العناية بالبشرة

5 خطوات أساسية لتنظيف البشرة قبل المناسبات

5 خطوات أساسية لتنظيف البشرة قبل المناسبات

القاعدة العامة قبل المناسبات المهمة، لا تجرّبي شيئًا جديدًا في بشرتك! قد تقرئين عن وصفة جديدة أو قناع سحري لنضارة البشرة، فتشعرين أنك تريدين تطبيقه على بشرتك للحصول على إطلالة مميزة، ولكن يجب أن تعلمي أنه ليس الوقت المناسب للتجربة، فقد تكون بشرتك حساسة لأحد المكونات، ما يسبب مشاكل لبشرتك ويزيد من توترك وقلقك قبل مناسبتك الخاصة. كذلك الأطعمة الجديدة، من الأفضل ألا تجرّبي طعامًا جديدًا عليكِ، خاصة الأطعمة الحارة والنكهات غير المألوفة، فقد تكون لديكِ حساسية من أحد المكونات، أو ربما تصابين بألم في المعدة يفسد عليكِ يومك المميز.

إليكِ 5 جيل لتنظيف البشرة بعمق قبل المناسبات الهامّة.

1. مقشر السكر البني والعسل

إلى جانب استخدام منظفات البشرة بشكل منتظم، تحتاجين كذلك للتقشير للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض. يستخدم الخليط الناتج لفرك بشرة الوجه في حركات دائرية لبضع دقائق مع التركيز على أماكن الرؤوس السوداء. بعد ذلك، يشطف الوجه بالماء البارد ويجفف جيداً مع استخدام الكريم المرطب. ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.

شاهدي أيضاً: العناية بالشعر والبشرة بزيت فيتامين E قبل العرس

2. منظف صودا الخبز مع الزيوت

صودا الخبز من المكونات المنزلية البسيطة وغير المكلفة. يمكنكِ استخدامه لتحضير منظف طبيعي لتنقية البشرة بسهولة.

شاهد أيضاً:   طريقة تفتيح البشرة بسرعة

تخلط كمية مناسبة من صودا الخبز مع القليل من الزيوت الطبيعية كزيت الجوجوبا أو زيت الزيتون. يمكنكِ إضافة بضع قطرات من أي من الزيوت العطرية الأخرى لعلاج المشكلات التي تعاني منها بشرتك. على سبيل المثال، يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب، أما زيت البابونج فهو مضاد لللالتهابات واحمرار البشرة. بعد تحضير خليط صودا الخبز مع الزيوت، يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه المبللة وتدلك لبضع دقائق برفق ثم تشطف البشرة بالماء البارد. لا يعمل ذلك فقط على تنظيف سطح البشرة، بل يمنحك النعومة والترطيب اللازم.

3. منظف الحليب والعسل لتفتيح البشرة

اسمرار البشرة من المشكلات التي تعاني منها الكثير من الفتيات. يمكنكِ علاجها مع استخدام منظف الحليب والعسل الغني بالعناصر الطبيعية التي تعمل على تفتيح لون البشرة وتنقيتها.

يخلط ½ كوب من الحليب البارد مع ½ كوب من العسل الأبيض مع الخفق الجيد لبضع دقائق. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه مع التدليك في حركات دائرية باستخدام أطراف الأصابع. يترك الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف جيداً بالماء البارد. يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، الذي يساعد على علاج تصبغات الجلد وتوحيد لونه بشكل فعّال. أما العسل، فهو غني بالعناصر المطهرة لتنقية مسام البشرة.

شاهدي أيضاً: ماسك الأرز لتفتيح البشرة في 15 دقيقة

4. الزيوت لتنظيف بشرة الوجه

أصبح الاتجاه السائد في مجال العناية بالبشرة هو استخدام المكونات الطبيعية من الزيوت والأعشاب. لتنظيف بشرتك بعمق، يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك الوجه.

مؤخراً، قدمت العديد من شركات مستحضرات التجميل أنواع مختلفة من زيوت تنظيف الوجه لما لها من فوائد جمالية متعددة لصحة البشرة وتنقيتها. فلا تساعد فقط على إزالة الشوائب وآثار المكياج، بل تعمل كذلك على تنقية مسام البشرة إلى جانب تأثيرها المرطب على خلايا الجلد. إن لم تتوافر لديكِ زيوت تنظيف البشرة، يمكنكِ استخدام أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.

شاهد أيضاً:   5 وصفات طبيعية من النشا لتفتيح للوجه

5. حمام البخار المنزلي

لستِ في حاجة لزيارة صالونات التجميل للحصول على جلسة تنظيف البشرة باستخدام البخار الساخن، فيمكنكِ تحضيرها بنفسك في المنزل.

حمام البخار المنزلي من أفضل الطرق المجربة والصحية لتنظيف مسام البشرة بعمق والتخلص من حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء كذلك. ليس ذلك فقط، بل يتميز حمام البخار الساخن بالعديد من الفوائد الجمالية لصحة ونضارة بشرتك. لتحضيره، تحتاجين فقط إلى بضعة أدوات بسيطة وهي وعاء من الماء المغلي مضاف إليه الأعشاب المجففة بحسب نوع بشرتك، عرضي بشرة وجهك للماء الساخن وغطي رأسك بمنشفة نظيفة وجافة للاستفادة من خواص البخار الساخن على بشرتك.

العوامل المؤثرة في البشرة

من العوامل التي تؤثر على البشرة ما يأتي[*]:

  • التعرض للغبار والملوثات: يؤدي تعرّض الجلد للغبار والملوثات والمواد الكيميائية إلى انسداد المسام وجعل البشرة مرهقة، وقد تسبب الملوثات أيضًا حدوث حب الشباب، ومن أفضل الطرق لمواجهة الآثار البيئية على الجلد، المحافظة على البشرة والعناية بها من خلال تطهير الوجه صباحًا ومساءً؛ لإزالة الأوساخ، بالإضافة إلى استخدام الماء الفاتر بدلًا من الساخن، لذلك يجب الالتزام بتنظيف البشرة في نهاية كل يوم؛ لتفادي انسداد المسام والرؤوس السوداء، والحرص دائمًا على عناية البشرة.
  • سوء التغذية: تؤثر الاختيارات في النظام الغذائي على البشرة إن كانت صحية أم لا، فهي تحتاج دائمًا إلى الغذاء الصحي من الفواكه والخضراوات لأن لها الدور الكبير في التأثير على البشرة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة التي قد تسبب ظهور علامات التقدم في العمر، أما بالنسبة للحلويات والكربوهيدرات فقد تسهم في ظهور حب الشباب، لذلك يجب التقليل من هذه الأطعمة في النظام الغذائي.
  • قلة النوم: قد تسبب قلة النوم مستويات عالية من الكورتيزول في الجسم، وإنّ زيادة إفراز هرمون الكورتيزول قد تسبب الإجهاد وزيادة خطر حدوث التهابات الجلد، فإذا كان الشخص محرومًا من النوم، فقد تكون البشرة لديه أكثر عرضة لحالات حب الشباب والالتهابات، ويسبب الحرمان من النوم ظهور الهالات السوداء تحت العينين، التي تظهر بسبب توسع الأوعية الدموية التي تحدث غالبًا عندما لا ينام الشخص لساعات كافية.
  • التغييرات الهرمونية: تستجيب البشرة غالبًا للتغيرات الهرمونية والتقلبات التي قد تلاحظها الإناث كظهور حب الشباب أثناء الدورة الشهرية، كما أن البشرة الجافة أيضًا أكثر عرضة للتقدم في العمر، لذلك تساهم المراحل المختلفة من الحياة في التغييرات الهرمونية التي تؤدي إلى ظهور مشكلات البشرة، إذ تجب العناية المستمرة للبشرة، فالتطهير والترطيب واتباع نظام غذائي صحي، يؤدي إلى توازن البشرة أثناء التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى أهمية مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة إذا وجدت مشكلات أو مخاوف بشأن مشكلات البشرة والعناية بها.
شاهد أيضاً:   فوائد الكولاجين لصحة البشرة والشعر
ماسك لتنظيف البشرة الدهنية بعمق, الطريقة الصحيحة لتنظيف البشرة بالمنزل, خطوات تنظيف البشرة, خطوات تنظيف البشرة العميق, تنظيف البشرة في الكوافير, فوائد تنظيف البشرة, اشياء لتنظيف البشرة, تنظيف البشرة للرجال, لتنظيف البشرة بعمق, لتنظيف البشرة من الحبوب والبثور, لتنظيف البشرة الجافة, لتنظيف البشرة من الرؤوس السوداء, لتنظيف البشرة الدهنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى