تغذية

أفضل أعشاب التخسيس

أفضل أعشاب التخسيس

بالإضافة إلى النكهات المميزة التي تضيفها للطعام هناك العديد من الأعشاب والتوابل التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم بما في ذلك المساعدة على فقدان الوزن والتخسيس، وذلك من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز حرق دهون الجسم وزيادة الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، ومن أفضل أعشاب التخسيس التي تقدم هذه الخصائص ما يأتي:

الحلبة: الحلبة هي أحد الأعشاب المنزلية الشائعة وهي أيضًا أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات خصائص الحلبة في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل تناول الطعام، فقد تم إجراء دراسة على 18 شخصًا وأظهرت أن تناول 8 غرام من ألياف الحلبة يوميًا يساعد على الشعور بالشبع وتقليل تناول الطعام.

فليفلة كايين: هي أحد أنواع الفلفل الحار الذي يُستخدم لإضافة نكهة حارّة إلى الطعام، وهي تحتوي على مركب يُسمى كابساسين والذي يعمل على تعزيز عملية الأيض وبالتالي زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم على مدر اليوم، كما أنه قد يساهم أيضًا في تقليل الشعور بالجوع لتعزيز وبالتالي تقليل تناول الطعام.

الزنجبيل: الزنجبيل هو أحد التوابل تُستخدم بشكل واسع كعلاج طبيعي لمجموعة كبيرة من الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك يُعد الزنجبيل أيضًا أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول الزنجبيل يساعد بصورة كبيرة على تقليل الوزن وبخاصة دهون البطن، كما أنه قد يساهم أيضًا في زيادة معدل الأيض وتقليل امتصاص الدهون وتقليل الشعور بالجوع.

الكُركم: الكركم من التوابل التي تُستخدم لإضافة نكهة خاصة للطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإن له بعض الخصائص الطبية التي تجعل منه واحدًا من أفضل أعشاب التخسيس؛ وذلك بسبب وجود مادة كيميائية تُسمى الكركمين، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الكركمين مرتين يوميًا لمدة شهر واحد يساعد على زيادة حرق الدهون وبخاصة دهون البطن وتعزيز فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5%.

الفلفل الأسود: الفلفل الأسود هو أحد التوابل التي يمكن أن تساعد أيضًا على التخسيس؛ وذلك لأنه يحتوي على مركب قوي يُسمى بيبرين، وقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن مادة البيبيرين قد تساعد في تقليل وزن الجسم حتى مع عدم تغيير الطعام الذي يتناوله الفأر، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثير مادة البيبرين على الوزن لدى البشر.

القرفة: القرفة هي أحد التوابل الهندية الشائعة التي تتميز بمذاقها الخاص، وتعد القرفة أحد أفضل أعشاب التخسيس لأنها تساعد علي زيادة سرعة عملية الأيض وتنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وهذه الخصائص تجعل منها عشب ممتاز للتخسيس وبخاصة لمرضى السكري.

الكمون: الكمون هو أحد البهارات التي لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك المساعدة على تسريع عملية التخسيس وزيادة حرق دهون الجسم، وقد أجريت دراسة لمدة ثلاثة أشهر على النساء وأظهرت أن تناول اللبن مُضافًا إليه 3 غرامات من الكمون مرتين يوميًا يساعد على فقدان المزيد من الوزن، مما يجعل من الكمون أفضل أعشاب التخسيس.

مُستخلص الشاي الأخضر: يعد مُستخلص الشاي الأخضر أحد أفضل أعشاب التخسيس؛ حيث أنه يعمل على تقليل الشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية وحرق دهون الجسم، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن تظهر عند تناول كميات كبيرة من مُستخلص الشاي الأخضر مثل الغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال والدوخة والأرق.

مستخلص البن الأخضر: تشير بعض الدراسات المبكرة إلى أن مستخلص البن الأخضر قد يساعد في خسارة الوزن، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page