تعليم

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا ، بشكلٍ عام يوجد هناك نوعان من الإشعاع في الطبيعة، وهما الإشعاع المؤين والإشعاع غير المؤيّن، وغالبًا يشتمل الإشعاع غير المؤين على كمية طاقة، كفيلة بتحريك الذرات داخل الجسيمات من حولها وتجعلها تهتز أيضًا، لكنّها بنفسا لوقت يصعب عليها إزالة الإلكترونات الموجودة داخل الجزئيات. عبر موقعي سيتم توضيح اسم الحالة التي تستطيع فيها الجسيمات فقدان جزء من نواتها.

جسيمات ألفا

تعتبر جسيمات ألفا جسيمات مشحونة بشحنة موجبة وهي بذلك مطابقة لنواة ذرة الهيليوم 4-، وبالتالي تنبعث من بعض المواد المشعة وتحتوي بشكل أساسي على اثنين من البروتونات واثنين من النيوترونات مرتبطين معًا، كي تصبح كتلة مؤلّفة من 4 وحدات مع وجود شحنة موجبة من البروتونين، سمّاها العالم رذرفورد عندما اكتشفها والآن أصبحت تستخدم للتحقق من بنية الذرات داخل رقاقات معدنية رقيقة جدًّا، ويتم استخدامها على شكل مقذوفات في جانب البحوث النووية بواسطة التأيّن.

 

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا

الإشعاع المؤيّن يمكن أن يؤثّر على الجزئيات داخل الكائنات الحية، وبهذا يكون خطرًا على صحة جميع الكائنات بفعل الأضرار الناتجة عنه، وتأثيرها الكبير على الأنسجة والحمض النووي وتغيير في صفاتها، غالبًا الإشعاع المؤيّن أتي من آلات الجسيمات الفلكية والأشعة السينية القادمة من الفضاء والمكونات المشعّة، وتمر بمرحلة تسمى العفن الإشعاعي وهي تدفق الطاقة بواسطة الإشعاع المؤيّن، وبالتالي يمكن أن تحتوي على جسيمات بيتا أو حزم جاما أو جسيمات ألفا. وبهذا تكون الإجابة:

الإجابة هي: عبارة صحيحة.

شاهد أيضاً:   العامل الذي يتم قياسه في التجربة

أضرار الإشعاعات

من المعروف بأنّ الإشعاعات لها أضرار بالغة وكبيرة، وتعتبر جسيمات ألفا من الإشعاعات المتأيّنة التي تسبّب الكثير من الأضرار على كافة جوانب الحياة وأشكالها، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • نموّ النباتات: يمكن للنباتات أن تستفيد من الإشعاع غير المتأيّن وذلك لنموها، فهو يساعدها في إنتاج الضوء خلال عملية التمثيل الضّوئي لإنتاج الغذاء، لكن وجود إشعاعات متأيّنة أمر خطير يتسبب في إضعاف البذور وتدمير التربة.
  • البشر والحيوانات: قد تتسبب الأشعة المتأيّنة بتاثيرها على البيئة خطرًا قاتلًا يصيب الحيوان والإنسان، فهي كفيلة بتوقيف عمل الإنزيمات ومضرّة بالأحماض النووية والإصابة بالسرطان والتشوّهات.
  • الحياة البحرية: تعمل الأشعة على رفع مستوى الأشعة فوق النفسجية إلى إضعاف وتقليل التكاثر لدى الكائنات البحرية، وتقليل كميات الأكسجين داخل الماء

في ختام مقالة اليوم بعنوان عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا ، تم توضيح المعلومات حول جسيمات ألفا وما هو سبب تكوّنها، وما هي أكثر الأضرار التي تلحقها الأشعة المتأينة على البيئة ومحيطها.

المراجع

What is radioactivity? – OCR 21C

 

زر الذهاب إلى الأعلى