شعر

6 وصفات طبيعية للعناية بالشعر الدهني

6 وصفات طبيعية للعناية بالشعر الدهني

قد يصبح الشعر دهنيّاً لعدّة أسباب من أهمّها عامل الوراثة، أو التغيرات الهرمونية، أو التعرض للتوتر والقلق، أو تناول العديد من الأطعمة الزيتية، أو عدم الاهتمام بالشعر، ويمكن العناية بالشعر الدهني عن طريق استخدام بعض من الوصفات المنزلية البسيطة، ونذكر منها:[*]

1. ماسك الليمون وخل التفاح

للحفاظ على شعر صحي ولامع بعيداً عن الإفرازات الدهنية، ننصحك باستخدام خل التفاح مع عصير الليمون. يحتوي كل منهما على خواص فعّالة للعناية بالشعر الدهني.

يساعد مزيج خل التفاح مع عصير الليمون على تقوية البصيلات وتحفيز نمو الشعر. كما يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية نتيجة لموازنة معامل حموضة الجلد pH.

اخلطي ¼ كوب من خل التفاح مع عصير ليمونة واحدة. يوزع الخليط الناتج على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد. استخدمي تلك الوصفة ولاحظي بنفسك شعر صحي خالي من الزيوت مع لمعان لا يضاهى.

شاهدي أيضاً: أفضل مقشر طبيعي للجسم باللوز

2. ماسك الطمي للشعر الدهني

ربما تكوني قد سمعتِ من قبل عن استخدامات الطمي للعناية بجمال البشرة، لكن في الواقع فهو من المكونات الرائعة لعلاج مشكلات الشعر أيضاً !

يساعد الطمي على امتصاص الزيوت الزائدة على الشعر وفروة الرأس، كما أنه غني بالمعادن الأساسية التي تعمل على توازن معامل حموضة الجلد pH مع التحكم في نشاط الغدد الدهنية على الشعر. يساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر لضمان الحصول على شعر صحي لامع.

شاهد أيضاً:   ماسك اللافندر لتطويل الشعر سريعاً

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الطمي مع كمية مناسبة من ماء الورد للحصول على خليط ذو قوام كثيف. يوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس برفق. يترك الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الفاتر.

شاهدي أيضاً: طريقة سرية لتثبيت لون الشعر المصبوغ

3. صودا الخبز للعناية بالشعر الدهني

صودا الخبز من المكونات الشائعة الاستخدام في المنزل كما أنها من المكونات فعّالة للتحكم في مشكلات الشعر الدهني.

تتميز صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم بقدرتها الفائقة على امتصاص الزيوت الزائدة نظراً لطبيعتها القلوية، مما يساعد على توازن مستويات حموضة الجلد pH، كما تعمل كذلك على التخلص من أي روائح غر محببة على فروة الرأس.

اخلطي صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء للحصول على خليط كثيف يستخدم لفرك الشعر وفروة الرأس، ثم تترك على الشعر لمدة 10 دقائق قبل أن تشطف بالماء الفاتر. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعياً. كما يمكن استخدامها كبديل صحي لأنواع الشامبو الجاف، فتنثر كمية قليلة من صودا الخبز بشكل مباشر على فروة الرأس وتمشط جيداً لامتصاص الزيوت الزائدة بشكل سريع.

4. ماسك الزبادي للشعر الدهني

نعلم جميعاً مدى أهمية الزبادي للحصول تغذية صحية للجسم، لكن هل جربتي استخدامه على شعرك الدهني؟!

يحتوي الزبادي على الخمائر الحيوية أو البروبايوتكس، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر بعمق والتحكم في إفراز الزيوت الطبيعية على فروة الرأس. كما يحتوي كذلك على نسب هائلة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

اخلطي ½ كوب من الزبادي الطبيعي غير المحلى مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وعصير نصف ليمونة للحصول على خليط ناعم. يوزع الخليط الناتج على الشعر مع تدليك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يترك الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف بالماء البارد. تكرر تلك الوصفة مرة واحدة أو مرتين على الأكثر للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضاً:   سبب تموج الشعر بعد البروتين
شاهدي أيضاً: بعض الوصفات المنزلية للعناية بالبشرة

5. ماسك بياض البيض وعصير الليمون

بياض البيض والليمون مكونان أساسيان يحتوي كل منهما على العناصر المغذية للشعر وفروة الرأس.

يحتوي الليمون على نسبة هائلة من فيتامين C، مما يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة على الشعر بفعّالية وأمان. أما بياض البيض، فيعمل على توازن مستويات الترطيب على فروة الرأس وحماية الشعر من الجفاف.

يخفق بياض بيضة واحدة جيداً ثم يضاف عصير ليمونة واحدة مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل أن يشطف الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.

6. الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على الفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات التي تساعد على التخلص من الشعر الدهني، كما أنّها تنظم إفراز الزيوت، والتخلص من السموم في فروة الرأس، للحصول على شعر قوي وصحي. وطريقته هي:[٢]

المكونات

ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا.
ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
كوب واحد من الشامبو الخفيف.

طريقة التحضير

تمزج الألوفيرا والليمون مع الشامبو.
يُغسل الشعر بالشامبو ويُترك بضع دقائق قبل غسله.
تُكرر هذه الطريقة عند غسل الشعر بالشامبو للسيطرة على زيوت الشعر.
يُخزن الشامبو المنزلي مدةً تصل إلى أسبوع في الثلاجة.

العناية بالشعر الدهني المتساقط, العناية بالشعر الدهني الخفيف, العناية بالشعر الدهني للرجال, العناية بالشعر الدهني الخفيف والمتساقط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى