صحة الطفل

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، توفر الرضاعة الطبيعية العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل ، ويتغير حليب الثدي باستمرار ليشمل العناصر الغذائية التي يحتاجها.

لذلك يجب التأكد من تناول نظام غذائي متوازن ، ومن المهم ملاحظة أن الأم المرضعة تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية ، حيث يحتاج معظم الناس من 1600 إلى 2000 سعرة حرارية ، ولكن المرأة المرضعة يجب أن تحصل على 350 إلى 500 سعرة حرارية إضافية لكل في اليوم ، ويجب عليهم الحفاظ على الرطوبة بشكل مستمر خلال النهار لتجنب الإمساك. أما بالنسبة للسؤال الشائع بين الأمهات ، هل يؤثر نقص الغذاء على الرضاعة الطبيعية ، يمكننا أن نوضح أن قلة الأكل تؤثر في الواقع على جودة حليب الأم.

أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

  • الحبوب

تعتبر المكونات مثل دقيق الشوفان والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة مهمة للمرأة المرضعة لأنها غنية بشكل طبيعي بالألياف والمعادن والفيتامينات وكذلك الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية غير المشبعة.

يمكن أن يساعدك تناول الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع لفترة أطول ، مما يساعد بدوره الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد ويساعد على تجنب الجوع المستمر.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الحبوب الكاملة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في حالة مستقرة.

  • سمك السلمون والسردين

تعتبر الأسماك مثل السلمون والسردين مصادر ممتازة للبروتين ، بالإضافة إلى الفيتامينات والأوميجا 3 التي يمكن أن تهدئ الالتهاب ، كما يحتوي السلمون أيضًا على فيتامين د الطبيعي ، وتساعد هذه الأسماك في تطوير الجهاز العصبي لطفلك.

  • اللحم

بالنسبة لغير النباتيين ، يمكن أن يوفر تناول لحم البقر فيتامينات ب الأساسية بالإضافة إلى الزنك ، مما يساعد المرأة المرضعة على البقاء نشطة.

من الأفضل اختيار اللحم البقري الذي يتغذى على الأعشاب على الحبوب لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية ، ويحتوي على المزيد من أوميغا 3 ، ولا يحتوي على أي هرمونات أو مضادات حيوية مضافة.

  • البيض

يعتبر البيض من العناصر الغذائية التي تساعد على توفير البروتين وفيتامين ب 12 وفيتامين د وحمض الفوليك ، كما يحتوي البيض على مادة الكولين التي تلعب دورًا مهمًا في تطوير الجهاز العصبي وبناء بنية الخلايا.

يمكن استبدال البيض بالعدس والفواكه المجففة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة المناسبة للنباتيين.

  • الخضروات الورقية

يحتوي الملفوف والكرنب والسبانخ والملفوف على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامينات أ ، ج ، هـ ، ك بالإضافة إلى الألياف والكالسيوم ، ويمكن تناول الخضروات الورقية بسهولة عن طريق إضافتها إلى السلطات.

  • البقوليات

تعتبر البقوليات غذاءً هامًا للأطفال لأنها تحتوي على فيتامين K ومضادات الأكسدة والكالسيوم ، مما يجعلها مكملًا غذائيًا ممتازًا.

كما أظهرت الدراسة أن البقوليات تلعب دورًا مهمًا في الوقاية والعلاج من مجموعة متنوعة من الحالات الصحية.

  • الزبادي

الزبادي غذاء رائع يحتوي على كمية كبيرة من البروتين تحتاجه كل امرأة مرضعة.

  • البطاطا حلوة

يمكن العثور على فيتامين أ في البطاطا الحلوة ، وهو فيتامين يساعد على البصر ويساعد أيضًا على تكوين القلب والرئتين والكلى والحفاظ عليهما.

ينصح بتناول حبة بطاطس واحدة في اليوم للحصول على الكمية المناسبة من فيتامين أ والبوتاسيوم

  • المكسرات والبذور

إن تناول كمية صغيرة من اللوز والجوز أو بذور الشيا وبذور القنب مصدر جيد للكالسيوم ، ومعظم المكسرات غنية بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة ولا تحتوي على الكوليسترول.

من المعروف أن بذور السمسم تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والنحاس ، كما أنها تدعم وظيفة المناعة وتطور خلايا الدم الحمراء ، ولكن لا ينصح باستخدام بذور السمسم بشكل كامل ، يمكنك استخدام طحينة بذور السمسم للحصول على جميع فوائدها.

  • المشمش

المشمش غني بالألياف والفيتامينات والفلافونويد والبوتاسيوم ، فهي تساعد على تقوية الأوعية الدموية وتخفيف الالتهابات ودعم ضغط الدم الطبيعي ، لكن من الأفضل عدم تناول المشمش المعلب ويفضل اختيار المشمش الطازج للحصول على جميع العناصر الغذائية ، وكلها منها أطعمة مهمة للأمهات المرضعات.

الأطعمة التي يجب الحد منها أو تجنبها أثناء الرضاعة

تعتبر معظم الأطعمة آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب التقليل منها مثل:

  • الأطعمة ذات المحليات الصناعية.
  • الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق ، مثل سمك القرش والماكريل وسمك أبو سيف.
  • التقليل من الفاكهة التي تحرمها الأمهات المرضعات مثل البرتقال.
  • مادة الكافيين.
  • كحول

هل يؤثر شرب الماء على الرضاعة

كمية الماء التي يتم تناولها أثناء الرضاعة لا تؤثر على كمية الحليب ، ولكن نقص الماء يسبب الجفاف وهذا يؤدي إلى الجفاف والصداع والدوخة والتعب وجفاف الجلد ، لذا احرصي على شرب كمية كافية من الماء لأن هذا سيساعدك على البقاء. نشيطة ونشيطة.حافظي على صحتك ، حتى تتمكن الأم من الاستمرار في الرضاعة وإطعام الطفل جيداً.

إن الفكرة العامة القائلة بأن شرب الكثير من الماء يمكن أن يخفف حليب الأم ليس صحيحًا ولا أساس له ، وأن حليب الأم وإمداداته يجب عدم المساس بها إلا إذا كانت الأم تفرط في السوائل ، أي تشرب أكثر من الكمية المطلوبة من الماء.

ما هي العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والمياه

يحصل الأطفال على غذائهم الكامل من حليب الأم ، مما يعني ببساطة أن حليب الثدي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور.

يحتوي حليب الأم على حوالي 90٪ من الماء ، لذلك فعند إرضاع الأم لطفلها يعاني جسمها من فقدان الكثير من السوائل ، لذلك تزداد حاجة الأم إلى الماء أثناء الرضاعة ويجب تناولها لتجنب الجفاف كما ذكر في الفقرة السابقة.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها الأم المرضعة

من الجيد أن يكون الجميع على دراية بإشارات الجسم لأن الاحتياجات الجسدية قد تختلف باختلاف الطقس ومستوى النشاط والعمر.

لذلك ، يجب على كل امرأة أن تشرب كمية كافية من الماء عندما تشعر بالعطش ، لذلك من المهم أن يكون لديك كوب أو زجاجة ماء في متناول يدها وتشربه في كل مرة تنتهي فيها الأم من إرضاع طفلها.

يرضع طفلك بمعدل 8 إلى 12 مرة في اليوم ، لذا ستشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا ، مما يساعدك على تعويض أي فقدان للماء أثناء الرضاعة بسهولة.

يمكن حساب احتياجات الأم المائية بقسمة وزن جسمها على 2 ، لذا إذا كان الوزن 60 كجم ، فستحتاج الأم إلى شرب حوالي 1.8 إلى 2 لتر من السوائل يوميًا.

يمكن أيضًا مراقبة كمية الماء التي تتناولينها أثناء الرضاعة الطبيعية عن طريق فحص لون البول ، ويشير لون البول إلى ما إذا كنتِ رطبة بشكل كافٍ. يعني البول الأصفر الباهت أنك مرطب ، وقد يكون اللون الأصفر الغامق علامة على الجفاف الخفيف.

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى