طب وصحة

يمكن أن تؤثر أنواع معينة من الطعام على فعالية الأدوية

يمكن أن تؤثر أنواع معينة من الطعام على فعالية الأدوية

يمكن أن تؤثر أنواع معينة من الطعام على فعالية الأدوية ، وأوضحت الدكتورة فاطمة الشري ، الصيدلانية بمركز المعلومات الدوائية بالمركز الطبي الدولي ، أن بعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع بعض الأطعمة ، مما قد يشكل خطراً على صحة الإنسان.
وقالت في حديث على قناة “120” بثت على قناة “الإخبارية” ، إن بعض أنواع العقاقير المتنقلة تتداخل مع أنواع معينة من الطعام ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطات دماغية.

أدوية السيولة والأطعمة الغنية بفيتامين K

وأوضحت أن تناول الأدوية السائلة يتطلب تناول كميات معتدلة من الأطعمة الغنية بفيتامين “ك” ، مثل تلك الموجودة في الخضار الورقية ، لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية.
يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية المعالجة سائلة مثل الجرجير والبقدونس والقرنبيط ، واستشارة أخصائي لتحديد الجرعة العلاجية المسموح بها.

التأثير على فاعلية الدواء

وكانت هيئة الغذاء والدواء السعودية قد كشفت في وقت سابق أن تناول بعض الأطعمة يمكن أن يتداخل مع فعالية الدواء ويؤثر عليه ، لذلك يجب تناوله قبل فترة معينة من الاستهلاك.
تقول الهيئة أن التفاعلات الدوائية والغذائية يمكن أن تحدث إذا كان الطعام الذي يتم تناوله يؤثر على مركبات الدواء المستخدم بحيث لا يعمل الدواء بالشكل المقصود ، مشيرة إلى أن التفاعلات الدوائية والغذائية قد تترافق مع بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة. والفيتامينات وأقراص الحديد وبعض الأدوية لا تتأثر إطلاقاً بالطعام.
وتشير إلى أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تتأثر بنوع الطعام الذي يتم تناوله ووقت تناولها ، وبما أن تناولها قبل تناول جرعة قد يؤخر أو يقلل من امتصاص الدواء ، يجب تناول بعض الأدوية أثناء تناولها. أدوية. الصيام قبل الأكل بساعة أو بعده بساعتين.

مشروبات تزيد الامتصاص

وجدير بالذكر أن مدينة الملك فهد الطبية حذرت في وقت سابق من التفاعلات الدوائية والغذائية ، مشيرة إلى أن الشاي والقهوة وعصير البرتقال يمكن أن يزيد من امتصاص الأسبرين والمضادات الحيوية.

يمكن أن تؤثر أنواع معينة من الطعام على فعالية الأدوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى