تغذية

6 أضرار للشاي الأخضر

6 أضرار للشاي الأخضر، من المعروف أن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم خاصة للتخلص من مشاكل السمنة.

يساعد الشاي الأخضر على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في وقت قصير، كما يساعد في الحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية والتهابات الجهاز المناعي والمفاصل. ومع ذلك، فإن الاستهلاك غير السليم للشاي الأخضر يأتي أيضًا مع العديد من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها من أجل حماية نفسك منه وجني فوائد الشاي الأخضر بطريقة صحية وسليمة.

6 أضرار للشاي الأخضر

في هذه المقالة، نقدم لك أهم 6 أضرار للشاي الأخضر التي يجب تجنبها وجعل كوب الشاي الأخضر اليومي أكثر صحة!

الشاي الأخضر يسبب امتصاص الحديد

الشاي الأخضر مثل الشاي الأحمر يؤثر على امتصاص الجسم للحديد، وهذا ما يسبب فقر الدم الناتج عن انخفاض الكالسيوم في الجسم، ومن ثم يسبب الضعف العام والإرهاق والصداع المستمر وانخفاض درجة الحرارة. لذا ابتعد عن كل ذلك وتأكد من شرب كوب من الشاي الأخضر بعد ساعتين على الأقل من الانتهاء من تناول الطعام.

التأثير على كفاءة امتصاص الكالسيوم

من أضرار للشاي الأخضر أنه يؤثر على كفاءة امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم! لأن مادة الكاتيكين التي يحتويها لها القدرة على الارتباط بهذين المعدنين وتقليل قدرة الجسم على الاستفادة منهما. لذلك يوصي الأطباء بتخفيضه في حالة تناول كمية قليلة من الطعام المحتوي على الكالسيوم، أو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بنسب أكبر، وذلك للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم فيه. يحظر أيضًا الإفراط في تناول الطعام للأشخاص الذين يعانون بشكل أساسي من نقص الحديد والكالسيوم.

شاهد أيضاً:   الالياف الغذائية

تأثير الشاي الأخضر على صحة المعدة

تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى تقرحات المعدة وتهيجها لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناوله على معدة فارغة، لذلك يجب شرب الشاي الأخضر بعد ساعتين من الانتهاء من الإفطار للحصول على الفوائد وتجنب المخاطر.

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة معينة من الكافيين تساعدك على الاستيقاظ وتركيز انتباهك، مما قد يؤدي أحيانًا إلى الأرق، لذلك اختر الوقت المناسب لشرب كوب من الشاي الأخضر حتى لا تصاب بأرق مقلق بسبب توفره. من الكافيين فيه. الكافيين ضار أيضًا بصحة النساء الحوامل والأطفال، لذا تجنبي الإفراط في تناوله إذا كنت حاملاً.

الشاي الاخضر يسبب عسر الهضم

من أضرار للشاي الأخضر عسر الهضم إذا تم تناوله مباشرة بعد الأكل لأنه يساعد على تكوين طبقة كيتينية على البطانة الداخلية للمعدة والأمعاء مما يمنع إفرازات الجهاز الهضمي من التسرب خارج جدار المعدة. تجنب الأكل مباشرة بعد الانتهاء من الأكل، بل تناول الطعام بعد الأكل بحوالي 3 ساعات، فهذا هو الوقت المناسب لتجنب أضراره مع جني فوائده.

الشاي الأخضر يؤثر على صحة القلب

من أضرار للشاي الأخضر أنه على صحة القلب إذا تم تناوله مغليًا لدرجة تحول المشروب إلى اللون البني الغامق، لذا احرص على عدم غلي الشاي الأخضر لفترة طويلة حتى لا يؤثر على صحة قلبك.