تغذية

10 أطعمة تساعد في علاج حموضة المعدة بفاعلية

10 أطعمة تساعد في علاج حموضة المعدة بفاعلية: هل تشعر بعدم الراحة في الصدر أو الحلق؟ يحدث هذا غالبًا بسبب الحموضة المعوية أو الارتجاع الحمضي ، ولعلاج ذلك بشكل طبيعي ، عليك تناول بعض الأطعمة الفعالة لعلاج حموضة المعدة.

10 أطعمة تساعد في علاج حموضة المعدة بفاعلية

نتيجة تناول كمية كبيرة من الطعام أو تناول وجبات غنية بالدهون ، تفرز المعدة نسبة عالية من إفرازات الجهاز الهضمي لهضم تلك الوجبة الثقيلة ، وهذا ما يسبب حموضة المعدة المزعجة. تعتبر الحموضة من أهم الأعراض التي تواجهها الكثير من الفتيات والنساء ، وعلى الرغم من أنها لا تؤدي إلى أمراض خطيرة ، إلا أن ارتفاع أحماض المعدة – التي تساعد في هضم الطعام – في المريء يزعج الشخص ويسبب له بعض الألم. فيما يلي أهم 10 أطعمة تساعد في علاج حموضة المعدة بفاعلية بشكل فعال.

الشوفان

ينصح بتناول دقيق الشوفان الذي يجعل الشخص يشعر بالشبع دون التسبب في ارتجاع المريء. يصف العديد من الخبراء أيضًا تناول دقيق الشوفان مع الزبيب ، لأن دقيق الشوفان يمكن أن يمتص بسهولة الحموضة الموجودة في الزبيب.

زنجبيل

عند تناوله باعتدال ، فهو يساعد في علاج الحموضة ، وقد استخدم بمرور الوقت كمضاد للالتهابات وكعلاج لمشاكل تعيق الجهاز الهضمي. يوصى باستخدام الزنجبيل الأخضر الطازج في تحضير الطعام عن طريق تقشيره أو تقطيعه إلى مكعبات أو شرائح أو إضافته إلى العصائر.

الصبار

لعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم منها علاج الحموضة التي تصيب المعدة ، ويمكن استخدامه كأوراق طازجة أو حتى في شكل سائل. تناول ربع كوب من الصبار مرتين يومياً صباحاً ومساء يزيل مشكلة ارتجاع المريء.

شاهد أيضاً:   فوائد عصير الجزر

السلطة الخضراء

يعتبر من أفضل الأطعمة التي تعالج مرض الارتجاع المعدي المريئي ، لكن يجب عدم إضافة أنواع معينة من الخضار إليه ، مثل الطماطم ، والبصل ، والجبن ، والمايونيز ، وجميع الإضافات المحتوية على دهون.

الموز

يعتبر من الأطعمة المهمة في تقليل الحموضة لأن حموضته 5.6 ، لذلك فهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض ، لكن لا يجب استخدامه لمن لا يستفيدون منه ، لأن بعض الدراسات أظهرت أن 10 بالمائة من حالات ارتجاع المريء تدهورت بسبب تناول الموز.

الشمام

إنه مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء لأنه يحتوي على درجة حموضة 6.1 تُعرف باسم الرقم الهيدروجيني ، ولكنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى نفس النتيجة التي يسببها الموز ، حيث تدهورت نسبة 1 إلى 2 في المائة من الحالات بسببه ، والبطيخ والشمام يساهم أيضًا في علاج حموضة المعدة.

الشمر

يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساهم في علاج حموضة المعدة ، حيث أن حموضته 6.9 ، كما أنه يحسن وظائف المعدة ، لذا فإن تقطيع الجزء الداخلي الأبيض من الشمر وإضافته إلى السلطة يعطيها رونقاً. فائدة عالية.

دجاج و ديك رومي

الدواجن قليلة الدسم هي أحد العلاجات الرئيسية لارتجاع المريء. والأفضل أكله مسلوقاً أو مشوياً أو مخبوزاً مع تجنب قليه والحرص على إزالة جلده لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون.

الأسماك

يساهم في علاج الحموضة ، ولذلك يجب تضمينه في النظام الغذائي للشخص ، ويفضل تناوله مشويًا أو مخبوزًا أو مطهوًا على البخار ، وتجنب تناوله مقليًا.

خضروات خضراء

يستخدم لعلاج الحموضة التي تصيب المعدة مثل القرنبيط والبروكلي والهليون والفاصوليا الخضراء والبازلاء.

الخضار الورقية

يساهم في حل مشكلة حموضة المعدة وخاصة الكرفس والبقدونس ، وذلك لخلوهما من السعرات الحرارية لاحتوائهما على نسبة عالية من الماء. يساهم الكرفس أيضًا في الشعور بالشبع لفترة طويلة ، ويستخدم البقدونس لعلاج مشاكل هضم الطعام.

شاهد أيضاً:   فوائد التوت البري للجنس