شعر

7 أطعمة تساعد على التخلص من قشرة الرأس

7 أطعمة تساعد على التخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس من أهم المشكلات المحرجة التي تواجه العديد من الأشخاص. قد تحدث تلك المشكلة نتيجة لقلة العناية بالشعر، التغيرات الجوية أو التغذية غير الصحية. نقص بعض العناصر الغذائية الأساسية في وجباتك اليومية يزيد من فرص الإصابة بقشرة الرأس، حيث يؤدي ذلك لنقص المناعة وبالتالي تقل مقاومة الجسم تجاه العدوى الفطرية على فروة الرأس نتيجة للإصابة بالجراثيم والفطريات التي تتسبب في ظهور قشرة الرأس.

إليكِ أفضل الأطعمة والمأكولات الصحية التي يمكنكِ إدراجها خلال نظامك الغذائي للتخلص من مشكلة قشرة الرأس.

1. الجوز

الجوز من أفضل أنواع المكسرات الصحية التي تمنحكِ فروة رأس قوية مع الوقاية من كافة مشكلات الشعر.

فهو غني بالأحماض الدهنية من الأوميجا 3 والأوميجا 6، البيوتين، فيتامين E والنحاس، مما يساعد على حماية فروة الرأس من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس. يعمل الجوز كذلك على تقليل تساقط الشعر مع الحفااظ على شعر لامع وناعم.

2. الأرز البني

يحتوي الأرز البني على نسبة كبيرة من البروتين مع الفيتامينات والألياف.

إلى جانب الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس، يساعدك الأرز البني كذلك على تحسين عملية الهضم لاحتواءه على الألياف الغذائية والتي تعمل كذلك على تنقية الجسم من السموم والشوائب. استبدلي الأرز الأبيض بالأرز البني للحفاظ على رشاقة الوزن وصحة فروة رأسك أيضاً.

شاهدي أيضاً: وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

3. الخضروات الورقية

الخضروات الورقية كالسبانخ، البروكلي، الخس والبقدونس من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة الشعر.

فتحتوي كل منها على نسبة هائلة من الفيتامينات كفيتامين A وC اللازمان للتحكم في الإفرازات الدهنية على فروة الرأس، فتعمل على ترطيب الشعر دون أن تتسبب في انسداد المسام وظهور قشرة الرأس.

4. البيض

البيض من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبيوتين وفيتامين B، فهما العنصران الأساسيان للحفاظ على صحة الشعر وزيادة كثافته.

كما يعمل البيوتين أيضاً على الحفاظ على لمعان الشعر. خلال الفترة الأخيرة، أصبح البيوتين هو المكون الأساسي للعديد من أنواع منتجات العناية بالشعر كالشامبو أو البلسم نظراً لأهميته في الحفاظ على صحة الشعر وتقوية فروة الرأس.

شاهدي أيضاً: ماسك جوز الهند للتخلص من القشرة وتنظيف فروة الرأس

5. الشاي الأخضر

البولي فينولات من أهم المركبات الحيوية التي تتوافر داخل الشاي الأخضر والتي تعمل على تقوية فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والجراثيم المسببة لقشرة الرأس.

تساعد تلك المركبات على تنشيط الدورة الدموية وتحسين ملمس الشعر للحفاظ على شعر صحي لامع وخالي من القشرة. احرصي على تناول الشاي الأخضر بشكل يومي للوقاية من قشرة الرأس، كما يمكنكِ استخدامه كذلك لتحضير غسول طبيعي لشطف الشعر والتخلص من قشرة الرأس.

6. اللحوم الحمراء

إذا لم يكن لديكِ أي مشكلات صحية نتيجة لزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، فعليكِ بتناول اللحوم الحمراء بشكل يومي.

تقدم اللحوم الحمراء للجسم العديد من العناصر الغذائية الأساسية، حيث تحتوي على نسبة هائلة من البروتينات، فيتامين B، الحديد، الزنك والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

شاهدي أيضاً: فوائد السلق للشعر.. يمنع التساقط والقشرة

7. السلمون

العنصر الأساسي للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس هو البروتين وفيتامين D.

يعد السلمون من أهم المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، فيتامين D والأحماض الدهنية من الأوميجا 3. يساعد الأوميجا 3 كذلك على تقوية فروة الرأس والحفاظ على ترطيب خصلات الشعر. تبدأ صحة الشعر من صحة فروة الرأس، لذلك تأكدي من تناول السلمون والمأكولات البحرية بشكل منتظم خلال نظامك الغذائي.

ماسك زيت شجرة الشاي

يُعَدّ زيت شجرة الشاي من المُطهّرات الطبيعية، التي تحتوي على مكونات مُضادة للفطريات، تُكافح الحكّة، وفطريات مالاسيزيا، المُسببة للقشرة بشكلٍ رئيسي، أمّا خل التفاح فيوازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرّأس بسرعة، ويُنظّف مسامها، ويُحضَّر الماسك باتباع الطريقة الآتية:[*]

المكونات

ملعقتان كبيرتان من خل التفاح.
18-20 قطرة من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير

تمزج المكونات جيدا.
يوزع الماسك على الشعر، وفروة الرأس مع التركيز على جذور الشعر.
تدلك فروة الرأس مدة تتراوح ما بين 4-8 دقائق.
يغسل الشعر بالماء الدافئ، والشامبو، والبلسم بالطريقة المعتادة.
يكرر العلاج ثلاث مرات أسبوعيا؛ للحصول على شعر صحي، وخالٍ من القشرة.

 

طرق التخلص من قشرة الشعر بسرعة, طريقة التخلص من قشرة الشعر نهائياً, أطعمة تساعد على التخلص من قشرة الرأس, وصفات منزلية التخلص من قشرة الرأس, كيفية التخلص من قشرة نهائياً
زر الذهاب إلى الأعلى