دول الخليج

التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين

نبذة عن الهيئة السعودية للمهندسين

صدر أمر ملكي في 26/9/1423 هـ بالموافقة على نظام هيئة المهندسين السعوديين بموجب القرار رقم م / 36.

تم تكليف الهيئة بمهام محددة تدور حول وضع أسس ومعايير ممارسة مهنة الهندسة والعمل على تطوير ظروف المهنة وجميع العاملين فيها ، وكذلك وضع بعض الشروط المتعلقة بالتراخيص ووضع القواعد والامتحانات المهنية.

وكذلك تحديد شروط إعداد البحوث والدراسات ، ووضع القواعد في كل ما يدور حول مهنة الهندسة من تنظيم وإعداد الدورات والمؤتمرات ، وبمرور الوقت واجهت الهيئة تحديات وتغلبت عليها بجدارة وتميزت بتقديم المشورة الفنية

نبذة عن الشعب الهندسية

تطمح الهيئة السعودية لنقابة المهندسين وتبذل كل ما في وسعها للارتقاء بمكانة الهندسة ، وكل ما تسعى إليه يهدف إلى تمكين المهندسين وجميع المؤسسات الهندسية أيضًا ، للوصول إلى أفضل الحلول ، و رؤية المجلس الهندسي السعودي لم تتوقف عند هذا الحد.

بل وجهت برفع المستوى التعليمي وتطويره والتشجيع المستمر على فتح آفاق الابتكار والإبداع للوصول إلى مكانة مرموقة ، وواصلت الهيئة الهندسية السعودية البحث عن أساليب التطوير الممكنة ، فوجهت ببناء الكفاءات. وقدرات هندسية مميزة ، وتضع أمامها الهدف الأكبر وهو الإسهام في تسريع عملية التنمية الاقتصادية في المملكة. العربيه السعوديه.

تعمل الهيئة على تنفيذ رؤيتها نحو أهدافها المحددة وتبذل قصارى جهدها. وللوصول إلى هذه الأهداف ، فقد استخدمت الهيئة استراتيجيات محددة تسهل تحقيق أهدافها ، والتي تتضح فيما يلي:

  1. البحث والتطوير المستمر.
  2. الحضور والمشاركة الفعالة في اللجان الحكومية.
  3. تبذل جهودها في نشر الوعي المجتمعي بالأمور الهندسية والفنية. وتماشياً مع ذلك ، أنشأت الهيئة الهندسية السعودية قسمًا متخصصًا يسمى قسم الأقسام الهندسية ، وكذلك مجالس فرعية للهيئة.

نبذة عن إدارة الشعب الهندسية

يعتبر قسم إدارة الشعب الهندسية الركيزة العلمية الأساسية للمجلس الهندسي السعودي ، ويتم من خلاله القيام بما يلي:

  1. تعمل الأقسام الهندسية على تسهيل التخصصات الفرعية الهندسية في التعامل مع بعضها البعض.
  2. إنه جزء أساسي من التطور المستمر الذي يصل إليه الجسم كله ، حيث يدرس جميع التطورات الحديثة في مجال العمل الهندسي المتخصص.
  3. لقسم الهندسة دور رئيسي في تنظيم الفعاليات العلمية المتخصصة ويهدف إلى المشاركة فيها.
  4. يمكن أن يكون دورها الأساسي هو التركيز على عمل التعاون المشترك بينها وبين الجامعات المحلية والدولية ، وكذلك الهيئات الأكاديمية الأخرى.
  5. ومن أدوار الأقسام الهندسية أنها تتابع تنفيذ جميع البرامج بترقب.

التخصصات الهندسية في الهيئة الهندسية السعودية

يوجد حاليًا في الهيئة الهندسية حوالي 14 تخصصًا هندسيًا تتضح فيما يلي:

  1. تخصص الهندسة المدنية.
  2. تخصص الهندسة الكهربائية.
  3. تخصص الهندسة الميكانيكية.
  4. تخصص هندسة العمارة.
  5. تخصص الهندسة الصناعية.
  6. تخصص هندسة الحاسب الآلي.
  7. تخصص هندسة التعدين والجيولوجيا.
  8. تخصص التحكيم الهندسي.
  9. تخصص الهندسة القيمية.
  10. تخصص هندسة التشغيل والصيانة.
  11. تخصص هندسة إدارة المشاريع.
  12. تخصص هندسة المباني الخضراء.
  13. تخصص هندسة تحلية المياه.
  14. تخصص هندسة التراث العمراني.

دورات الهيئة السعودية للمهندسين

تماشياً مع أهداف الهيئة الهندسية السعودية والتي من أولوياتها تطوير المهندسين بكل الطرق الممكنة ، أعلنت عن إطلاق مبادرة تركز على زيادة تنمية مهارات المهندسين ، ولأن الهيئة تعمل على مواكبة لجميع التطورات ، فقد قررت أن تكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

مما يسهل على كل الراغبين في التعلم عن بعد وأن الدورات المتخصصة مجانية وذلك من خلال عقد تعاون مع شركة في المملكة تسمى Grundfos Arabia. تم إعداد محتوى الدورات بعناية لتصبح فعالة وذات قيمة عملية ، ويتضمن البرنامج دورات مثل:

  • دورة أساسيات النظرية الخاصة بالمضخة.
  • دورة أساسيات نظرية المحرك.
  • دورة تحسين المخططات الخاصة بالضخ.
  • دورة خاصة بالتحول النموذجي في ضخ الماء المُبرد.

علما أن التسجيل مجاني من خلال موقع الهيئة الهندسية السعودية.

دورات للمهندسين عن بعد في المملكة العربية السعودية

كما اتضح أعلاه حول الدورات التعليمية التي تقدمها الهيئة السعودية للمهندسين بالإضافة إلى العديد من الهيئات التي يقدمونها أيضًا عبر الإنترنت ، وتتجلى بعض أهم الدورات المتاحة على منصات التعلم عن بعد للمهندسين في ما يلي:

  • دورة تدريبية خاصة بالسلامة والصحة المهنية.
  • دورة توضح الأساسيات الخاصة بالمضخة ومن مميزاتها أنها تتضمن تدريب على المحركات.
  • دورة تدور حول الأساسيات في تصميم الإضاءة.
  • دورة تدريبية عن الأعمال الميكانيكية للمباني.
  • دورة تستهدف توضيح الكيفية الخاصة بالتحكيم في العقود الهندسية و تقدم شرح عن عقود البناء والتشييد.
  • دورة تقدم عن الضخ الموزع، وتتضمن محاضرات وانشطة حول التحول النموذجي في ضخ المياه المبردة.
  • دورة تقدم عن كيفية تحسين مخططات الضخ الخاص بتطبيق HVAC.
  • دورة عن نظرية المحرك الأساسية.

الرقم الموحد للهيئة السعودية للمهندسين

تدعم الهيئة السعودية للمهندسين خاصية الاتصال الهاتفي معها للاستعلام عن طريق رقم موحد للتواصل من داخل السعودية ورقم آخر للتواصل الدولي من خلال أي مكان في العالم إيمانا منها بهدفها وهو تقديم خدمة متميزة المهندسين وندعمهم بكل الطرق والأرقام هي:

  • رقم الهاتف السعودي الموحد: 920020820
  • رقم الهاتف الدولي: +966112942999

شروط التسجيل والأوراق المطلوبة في الهيئة السعودية للمهندسين

يجب على أي مهندس ، بغض النظر عن تخصصه ، يرغب في الالتحاق بالمجلس الهندسي السعودي ، أن تتوفر فيه بعض الشروط وأن يقدم أوراقًا ووثائق محددة ، وفقًا لقواعد الهيئة ، والتي تتضح فيما يلي:

  • يجب على المتقدم تقديم ما يثبت حصوله على المؤهل الأكاديمي اللازم ، حيث يشترط الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة أو مؤهل أكاديمي معادل.
  • يجب على مقدم الطلب التوقيع على الإقرار الذي تقدمه له ، وبتوقيعه يوافق على التفاوض ، ومن ثم تقديم جميع المستندات اللازمة.
  • الأوراق الأساسية التي تطلبها اللجنة هي رقم التعريف الشخصي ورقم الحدود ونسخة من جواز السفر ، والتي يجب أن تكون سارية المفعول. يجب الحصول على السجل الأكاديمي ، وبعد إخطار مقدم الطلب بقبوله في اللجنة يتوجه إلى اللجنة ويدفع رسوم العضوية.

التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, التخصصات الهندسية المعتمدة من هيئة المهندسين السعوديين, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى