الحمل

8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة

8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة: يعتبر حدوث خلل في تكوين دماغ الجنين حالة غير شائعة ، ولا يعاني منها سوى نسبة قليلة من الأطفال حديثي الولادة والأجنة ، ولكن للأسف يكون له تأثير كبير على حياتهم بعد ذلك ، وقد يكون السبب أخطاء في ذلك. تحدث عند الولادة. تختلف طرق العلاج باختلاف سبب هذا الخلل ، لذلك يخبرك موقعي في هذه المقالة عن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الخلل في التوازن في الحمل أو تلف مخ الجنين عند الولادة.

نمو دماغ الجنين

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد أسبوعين من الإخصاب ، وتبدأ أكثر أجزاء الدماغ تعقيدًا في التكون في الأسبوع السادس من الحمل. مع الشهر الثاني من الحمل ، يستمر دماغ الجنين في النمو ، ليصبح نصف حجم الجسم ، وتبدأ عظام الجمجمة في النمو. يكتمل النمو أخيرًا بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل ، أي بعد اكتمال الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

أسباب تلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة

مشاكل الحبل السري

مثل لف الحبل السري حول عنق الجنين ، أو الحبل السري القصير ، أو عقدة الحبل السري ، وكلها تؤثر على دماغ الجنين ، لأن هذا الحبل مسؤول عن نقل الأكسجين من الأم إلى الجنين. مما يعني أن أي مشكلة في هذا الحبل تمثل انخفاضًا في كمية الأكسجين التي تصل إلى دماغه. .

شاهد أيضاً:   فوائد الرمان للحامل والجنين بالتفصيل

الإصابة بالعدوى

والعدوى هنا هو المقصود بما ينتقل إلى الجنين عن طريق الأم ويضر بدماغ الجنين ، وقد يؤثر أيضًا على الدورة الدموية ، أي نقص كمية الدم التي تصل إلى المخ. هناك أنواع من الالتهابات التي تؤدي إلى ذلك ، منها فيروس الهربس ، عدوى GBS ، القولونية E ، التهاب المشيمة والسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين ، وإذا لم يتم علاج العدوى ، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعدوى. إصابة الجنين بتلوث الدم والتهاب أغشية المخ.

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة: انفصال جزء من الرحم أو كله عن الرحم ، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي ينتقل من الأم إلى الجنين ، لأنه مسؤول عن الدم الذي يحمل الأكسجين والغذاء إلى الجنين.

تمزق الرحم (انفجار الرحم)

تمزق الرحم أو ما يسمى بانفجار الرحم هو قطع في الرحم أو الوعاء الذي يحمل الجنين نفسه ، مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي للأم. في حالات نادرة جدًا ، قد يتعرض الجنين للخروج من الرحم إلى بطن الأم نفسها ، ويعني نزيف الأم بالطبع انخفاض كمية الدم والأكسجين التي تصل إلى الجنين ، مما يؤثر بشكل مباشر على نقصهما. الدماغ مما يؤدي إلى خلل في تكوينه.

نقص السائل الأمنيوسي

السائل الذي يحيط بالجنين هو الماء المحيط بالجنين في الرحم ، وإذا كان ناقصًا فقد يشكل تهديدًا على الجنين ويضغط على الحبل السري ، ويقلل من مستوى الأكسجين الذي يصل إلى المخ. أيضا ، قد تحدث مضاعفات أخرى بسبب هذا السائل. وفي بعض الحالات يشرب الجنين هذا السائل بحيث يدخل إلى الرئتين ويسبب له ضيقًا في التنفس عند الولادة مما يؤثر على دماغه إذا لم يتم علاجه جيدًا.

شاهد أيضاً:   ما هو السن المناسب لحمل السليم؟

الولادة بمساعدة جهاز الشفط

جهاز شفط الجنين يشبه إلى حد بعيد الكوب الصغير ، ويتم وضعه على رأس الجنين لإخراجها من قناة الولادة في حالة حدوث انسداد. وهي اداة خطرة ولا تستخدم الا في حالات قليلة وبحسب شروط صارمة حيث ان الضغط الناتج قد يؤدي الى نزيف في دماغ الجنين والذي يحدث بسبب قوة شفط الجهاز مما يؤدي الى قطع في واحدة. من أوردة الدماغ ، ويتجمع الدم بين فروة الرأس والجمجمة. وإذا لم يتم التدخل لوقف النزيف ، فقد ينزف الجنين ما يعادل نصف دمه ، وهذا يسبب نقصًا حادًا في الأكسجين ، وهبوطًا في الدورة الدموية. كما أن لهذا الجهاز آثار جانبية خطيرة أخرى ، بما في ذلك الجلطات أو تلف الحبل الشوكي أو الجمجمة.

الولادة بمساعدة ملقط التوليد

ملاقط الولادة تشبه إلى حد كبير الملقط العادي ، ولكن بحجم أكبر ، ويتم وضعها حول رأس الجنين لمساعدته على الخروج أثناء الولادة. يجب وضع الملقط بدقة متناهية حول رأس الجنين وسحبها برفق حتى لا تؤذي رأس الجنين أو النخاع الشوكي وكذلك حدوث نزيف في المخ وتكوين الجلطات.

ولادة طويلة وصعبة

تؤثر انقباضات المخاض على الجنين بالطبع ، وعندما تستغرق الولادة وقتًا طويلاً وتصبح صعبة ، فقد يؤثر ذلك على مستوى الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ الصغير ، مما يؤدي إلى اختلال لا مفر منه ، وهناك بعض محفزات المخاض التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة. حالة الجنين.

أخيرًا ، الخلل في تكوين دماغ الجنين ليس شائعًا بشكل ينذر بالخطر ، ويمكنك التحدث عنه باستفاضة مع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن التعرض لأحد أسبابه أثناء الحمل.

8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة, 8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة, 8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة, 8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة, 8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عند الولادة

شاهد أيضاً:   الشهر الثامن اي اسبوع