العناية بالبشرةالعناية بالجسمالعناية بالوجهشعر

10 فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك

10 فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك، يعتبر العسل أعظم معجزة طبيعية خلقها الله وقد استخدم عبر التاريخ في معظم العلاجات الطبيعية والجمالية. للعسل العديد من الخصائص الصحية والجمالية التي عرفتها البشرية منذ قرون. يذكر أن الملكة كليوباترا أجمل امرأة في العالم في عصرها كانت تستخدم العسل في جمالها.

يستخدم العسل في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والمكياج، لما له من خصائص ترطيب وتنظيف. يحتوي العسل على 80٪ سكر، بينما تحتوي الـ 20٪ المتبقية على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والفيتامينات C و B والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على مكونات سحرية لها خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة تساعد على تسريع عملية الشفاء.

10 فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك

هذه الخصائص الفريدة التي يمتلكها العسل تسمح له بمنع نمو البكتيريا عن طريق إفراز بعض الإنزيمات التي تمنع الالتهابات البكتيرية. لذلك يعتبر العسل علاجًا طبيعيًا للجروح والقروح وحروق الجلد، كما يساعد على تسريع الشفاء. تعرف معنا على 10 فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك.

يحارب الالتهابات والعدوى

من فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك انه يعمل العسل ضد الالتهابات حتى في الطبقات الداخلية من الجلد، ويفتح مسام الجلد ويزيل الغبار والشوائب الموجودة في هذه الطبقة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الخصائص النشطة للعسل على اختراق بصيلات الشعر المغلقة وقتل البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب والعيوب.

ترطيب البشرة

يحتوي العسل على خصائص ترطيب، مما يجعله مرطبًا رائعًا لمنتجات العناية بالشعر والبشرة أيضًا. حيث يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة وحماية البشرة من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.

في علاج الأكزيما

يساعد العسل في علاج الأكزيما عن طريق تجديد خلايا الجلد. كما أنها تستخدم في صنع الكريمات والمراهم المستخدمة لعلاج الإكزيما وأمراض الجلد الأخرى.

مصدر لمضادات الأكسدة

يعتبر العسل مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في حماية الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، حيث أن التعرض المفرط لهذه الأشعة يمكن أن يتسبب في تلف خلايا الجلد، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ويمكن أن يسبب سرطان الجلد. وبالتالي، فإن تناول العسل باستمرار يساعد على حماية البشرة من الداخل إلى الخارج ضد الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد.

يزيد من تألق البشرة

العسل مفيد للبشرة، مما يسمح لك بالحصول على بشرة صحية ومنتعشة. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ثم قم بتدليك الجلد بالمزيج لمدة 10 دقائق، كما يمكنك استخدامه في جميع أنحاء الجسم. ثم يشطف جيداً للحصول على بشرة ناعمة كالحرير. بالإضافة إلى ذلك، يساعد العسل مع الكركم على تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة.

للبشرة الدهنية

من فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك انه فعال للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة في خلايا الجلد ويقلل من خطر العدوى البكتيرية.

اخلطي ملعقة صغيرة من الطين مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى تتكون عجينة متجانسة. ضعي المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة أو حتى يجف تمامًا ثم اشطفيه جيدًا.

بلسم للشعر الناعم

من فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك انه يعمل أيضًا كمكيف ممتاز للشعر. في الوقت نفسه، يحسن حالة بصيلات الشعر وفروة الرأس. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى الشامبو أو استخدمي العسل وحده للشعر الكثيف أو المجعد. ثم غطي شعرك بغطاء بلاستيكي لمدة 20-30 دقيقة حتى تساعدك حرارة جسمك في الحصول على أقصى استفادة من العسل لشعرك.

لمنع تساقط الشعر

قد لا يُعرف العسل بقدرته على علاج تساقط الشعر، لكن العسل عنصر غذائي طبيعي يساعد على منع تساقط الشعر عن طريق حماية فروة الرأس من الجفاف. يساعد محتوى العسل العالي من السكر في الحفاظ على الترطيب، مما يقوي بصيلات الشعر.

مطهر ومضاد للجراثيم

من فوائد العسل لجمال شعرك وبشرتك ان له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تحافظ على فروة الرأس نظيفة. كما أنه يعمل بشكل وقائي ضد الالتهابات الفطرية أو الصدفية في فروة الرأس. يقلل العسل أيضًا من خطر الإصابة بقشرة الرأس وحكة فروة الرأس.

لعلاج الشعر الجاف

غالبًا ما يؤدي التعرض المستمر لأشعة الشمس والتلوث إلى جعل الشعر ضعيفًا وغير صحي. لاستعادة اللمعان المفقود، يمكنك استخدام العسل على شعرك. اخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ واستخدميه لشطف شعرك بعد الشامبو للحصول على شعر لامع وجذاب.