تغذية

فوائد الكيوي الصحية

فوائد الكيوي الصحية: الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل ذات شعر بني وقوام خشن. يكون لب فاكهة الكيوي في الغالب أخضر ويحتوي على بذور صغيرة سوداء صالحة للأكل. يتراوح وزن ثمرة واحدة بين 70 و 120 جرامًا ، وتعتبر إيطاليا من الدول التي لديها أعلى إنتاج.

تحتوي فاكهة الكيوي على 10٪ سكريات و 1٪ بروتين ، وأملاح معدنية تشمل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، و 80٪ من وزن الثمرة ماء. تحتوي فاكهة الكيوي أيضًا على حوالي 150 مجم من فيتامين سي ، أي أربعة أضعاف كمية الحمضيات.

تحتاج شجرة الكيوي إلى ظروف بيئية مناسبة لإنتاج النباتات ونموها. في الصيف يحتاج إلى جو دافئ ، وفي الشتاء يحتاج إلى درجة حرارة منخفضة. أنسب الأراضي لزراعة الكيوي هي الأراضي الغنية بالمواد العضوية والجافة جيدًا ، نظرًا لأن النبات حساس لنقص المياه في التربة. تشير الدراسات التاريخية إلى أن الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات ، حيث يُعرف باسم يانك تاو.

يوجد حاليًا 36 سلالة من الكيوي معروفة في العالم ، وكل هذه السلالات نباتات معمرة يصل عمرها إلى 30-40 عامًا.

للكيوي العديد من الفوائد الصحية ويمكن الاعتماد عليه للوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

فوائد الكيوي الصحية للاطفال

أظهرت دراسة أجريت على الأطفال الذين يعانون من ضيق في التنفس والسعال أن هذه الأعراض اختفت عندما تناولوا ثمار الكيوي حوالي 7 مرات في الأسبوع.

ووجدت هذه الدراسة أن أكبر فائدة تعود على الأطفال المصابين بالربو ، حيث انخفض ضيق التنفس بنسبة 32٪ ، والسعال الليلي إلى 27٪ ، والصفير الشديد إلى 41٪ ، والسعال المزمن بنسبة 25٪ ، وسيلان الأنف بنسبة 28٪. وعزا الباحثون هذه النتائج إلى حقيقة أن الكيوي يحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد التي تساعد على حماية الخلايا من الأكسدة.

شاهد أيضاً:   أبرز فوائد زيت البندق

معلومات مفيدة:

  • على الرغم من الفوائد العديدة للكيوي ، إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تحدث عند الإفراط في تناوله ، مثل الإسهال أو الحساسية.
  • يمكن حفظ فاكهة الكيوي لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر في مكان بارد وجاف. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تناول هذه الفاكهة وهي ناضجة جدًا ، فمن الممكن وضعها في سلة من الموز أو فاكهة التفاح لأن هذه الفاكهة تنتج غاز الإيثيلين الذي يساعد الكيوي على النضوج.

فوائد الكيوي الصحية للرجيم

تتميز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذا فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسامهم وفقدان الوزن الزائد.

يمد الكيوي الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه ، من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسامنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، لذلك يعتبر الكيوي من أكثر الفواكه احتواءً على البوتاسيوم. الكيوي هو مصدر غني بالألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وبالتالي فإن هذه الألياف ترضي الجوع من خلال بقائها في الأمعاء لفترات طويلة.

فوائد الكيوي الصحية للحامل

تعتبر فاكهة الكيوي مثالية للمرأة الحامل لغناها بالفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة.

كما أنها غنية بالألياف ، والتي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادةً ويمنع البواسير ، إلى جانب مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى الشائعة جدًا أثناء الحمل. كما يحتوي الكيوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ، وتعمل هذه المواد على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.

الكيوي من الفواكه التي تحتوي على أكثر فيتامين سي الذي تحتاجه الأم أثناء فترة الحمل ، حيث يساعد في مكافحة العدوى ويعمل كمضاد للسموم. هذا الفيتامين ضروري أيضًا للجنين لصنع الكولاجين ، وهو بروتين يدعم نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

فوائد الكيوي الصحية للشعر

الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الكيوي لها تأثير وقائي على الشعر.

شاهد أيضاً:   أضرار المشروبات الغازية

الكيوي مفيد أيضًا في منع الشيب أو الشعر الأبيض ، حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى الميلانين ، ويتم إنتاج هذه المادة بواسطة فينيل ألانين ، وهو أحد الأحماض الأساسية الموجودة في الكيوي.

قناع الكيوي

الاستخدام المتكرر لماسك الكيوي يساعدك على التمتع بشعر طويل وحريري.

لتحضير قناع الكيوي ، ستحتاجين إلى:

موزة مهروسة
كيوي مقشر ومهروس
ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من الحليب
اخلطي جميع المكونات جيدًا وضعيها على شعرك لمدة ساعة.

