الحمل

أسباب آلام أعلى البطن أثناء الحمل

أسباب آلام أعلى البطن أثناء الحمل يمكن أن تحدث آلام الجزء العلوي من المعدة أثناء الحمل. بسبب نمو الجنين وضغطه على منطقة البطن ، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي قد تتعرض لها المرأة الحامل وتسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ؛ مثل الانتفاخ والتشنجات والغثيان في كثير من الأحيان. وفيما يلي أهم أسباب آلام أعلى البطن أثناء الحمل.

أسباب آلام أعلى البطن أثناء الحمل

1. تطور الجنين

يعد آلام أعلى البطن أثناء الحمل شكوى شائعة . نتيجة شد أربطة الرحم مع زيادة حجم الجنين مما يؤدي إلى بعض الآلام الشديدة والتشنجات في أجزاء مختلفة من البطن.

قد يكون الألم حادًا أو خفيفًا ، لكنه قد يزول بقليل من الراحة. قد يشير الألم المستمر أو آلام المعدة الشديدة إلى وجود مشكلة كامنة.

2. الحموضة المعوية

قد تسبب الحموضة المعوية آلام أعلى البطن أثناء الحمل ، نتيجة لكبر حجم الرحم مما يسبب ضغطًا على المعدة وتطور اضطراب الارتجاع المعدي المريئي.

 

3. غازات المعدة

تؤدي زيادة مستويات هرمون البروجسترون إلى غازات المعدة وبطء الهضم ، وزيادة الشعور بانتفاخ المعدة وتراكم الغازات ، وقد تسبب ألمًا في الجزء العلوي من المعدة.

4. الإمساك

حركة الأمعاء غير المنتظمة هي مؤشر على الإمساك. بسبب قلة حركة الجسم ، وعدم تناول كميات كافية من السوائل أو الأطعمة الغنية بالألياف.

5. الركود الصفراوي

الركود الصفراوي مرض شائع يصيب الكبد أثناء الحمل ، خاصة في أواخر الثلث الثاني أو أوائل الثلث الثالث من الحمل ، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات.
أكثر أعراض الركود الصفراوي شيوعًا هي الحكة. تشمل الأعراض الأخرى ألم البطن العلوي الأيمن والغثيان وفقدان الشهية والبول الداكن والبراز الباهت. عادة ما يختفي الركود الصفراوي بعد الولادة ، ولكن إذا اشتكيت من استمراره بعد الولادة ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك على الفور.

شاهد أيضاً:   طريقه استخدام لاصقة منع الحمل وهل لها أضرار

 

6. حصوات المرارة

قد يشير الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن إلى جانب الانتفاخ والغثيان واضطراب المعدة بعد الوجبات إلى وجود حصوات في المرارة. يزداد خطر الإصابة بحصوات المرارة بشكل أكبر إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول.

7. التهاب البنكرياس

يحدث التهاب البنكرياس غالبًا في الثلث الأخير من الحمل. عادة ما تكون حصوات المرارة وارتفاع الكوليسترول مسئول عن ذلك. يسبب ألمًا خفيفًا في الجزء العلوي من البطن يمتد إلى الظهر مع غثيان وقيء مفاجئ.

8. متلازمة هيلب

تعد متلازمة هيلب وانخفاض عدد الصفائح الدموية من المضاعفات الشائعة التي تهدد الحياة وهي شائعة عند النساء الحوامل المصابات بمقدمات الارتعاج. تشمل الأعراض ألمًا في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من البطن ، وتورم اليدين والوجه ، وعدم وضوح الرؤية.

9. انفصال المشيمة

انفصال المشيمة يسبب آلام في المعدة ونزيف في كثير من الأحيان. قد يؤدي إلى ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت.

10. الحمل خارج الرحم

قد يسبب الحمل خارج الرحم ألمًا في الجزء العلوي من البطن للمرأة الحامل ، وتشمل الأعراض: غياب الدورة الشهرية ، والنزيف ، وألم في الجزء العلوي من البطن والصدر.