، وفي هذا المقال عبر موقعي ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بمرض الجدري وبيان أعراضه المرضية وطرق علاجه ومضاعفاته، وبيان دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية.

الجدري

الجدري من الأمراض المعدية الحادة التي يسببها فيروس الجدري، وهو عضو في عائلة الفيروسات القلبية، وهو من أكثر الأمراض التي عرفها الإنسان تدميراً في العالم ، وتم القضاء عليه عام 1980 م نتيجة حملة التطعيم العالمية التي قادها منظمة الصحة العالمية، ومن الممكن أن ينتقل مرض الجدري من شخص لآخر عند الاتصال الوثيق بالمرضى الذين تظهر عليهم الأعراض، يمكن أن يتسبب الجدري في حدوث تشوه وغالبًا ما يكون قاتلًا، وتجدر الإشارة إلى أن اللقاح يمكن أن يمنع الإصابة بالجدري، ولكن إن الآثار الجانبية للقاح الجدري شديدة لدرجة أنها لا تضمن التحصين الروتيني لأولئك المعرضين لخطر التعرض لفيروس الجدري. من خلال هذه المقالة سيتم التعرف على أعراض ومضاعفات الإصابة بالجدري ، بالإضافة إلى طرق العلاج.

 

ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية ؟

نعم، ينتمى فيروس الجدرى الى ما يعرف بالفيروسات الارتجاعية، إذ أنّ فيروس الجدري هو أحد أنواع الفيروسات الجلدية، ويرجع أصله الى فيروس فارولا الذي ينتمي الى فصيلة الفيروسات (pox viruses)، حيث أنّ الفيروسات الإرتجاعية هي فيروسات تستخدم الحمض النووي الريبي كمواد وراثية من أجل التكاثر داخل خلية المضيف، سواء كان المضيف بشريًا أو حيوانيًا أو كائنًا آخر، وتتم تسمية الفيروسات الارتجاعية على اسم نوع الإنزيم الذي يسمى النسخ العكسي، والذي يلعب دورًا مهمًا في الدورة التناسلية لهذه الفيروسات، والسبب وراء اسم الفيروسات الارتجاعية هو أن هذه الفيروسات تتكاثر بطريقة معاكسة لبقية أنواع الفيروسات الأخرى، حيث يتضمن نظامها التناسلي تحويل المادة الوراثية الفيروسية التي يمثلها الحمض النووي الريبي إلى حمض ديوكسي ريبونوكلييك داخل الفيروس الخلية المضيفة باستخدام الإنزيم إنزيم النسخ العكسي، بدلاً من تحويل حمض الديوكسي ريبونوكليك إلى حمض الريبونوكليك.

ما هي أعراض مرض الجدري؟

تتراوح فترة حضانة فيروس الجدري عادةً من 7 أيام إلى حوالي 17 يومًا، ويمكن أن تحدث أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وتشمل هذه الأعراض:

  • درجة حرارة عالية.
  • تشعر بالصداع.
  • ألم شديد بالظهر.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • الإحساس بقشعريرة.
  • وجع بطن.

 

من المحتمل أن يشعر الشخص بالتحسن وتختفي الأعراض في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ومع ذلك بعد بضعة أيام قد يظهر طفح جلدي على الجسم حيث يبدأ في الظهور على الوجه ثم على اليدين والساعد والجزء الرئيسي من الجسم، وفي غضون يومين سيتطور الطفح الجلدي إلى خراج مليء بالسوائل والقيح، وتتشكل قشور لكنها تسقط في النهاية تاركة ندبات وعلامات وحفر، ويبقى الشخص شديد العدوى حتى يزول الطفح الجلدي.

