طب وصحةالعناية بالجسم

4 مشروبات لعلاج تأخر الدورة الشهرية

أسباب وعلاج تأخر الدورة الشهرية

تعاني العديد من النساء من تأخر، أو غياب الدورة الشهرية، ويحدث ذلك نتيجة العديد من الأسباب تتراوح من اضطرابات هرمونية إلى الإصابة بأمراض خطيرة، حيث تكون الدورة الشهرية غير منتظمة خلال أول فترة قدومها، وخلال مرحلة انقطاع الطمث، عدا عن ذلك يجب أن تكون منتظمة، ويصاحب ذلك اضطرابات عدة، وفيما يأتي ذكر لبعض أسباب تأخر الدورة الشهرية:[*]

  • التوتر: حيثُ يؤثر التوتر على هرمونات الجسم، وعلى النمط المعيشي اليومي للمرأة، بالإضافة إلى تأثيره على الغدة النخامية والتي تعتبر جزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، ومع مرور الوقت يؤثر التوتر على الوزن بالزيادة، أو النقصان وكل ذلك يؤثر على الدورة، ويمكن علاج ذلك بواسطة ممارسة تقنيات الاسترخاء، وتغيير نمط الحياة اليومي.
  • إنخفاض وزن الجسم: قد يؤدي الإصابة باضطرابات الطعام مثل فقدان الشهية العصابي، أو مرض النهام العُصابي إلى فقدان الدورة الشهرية، حيث إذا كان وزن المرأة أقل من 10٪ من الوزن الطبيعي فإنَّ ذلك يؤثر على عمل الجسم، ويوقف عملية الإباضة، ولذلك فإنّ علاج اضطرابات الطعام يساهم في رجوع الدورة الشهرية إلى طبيعتها.
  • السمنة: وذلك لدورها في إحداث تغييرات هرمونية في الجسم، ولذلك يجب اللجوء إلى حمية غذائية، وممارسة الرياضة إذا كانت السمنة هي المُسبب لتأخر، أو غياب الدورة الشهرية.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: حيث تُؤدي هذه المتلازمة إلى إفراز الهرمونات الذكورية بكميات أكبر من الطبيعي عند الإناث، ونتيجة لذلك تتكون أكياس متعددة في المبيض؛ مما يجعل عملية الإباضة غير منتظمة، كما تؤثر هذه المتلازمة على هرمونات أخرى مثل الإنسولين من خلال ما يُعرف بمقاومة الإنسولين، ويهدف علاج هذه المتلازمة إلى تخفيف الأعراض من خلال استخدام حبوب تنظيم الحمل وغيرها.
  • طرق تنظيم الحمل: حيث إن استخدام حبوب تنظيم الحمل المحتوية على هرمون البروجيستيرون، والإستروجين تمنع المبايض من إطلاق البويضات، وتحتاج الدورة الشهرية لما يقارب ٦ أشهر لتعود ثابتة بعد توقف استخدام هذه الحبوب، كما تُسبب طرق تنظيم الحمل الأخرى مثل الحقن، ومانع الحمل المزروع تأخر في الدورة الشهرية أيضًا.
  • أمراض مزمنة: مثل مرض السكري حيث إنّ تغير مستويات السكر في الدم يُؤثر على الهرمونات، وبالرغم من ندرة حدوثه إلا أنّ مرض السكري غير المتحكم به يُسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية، ومرض السيلياك الذي يسبب التهاب يدمر الأمعاء الدقيقة مما يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية قد يُسبب أيضًا تأخر، أو غياب الدورة الشهرية.

أيا كان سبب تأخر نزول الطمث لديك، يمكنك أن تجربي العلاج بالمشروبات الطبيعية. تناولك هذه المشروبات يساعد على انتظام دورتك. تابعينا وتعرفي على هذه المشروبات المعالجة واستمري على تناولها مرتين يوميًا. إن لم تفيدك المشروبات بعد أسبوع من التأخر عليك أن تكالمي طبيبك.

مشروب الكرفس

الكرفس يعد من أهم أحد أنواع الخضروات الورقية التي لديها تأثير قوي وفعال في تنظيم هرمونات الدورة الشهرية في الجسم.

يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تدفق دم الحيض مثل مركب البوتيل، كما أن مشروب الكرفس يقوم بمعالجة جميع المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية فهو يخفف من آلامها ويحد من تشنجات عضلات الحوض والرحم والمبيضين. حضري مشروب الكرفس من خلال طحن حزمة صغيرة منه في الخلاط مع إضافة القليل من الماء ثم قومي بتصفيته وتناوليه يوميًا على الريق في الصباح الباكر.

مشروب الميرمية

مشروب الميرمية الطبية أقوى المشروبات العشبية التي تساهم في إنزال الدورة الشهرية منتظمة في مواعيدها.

تحد عشبة الميرمية أيضًا من انقطاع الدورة الشهرية وتعزز من الجهاز العصبي وتكافح الاضطرابات النفسية والعصبية المسؤولة عن انقطاع الطمث. عشبة الميرمية لها تأثير مبهر على النظام الهرموني في الجسم كما أنها عشبة نباتية رائعة في قتل البكتيريا وطرد الجراثيم الموجودة في الدم. حضري مشروب الميرمية من خلال وضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ثم قومي بتحليته بالعسل وتناوليه يوميًا لمدة أسبوع.

القرفة

بالتأكيد عندما نذكر تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها يجب ألا ننسى تناول مشروب القرفة الفعال لعلاج هذه المشكلة.

تتمتع القرفة بعدة خصائص قادرة على نزول الحيض ومنع تقلصات وتشنجات العضلات التي يسببها دم الحيض، كما أنها تساهم في تنظيم الدورة الشهرية لأنها تؤثر بشكل كبير على الاحتباس الحراري للجسم. يقوم مشروب القرفة بتعديل هرمون البرولاكتين في الدم المسؤول على انقطاع الدورة الشهرية. تناولي مشروب القرفة يوميًا لمدة اسبوعين حتى تنتظم الهرمونات في الجسم. حضري ملعقة من مسحوق القرفة و اضيفيها لكوب من الحليب على نار هادئة مع إضافة ملعقة صغيرة من السكر وقلبيه جيدًا ثم ارفعيه من على النار واتركيه ليهدأ قليلاً ثم تناوليه.

مشروب الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تعالج انقطاع الدورة الشهرية و تحد من انحباس الدم في الجسم المسبب للآلام في الجانبين وأسفل البطن مع بعض التشنجات في أسفل الظهر.

مشروب الكركم يساعد على علاج جميع المشاكل التي تتعلق بالدورة الشهرية ويمتلك قدرة فائقة في تدفق دم الحيض خارج الجسم ويساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء. يمكنكِ تناوله أيضًا بجانب مشروب الزنجبيل. احضري كوب من الحليب الدافئ و أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم إليه وملعقة من العسل اذا كنتِ ترغبين ثم تناوليه يوميًا وسوف تلاحظين انتظام الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء, علاج تأخر الدورة الشهرية, علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات, علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور, علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات, علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب, علاج تأخر الدورة الشهرية بالقران, علاج تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page