فوائد الكيوي الصحية للبشرة

الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على معظم فيتامين C ، ومن المعروف أن فيتامين C يقلل من سرطان الجلد ، ويرطب الجلد ويزيل البقع السوداء ، كما أنه يساعد على تأخير ظهور تجاعيد الوجه وكذلك التخلص من السموم من الجلد.

قناع الكيوي

قناع الكيوي للوجه هو الأفضل للبشرة الجافة حيث يساعد عصير الكيوي على تضييق المسام المتضخمة ويزيل لمعان البشرة الدهنية كما يساعد على ترطيب وتقشير البشرة.

لتحضير قناع الكيوي للوجه سوف تحتاجين إلى:

ملعقة صغيرة عصير كيوي
ملعقة صغيرة زيت زيتون
صفار البيض.

طريقة التحضير:

– اخلطي جميع المكونات جيدًا في طبق صغير ، ثم دلكي وجهك به واتركيها لمدة 15 دقيقة.
اشطفي وجهك بالماء الفاتر ، ومن الأفضل استخدام إسفنجة رطبة لإزالة القناع.
– ستلاحظ الفرق فور إزالة القناع ، لأن عصير الكيوي ينشط الدورة الدموية ويؤدي إلى تليين وتغذية وتلطيف البشرة.

تونر الكيوي

يمكنك أيضًا استخدام قشر الكيوي والفواكه الطبيعية الأخرى لعمل مقوي لتنظيف البشرة بدون إضافات كيميائية.
لتحضير منشط الكيوي ، ستحتاج إلى:

لتر ماء
قشر الكيوي
قشر البرتقال
قشر الليمون

طريقة التحضير:

– اغلي جميع المكونات معًا حتى يصل الماء إلى نصف حجمه ، ثم صفي الماء من القشر وضعيه في زجاجة.

ينظف المنشط البشرة من الدهون ويغلق المسام المفتوحة ويمنح البشرة توهجًا رائعًا.

الخصائص العلاجية للكيوي

بسبب غنى الكيوي بفيتامين سي ، ينصح الأطباء بتناول هذه الفاكهة أثناء نزلات البرد ، حيث تساعد على التخلص من نزلات البرد الشديدة وتنشط المناعة الطبيعية للإنسان.

تسهل الهضم

ويشير الخبراء إلى أن الكيوي يسهل عملية الهضم ، لذلك ينصح بإضافته إلى الوجبات الغنية بالدهون والبروتينات ، مثل اللحوم ، لاحتوائه على إنزيمات تكسير الألبومين ، مما يؤدي إلى صعوبات في الجهاز الهضمي. كما يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الألياف التي تعالج الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي ، وكذلك مشاكل البواسير المتعلقة بعسر الهضم.

شاهد أيضاً:   أهم المعلومات حول أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء

فقر دم

تساعد فاكهة الكيوي مرضى فقر الدم لأنها غنية بفيتامينات “ج” و “ب” و “أ”. كما يحتوي على البروتينات والسكريات ونسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية.

مشاكل التنفس

تحتوي فاكهة الكيوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال. فيتامين سي فعال بشكل خاص ضد مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس والسعال.

سرطان القولون

يساعد الكيوي على تنظيم عملية الهضم حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تهضم الطعام بشكل صحيح ، وبالتالي الحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة جيدة وتسهيل عملية الإخراج ، وبالتالي تجنب خطر الإصابة بسرطان القولون.

أمراض القلب والأوعية الدموية

تحتوي فاكهة الكيوي على نوعين من مضادات الأكسدة. الأول هو الصنف القابل للذوبان في الماء والذي يحتوي على فيتامين سي والفلافونويد والكاروتينات ، والثاني هو الصنف القابل للذوبان في الدهون مثل فيتامين إي الذي يعطي الكيوي قيمة غذائية إضافية. يحتوي الكيوي أيضًا على كمية عالية من الألياف ، مما يزيد من فوائده في تقليل الكوليسترول الضار ، وينظم امتصاص السكريات في الأمعاء ، بالإضافة إلى دور الألياف في تسهيل إزالة الجسم للسموم المعدنية واللامعدنية. يحتوي على معادن وأملاح ، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، بكميات تتجاوز الصوديوم ، مما يجعله مصدرًا صحيًا لهذه العناصر المفيدة التي تخفض ضغط الدم وتوفر قدرًا أكبر من الاسترخاء لعضلات القلب والشرايين.

التخلّص من الديدان الطفيلية

وجد العلماء أيضًا أن أوراق وفروع الكيوي يمكن أن تعالج بعض الديدان الطفيلية البشرية.

القضاء على جراثيم الفم

تحتوي فاكهة الكيوي الواحدة على الاحتياج اليومي من فيتامين سي ، والذي يؤدي نقصه إلى إضعاف وتفتت طبقة الكولاجين في اللثة ويعرضها للضعف ، مما يجعلها غير قادرة على أداء دورها ويجعلها أكثر عرضة للجراثيم.

فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية, فوائد الكيوي الصحية,