طب وصحة

8 نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية: تعد الدورة الشهرية حدثًا مستمرًا يصاحب النساء لسنوات عديدة ، يمتد من سن البلوغ إلى سن اليأس ، لذلك تحاول المرأة دائمًا معرفة كل المعلومات المتعلقة بالحيض ، لذلك نجد النساء يتساءلن عن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية ، و كيف تعتني به.

8 نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية

في هذا المقال نشرح أهمية نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية دون الإخلال بالتوازن البكتيري بداخله ودرجة الحموضة ، ونعلم هل من الممكن الاستحمام أثناء الدورة؟

دم الحيض

تشعر بعض النساء بإحساس القذارة والأوساخ أثناء الدورة الشهرية ، ولكن من المهم إدراك أن دم الحيض يمكن أن يسبب الضيق والإزعاج وبقع الدم ، ولكنه جزء ضروري من الدورة الشهرية ، ودليل على صحة الجهاز التناسلي واستمرار الخصوبة.

يأتي دم الحيض من بطانة الرحم المعدة لتغذية الجنين المستقبلي وحمايته. في حالة عدم حدوث الحمل ، تنفصل هذه البطانة وتنزل من الرحم عبر المهبل إلى الخارج. لا يوجد شيء تشعر بأنه نجس حيال ذلك ، السبب المباشر للحيض هو عدم الحمل.

 

نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة

من المهم الاهتمام بغسل المهبل والمنطقة المحيطة به باستمرار بالماء النظيف طوال فترة الحيض ، بالإضافة إلى عدد من النصائح التي تضمن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية ، ومنها ما يلي:

  1. عدم استخدام المناديل لاستقبال الدم بدلاً من الفوط الصحية المخصصة لذلك.
  2. الابتعاد عن السدادات القطنية والفوط المعطرة ، أو التي تحتوي على منتجات مثل الصبار ، لأنها قد تسبب التهاب الجلد ، وهذه قاعدة من قواعد النظافة المهبلية أثناء الحيض.
  3. تجنب الغسل القوي أو الدش المهبلي ، لمنع التغيرات في درجة حموضة المهبل ، والتي قد تزيد من فرص الإصابة بعدوى بكتيرية.
  4. يكفي الماء فقط لتنظيف المهبل من الداخل ، ويمكن غسل الساقين بالماء والصابون غير المعطر ، وهي من أهم النصائح لنظافة المهبل.
  5. يمكن أن يؤدي تغيير السدادات القطنية أو السدادات القطنية كل 3 أو 4 ساعات ، وتجنب السدادات القطنية فائقة الامتصاص التي يمكن تركها لمدة 8 ساعات ، إلى متلازمة الصدمة السامة ، وهي عدوى نادرة ومميتة تنتشر في مجرى الدم.
  6. شرب كمية كافية من الماء أثناء الحيض يحافظ على رطوبة المهبل ، ويقلل من الانتفاخ والتورم ، ويساعد على تنظيف المهبل من الإفرازات.
  7. عدم غسل الفوط الصحية وإعادة استخدامها ، حيث ينشر ذلك الجراثيم ويلتقط العدوى ، ولكن يجب استخدامها مرة واحدة ثم التخلص منها.
  8. منع الطفح الجلدي: يمكن أن يتسبب البلل المستمر في حدوث طفح جلدي على المهبل. تحمي النساء أنفسهن من الطفح الجلدي عن طريق وضع كريم لعلاج الطفح الجلدي بعد الاستحمام وقبل النوم ، بالإضافة إلى تغيير الفوط الصحية بشكل متكرر.
شاهد أيضاً:   كيف اعرف ان الدورة خلصت عالم حواء

الاستحمام أثناء الحيض

هناك العديد من الخرافات حول الاستحمام أثناء الدورة الشهرية ، بعضها يدعي أن الاستحمام يسبب ضعف تدفق الدم ، أو يزيده إذا كان الماء ساخنًا ، والبعض يحذر تمامًا من الاستحمام أثناء الحيض ، كل هذه الأفكار خرافات وليس هناك الأساس العلمي لهم.

يساعد الاستحمام على تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية ، ويقلل من فرص الالتهاب وتهيج الجلد ، بالإضافة إلى إعطاء المرأة الشعور بالانتعاش.

يضمن الاستحمام تنظيف المهبل من الرائحة الكريهة وقت الدورة الشهرية ، ويساعد المرأة على الاسترخاء ، يقلل من تشنج العضلات وانقباضها ، وآلام أسفل الظهر ، والصداع ، ويساعد على النوم.

يساعد ماء الاستحمام الساخن أيضًا على تنشيط الدورة الدموية ، مما يقلل من احتباس الدم والسوائل ويخفف الضغط على الأعصاب ، وبالتالي يقلل من آلام الدورة الشهرية المزعجة. كما أن الماء الساخن يخفف الغازات والإمساك المصاحب للدورة الشهرية.