طب وصحة

6 وصفات طبيعية لتضييق المهبل بعد الولادة

6 وصفات طبيعية لتضييق المهبل بعد الولادة

يعد تضييق المهبل من الأمور التي تفكر بها النساء بالأخص بعد الولادة أو الزواج لفترة طويلة. لذلك نقدم لك عزيزتي بعضًا من الوصفات المنزلية التي قد تساعدك في ذلك.

ماء المشمش

ماء المشمش عبارة عن عصير عنب الثعلب الأسود ويحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي تعالج ترهلات المهبل وتحد من اتساعه وتمدده.

ماء المشمش المغلي أيضًا يستخدم في علاج التهابات المهبل التي تصاب بها المرأة بعد الولادة وتمنع من الإفرازات المهبلية الناجمة عن اتساع فتحة عنق المهبل. قومي بغلي ماء المشمش أو عصير عنب الثعلب الأسود واتركيه يهدأ قليلا ثم اشطفي المهبل جيدًا قبل الجماع بساعة وسوف تلاحظين النتائج بشكل فعال وسريع وسوف تشعرين أيضا بالمتعة الجنسية بعد الولادة.

عيدان القرنفل

كذلك عيدان القرنفل الغنية برائحتها العطرية المميزة تستخدم لتضييق فتخة المهبل بشكل طبيعي.

عقب الولادة مباشرة كما أنها مفيدة جدًا للمرأة في بداية فترة النفاس فهي تعالج تمدد المهبل واسترخاء عضلات الحوض. يخلص المرأة تمامًا من كابوس اتساع المهبل لذلك يمكنك تحضير وصفة القرنفل العطرية من خلال مزج ملعقة كبيرة من مسحوق القرنفل المطحون مع ملعقة من المستكة المطحونة وأضيفي إلى كوب الحليب الدافئ واشربيه يوميًا على الريق. يمكنكِ تحضير غسول المهبل من خلال نقع عيدان القرنفل في القليل من الماء وقومي بتشطيف المهبل قبل الجماع بنصف ساعة.

حبة البركة

من المعروف فوائد حبة البركة السحرية التي تعالج جميع الامراض التي يتعرض لها المهبل فهو مضاد للبكتريا المهبلية ويحد من الإفرازات المهبلية التي تصاب بها المرأة بعد الولادة والأهم من ذلك فتلعب حبة البركة دورًا فعالًا في تضييق فتحة المهبل والتخلص من اتساعه وتمدده.

كما أن حبة البركة تحتوي على الكثير من الخصائص الطبيعية المفيدة جدًا للمرأة بعد الولادة حيث تقوم بتنظيف الرحم من بقايا الدم وتطهير الرحم تمامًا لذلك قومي بمزج القلق من حبة البركة أو الحبة السوداء مع ملعقة من الزنجبيل وأضيفيه إلى كوب الحليب الساخن وتناوليه على الريق يوميًا في كل صباح. يمكنكِ تحضير دش المهبل بمسحوق حبة البركة عن طريقة نقع نصف كوب من حبة البركة في حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ وأجلسي فيه لمدة نصف ساعة وكرري ذلك مرتان في الأسبوع وسلم ف تلاحظين الفرق.

نوى التمر

كذلك نوى التمر المجفف من الوصفات والخلطات الطبيعية الهامة جدًا للمرأة عقب الولادة وخلال فترة النفاس وذلك لكي يقوم بتضييق فتحة المهبل وشد عضلات الرحم والحوض وإعادة وضعه إلى مكانه الطبيعي.

قومي بتجميع نوى التمر واغسليه جيدًا وقومي بتجفيفه جيدًا ثم بعد ذلك ضعيه في الهواء لمدة ليلة كاملة ثم حمصيه على النار لمدة ثلاث ساعات. قومي بعمل ذلك بطحنه جيدًا وضعيه في علبة صغيرة محكمة الغلق ويوميًا خذي ملعقة من نوى التمر المطحون في كوب من الحليب او الماء الساخن وتناوليه واستمري على ذلك لمدة أسبوعين وسوف تلاحظين النتائج. يمكنك تناول سبعة تمرات في الصباح وسبعة تمرات في المساء مع هذه الخلطة لتكون النتائج أسرع.

الفلفل الأسود

من الوصفات الفعالة التي تساعد على تضييق عنق المهبل بعد الولادة الطبيعية مباشرة هو الفلفل الأسود.

يحتوي على بعض الخصائص والمركبات الكيميائية الطبيعية التي تمنع الكثير من المشاكل التناسلية وخاصة أمراض المهبل المختلفة ومن أبرزها اتساع المهبل وارتخاء العضلات. يساعد الفلفل الأسود على ارتفاع هرمون التستوستيرون الذي يقوم بشد عضلات الحوض والتخلص تمامًا من اتساع فتحة المهبل. قومي بطحن حبات الفلفل السوداء مع حبات الفلفل الأبيض والقليل من الزنجبيل ثم بعد ذلك تحافظي بالخليط في علبة صغيرة وكل يوم قومي بوضع ملعقة صغيرة من هذه الخلطة وأضفيها إلى كوب من الحليب الدافئ.

نصائح لتتمتعي بعلاقة حميمة أفضل بعد الولادة

ستقدم لكِ “موقعي.نت” في هذا المقال بعض النصائح لتتمتعي بعلاقة حميمة أفضل بعد الولادة. أكمل القراءة »

 

تضييق المهبل بالشبة

ما هي فوائد استخدام الشبة لمنطقة المهبل؟ تعد الشبة إحدى المواد التي تحتوي على الأملاح المميهة ككبريتات الألومنيوم ووكبريتات عنصر آخر أحادي الشحنة وماء للترطيب،[*] ويشيع استخدام الشبة بين النساء في الطب التقليدي لأغراض عديدة منها تضييق المهبل، فالمهبل يمكن أن يتغير حجمه يضيق أو يتسع نتيجة لأسباب عديدة،[*]ويمكن أن تساعد مجموعة من الطرق في تضييق المهبل مثل:

  • استخدام الليزر لشد الكولاجين.[*]
  • أجهزة الترددات الراديوية.[*]
  • حقن الفيللر.[*]
  • ممارسة تمارين الحوض.[*]
  • تمارين كيجل.[*]
  • تمارين إمالة الحوض.[*]

لا تتواجد دراسات سريرية تدعم تأثير الشبة على المهبل من ناحية التضييق لذلك ينصح بأخذ المشورة الطبية من أجل تحديد الوسيلة المناسبة لتضييق المهبل، أما الشبة فيمكنها أن تقدم مجموعة من الفوائد الصحية عند استخدامها على منطقة المهبل، ففي دراسة أجريت سنة 2020 م عن النشاط المضاد للفطريات ومضاد الجراثيم للشبة، وكانت الدراسة على النحو الآتي:[*]

  • تم إجراء الدراسة مخبريًا بواسطة اختبار انتشار القرص لتحديد التركيز القادر على تثبيط نمو البكتيريا والفطريات.
    تم استخدام الشبة بتراكيز مختلفة.
  • أظهرت النتائج أن الشبة تمتلك نشاط مضاد للميكروبات ضد الأنواع المسببة للأمراض في المهبل مثل المبيضة البيضاء والسيلان.
  • تملك الشبة بتركيز 20% و 25% نشاط معتدل مضاد للميكروبات.
  • لوحظ أنه كلما زاد تركيز الشبة زادت قدرتها على تثبيط نمو الفطريات والبكتيريا.
  • للشبة القدرة على تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في منطقة المهبل والتي تسبب الأمراض.

خلصت الدراسة إلى أن: ” الشبة تمتلك قدرة على محاربة الفطريات والبكتيريا التي تنمو في منطقة المهبل وتسبب الأمراض”.[*]

لا توجد أدلة علمية تثبت قدرة الشبة على تضييق المهبل، ولكنها يمكن أن تحقق العديد من الفوائد بسبب خصائصها المضادة للميكروبات.

زر الذهاب إلى الأعلى