هل يوجد علاج للجدري؟

تجدر الإشارة إلى ضرورة تخفيف الأعراض التي قد تصيب المريض، مثل آلام الجسم والحمى، ومحاولة السيطرة على الأمراض الأخرى التي يمكن أن يصاب بها الشخص إذا كان جهاز المناعة ضعيفًا ويعالج الجدري كما يلي:

  • يمكن أن تساعد المضادات الحيوية الأشخاص في الإصابة بعدوى بكتيرية أثناء عند الإصابة بالجدري.
  • من خلال الدراسات والأبحاث تمت الموافقة على tecofibrate في عام 2018 لعلاج الجدري.
  • العلاج باستخدام دواء سيدوفوفير.
  • من الممكن أيضًا أن يقلل لقاح الجدري من شدة المرض ويمكن أن يساعد في الوقاية منه عند الحصول عليه في غضون 3 إلى 4 أيام من الإصابة بالفيروس.

ما هي مضاعفات مرض الجدري؟

في معظم الحالات التي يصاب فيها الأشخاص بالجدري، يبقى الشخص على قيد الحياة، ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن يكون هناك بعض الأنواع النادرة من الجدري التي يمكن أن تسبب الموت وتؤدي إلى الوفاة، ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على النساء الحوامل، كذلك الأشخاص الذين يعانون من الحصانة، أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يتعافون من مرض الجدري، فغالبًا ما يكون لديهم ندوب شديدة كما ذكرنا سابقًا، وخاصة على منطقة الوجه الساقين والذراعين، وأحيانًا قد يكون أحد مضاعفات الجدري هو عمى الشخص.

 

دورة تكاثر الفيروسات الإرتجاعية

إنّ ما يميز الفيروسات الارتجاعية عن الفيروسات الأخرى هو طريقة تكاثرها داخل الخلية المضيفة، وهي عملية النسخ العكسي وعملية دمج المادة الوراثية، وبشكل عام تتمثل دورة حياة الفيروسات الارتجاعية كما يلي:

  • ارتباط الفيروس بخلايا المضيف: عندما تدخل الفيروسات الارتجاعية إلى جسم الكائن الحي، ترتبط هذه الفيروسات ببروتين يسمى المستقبلات الموجودة على سطح الخلايا التائية المناعية للمضيف، وهي خلايا CD4 T.
  • دخول الفيروس إلى خلية المضيف: معظم الفيروسات محاطة بغلاف خارجي دهني، حيث تندمج هذه الطبقة مع غشاء الخلية المضيفة، مما يسمح للفيروس بدخول الخلية الحية.
  • عملية النسخ العكسي: مرحلة النسخ العكسي هي المرحلة الرئيسية في بداية الدورة التناسلية للفيروس الارتجاعي، وبمجرد دخول الفيروس إلى الخلية المصابة، تبدأ عملية النسخ العكسي، حيث يقوم إنزيم النسخ العكسي بتحويل الحمض النووي الريبي الفيروسي إلى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين.
  • تكامل المادة الوراثية: تبدأ دورة حياة الفيروس القابل للعكس في نواة الخلية المصابة، حيث ينتقل الحمض النووي الفيروسي المركب حديثًا إلى نواة الخلية المصابة، حيث يتم دمج الحمض النووي للفيروس مع الحمض النووي للخلية المصابة، وذلك باستخدام إنزيم خاص يسمى إنزيم يدمج المادة الوراثية، مما يجعل المادة الوراثية للفيروس أحد مكونات الحمض النووي للخلية المصابة.
  • التكاثر: بعد عملية اندماج المادة الوراثية وتكاملها، تستخدم الفيروسات الارتجاعية العمليات الحيوية للخلية المصابة لإنتاج مكونات فيروسية جديدة مثل البروتينات والحمض النووي الريبي الفيروسي، حيث تتحد هذه المكونات الفيروسية لتكوين فيروسات جديدة، ليتم إطلاقها خارج العدوى.
  • إطلاق الفيروسات من الخلية المصابة: بمجرد تكوين جسيمات الفيروسات القهقرية الناضجة، ويتم إطلاقها خارج الخلية المضيفة، والتي تكون جاهزة لإصابة الخلايا التائية الأخرى.

 

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بمرض الجدري وبيان أعراضه المرضية وطرق علاجه ومضاعفاته، وبيان دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية.

المراجع

Smallpox
الفيروسات الارتجاعية: دليلك الشامل

هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية, هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية, هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى