تغذية

5 فوائد الحلبة للنساء

ads
ads

فوائد الحلبة للنساء

تعتبر الحلبة من أشهر وأهم العناصر الطبيعية التي يُقبل على تناولها عدد كبير من الأشخاص حول العالم من كلا الجنسين، حيث تتعدد المجالات التي تدخل فيها ما بين صنع الأطباق الغذائية الرئيسية وصنع عدد كبير من الحلويات المختلفة، وكذلك يمكن صنع بعض المشروبات منها، وتتميز حبوب الحلبة في كونها مصدرًا غنيًا بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والزنك والثيامين والفوليت والرايبوفلافين والبيريدوكسين والنياسين وفيتامين A وفيتامين C، وتقدم للجسم عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية، فما هي فوائد حبوب الحلبة.[*]

فوائد الحلبة للنساء

نذكر لكم في ما يأتي أهم فوائد الحلبة للنساء:

1. زيادة تدفق حليب الأم

يعد حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب، مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.

وتعد الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة لزيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع، ولذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3. تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الالام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للالام، كما أنها تقلل الشعور بالتعب، والصداع، والغثيان، ونقص الطاقة، والإغماء، وبالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.

ينصح بتناول 1800-2700 مليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 مليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول علة فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب..

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعدت في تقليل حجم كيسات المبيض، بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات.

كما أنه من فوائد الحلبة للنساء أنها تساعد على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.

5. فوائد أخرى للحلبة

من فوائد الحلبة الأخرى للنساء ما يأتي:

  • التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • التخلص من ألم الصداع والصداع لنصفي.
زر الذهاب إلى الأعلى