صحة الطفل

7 أطعمة يجب أن تأكليها لإشباع الرضيع بحليب الأم

7 أطعمة يجب أن تأكليها لإشباع الرضيع بحليب الأم، مرحلة الرضاعة الطبيعية هي أحد أهم مراحل حياتك لكِ ولرضيعك، لذلك من المهم جدًا في هذه المرحلة أن تكوني حريصة على التغذية الملائمة والسليمة لكِ، التي تعود بالفائدة عليكِ وعلى إشباع الرضيع.

ويجب عليكِ أن تدركي من البداية بأن جسمك يعد بمثابة مصنع للحليب لطفلك وليس مخزنًا له، ويحتاج في عملية صنعه استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وأيضًا خسارة جسمك للعديد من المعادن والعناصر الغذائية، التي يتوجب عليكِ تعويضها، لذا فمن الضروري أن تحرصي على تناول وجبات يومية صحية تراعي احتياجاتك اليومية، حتى يتوافر الحليب لطفلك والاهتمام بغذائك من حيث النوع والكمية.

أغذية مفيدة خلال فترة الرضاعة

في هذه المقالة سوف تتعلم المزيد عن أنواع الأطعمة التي يجب عليك تناولها خلال فترة الرضاعة لإشباع الرضيع:

  • حبة البركة: وهي مصدر ممتاز للكالسيوم ، وتعمل على زيادة إفراز حليب الثدي ، لذلك يمكن إضافتها إلى بعض الأطعمة خلال فترة الرضاعة.
  • الشبت: من فوائده العديدة أنه منبه لحليب الأم ، ويمكن تضمينه في العديد من وصفات الطبخ ، أو يمكنك تناوله طازجًا مع السلطات. يحتوي الشبت على نفس الزيوت الطيارة النشطة التي تحفز إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة.
  • السبانخ: تزيد الرضاعة الطبيعية من احتياجاتك من السعرات الحرارية وبعض الفيتامينات والمعادن.
    تعتبر السبانخ مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم وفيتامين K و A وحمض الفوليك ، لذلك من الضروري التأكد من تناولها. وهو أيضًا أحد النباتات المورقة التي تحتوي على فيتويستروغنز التي تساعد على تحسين صحة أنسجة الثدي وكذلك عملية الإرضاع.
  • الحمص: من الأطعمة المفيدة خلال فترة الرضاعة ، ويمكن تحضيره بزيت الزيتون والثوم وعصير الليمون.
    تعتبر وجبة مثالية لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين.
  • السلمون: مصدر ممتاز للأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3. تزيد الدهون الصحية من إدرار حليب الثدي وتوفر لك التغذية الأساسية التي تحتاجها خلال هذه الفترة.
  • الجزر: يحتوي على الفيتوستروجين ، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالبيتا كاروتين وفيتامين أ ، وكلاهما تحتاجين إليه ، لذا احرصي على شرب كوب من عصير الجزر بشكل يومي قبل الغداء لتعزيز إنتاج الحليب وجودته. لك طاقة إضافية.
  • اللحوم: احرص أيضًا على تناول اللحوم كمصدر للبروتين واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك ، وكما ذكرنا أيضًا أن الأسماك تحتوي على أوميجا 3 ، لذا يمكنك تناول السمك مرتين في الأسبوع.
شاهد أيضاً:   فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

نصائح غذائية أخرى

  • انتبه جيدًا لمياه الشرب ، لأنها تساعد في إنتاج الحليب ، ولتعويض السوائل التي يفقدها جسمك ، ستحتاج إلى حوالي 2.5 لتر يوميًا.
  • قللي قدر الإمكان من الأطعمة الحارة والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة ، لأن حليب الثدي يستمد مذاقه من مذاق الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها.
  • حاولي تكرار الوجبات خلال اليوم حتى خمس وجبات كل يوم ، مثل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بين الوجبات ، فهذا سيساعدك كثيرًا في الرضاعة الطبيعية.
  • تأكدي من تجنب أنواع الأطعمة التي تسبب المغص والغازات وانتفاخ البطن لأنها ستسبب لطفلك أيضًا.

7 أطعمة يجب أن تأكليها لإشباع الرضيع بحليب الأم, 7 أطعمة يجب أن تأكليها لإشباع الرضيع بحليب الأم