طب وصحةنصائح

7 نصائح لتخفيف الام الدورة الشهرية

نصائح وإرشادات لتخفيف الام الدورة الشهرية

من الممكن أن تساعد طرق العلاج غير الدوائية على التقليل من ألم الدورة الشهرية أو عسر الطمث أو تشنجات الطمث (بالفرنسية: Crampes menstruelles)، إذ إنَّ الهدف من العلاجات المتوفرة في المنزل التخفيف من الأعراض لدى النساء اللواتي يعانين من تشنجات الطمث، وعلى الرغم من أنَّ فعالية هذه العلاجات لا تصل إلى مستوى فعالية العلاجات الدوائية، إلا أنَّه يمكن الدمج بين الطريقتين للوصول إلى أكبر استفادة في التخفيف من الألم،*,* ومن النصائح التي تساعد على التخفيف من ألم الدورة الشهرية يمكن ذكر ما يأتي:*

1. ممارسة الرياضة: النساء اللواتي يمارسن النشاط البدني يعانين أقل من الام الدورة الشهرية، حيث أن الاندورفين (Endorphines) الذي يطلق أثناء ممارسة الرياضة يقلل من المعاناة. الأنشطة المقترحة لمعالجة هذه المشكلة هي: السباحة أو المشي الطويل.

2. التغذية السليمة: إحدى المشاكل في الام الدورة الشهرية هو فائض السكريات الذي يسبب نقص المغنيسيوم (المعدن الذي يمنع التقلص المفرط). يوصى بتقليل استهلاك الكربوهيدرات الفارغة، مثل: الحلويات، المعجنات والسكريات وتفضيل الكربوهيدرات الكاملة (الأرز أو خبز القمح الكامل).

3. قربة ماء ساخنة: قربة الماء الساخنة على البطن لن تزيل الألم ولكنها تمنح شعورًا لطيفًا الذي يمكن أن يخفف الألم.

4. مسكنات الألم: يمكن استخدام مسكنات الألم بالتنسيق مع الطبيب المعالج. من المهم جدًا تناول الدواء بانتظام مرتين في اليوم من لحظة بداية الألم الأولي للدورة الشهرية، وحتى باقي كل أيام الألم. ينصح بعدم الانتظار حتى يصل الألم إلى ذروته، حيث أن تأثير الدواء عندها سيكون أقل.

5. الاسترخاء وتخفيف التوتر: تخفيف عبء حدة التوتر النفسية بأي طريقة التي تناسب المرأة قد يخفف جيدًا من الألم. تعرف على: ادوية لعلاج الام الدورة الشهرية.

6. تناول حبوب منع الحمل: تناول حبوب منع الحمل يقلل من الألم والنزيف بشكل ملحوظ. لحبوب منع الحمل هناك تأثير هرموني على الأوعية الدموية وبطانة الرحم الموجودة في أماكن أخرى.
ينصح باختيار جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل التي تقلل من نشاط الغشاء المخاطي وتساعد على التخفيف من الألم.

7. العلاج البديل: هناك أنواع مختلفة من العلاجات البديلة: أدوية العلاج المثلي (Médicaments homéopathiques)، علم المنعكسات (Réflexologie) والوخز بالإبر الذي يعالج ب “الميريديان” (مسار الطاقة الذي يتعلق بالرحم) ويساعد في تخفيف الألم.

زر الذهاب إلى الأعلى