الصيدلة

cefobid سيفوبيد دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

حقن cefobid سيفوبيد هو أحد الأدوية المستخدمة في علاج الالتهابات البكتيرية التي تسبب أعراض الأنفلونزا ، ويمكن الاعتماد عليه أو استخدامه إلى جانب أدوية أخرى ، وذلك لانتمائه إلى فئة السيفالوسبورينات وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على cefobid سيفوبيد دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة.

دواعي استعمال حقن سيفوبيد Cefobid

يستخدم في علاج العديد من أنواع الالتهابات البكتيرية مثل التهابات الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الحلق والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن الوسطى. كما يستخدم في علاج التهاب السحايا والتهابات الدم التي تؤدي إلى تسمم الدم ، وكذلك علاج الالتهابات التي تصيب الجلد والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية مثل الحروق. والجروح والدمامل والخراجات. تستخدم حقن cefobid سيفوبيد  في علاج المسالك البولية وحمى التيفوئيد وحمى الأطفال ، وفي علاج التهابات الأسنان واللثة ، وكذلك تستخدم في الوقاية من العدوى البكتيرية بعد العمليات الجراحية وعمليات الأسنان وقلع الأسنان. كما في حالات المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة وانخفاض في نسبة خلايا الدم البيضاء

الجرعة وطريقة الاستخدام

يعطى حقنة سيفوبيد Cefobid عن طريق الحقن العضلي أو التسريب الوريدي ، وتعتمد الجرعة على عدة عوامل منها شدة الإصابة والعمر ، ولكن بشكل عام الجرعة هي حقن سيفوبيد Cefobid ، بتركيز 1 جرام كل 12 ساعة لمدة ثلاثة أيام ، وقد يزيد عدد الأيام والجرعات أو ينقص حسب ما يراه الطبيب أما بالنسبة للأطفال فلا يمكن تحديد جرعة ثابتة حيث أن الجرعة تعتمد على عمر الطفل ووزنه وعوامل أخرى. يجب أن تؤخذ الجرعات في موعدها بانتظام للحفاظ على مستوى المضاد الحيوي في الجسم عند مستوى ثابت. يجب أن تكتمل الجرعة تمامًا ولا تتوقف عند الشعور بالتحسن.

شاهد أيضاً:   دواء ديكانست لعلاج نزلات البرد الحادة

تحذيرات اثناء استخدام حقن سيفوبيد Cefobid

يسبب حقن cefobid سيفوبيد العديد من التهابات في الجهاز الهضمي والأمعاء والقولون ، لذلك قد يؤدي إلى إسهال شديد وقد يتلطخ بالدم أو المخاط ، لذلك يجب إبلاغ الطبيب فور ظهور أي من هذه الأعراض ، ويتم إعطاء حقنة سيفوبيد مع الحذر في حالة المرضى الذين يعانون من نقص شديد في وظائف الكلى والكبد.

موانع استخدام حقن cefobid سيفوبيد

يحظر استخدامه في حالة فرط الحساسية للمادة الفعالة سيفوبيرازون أو لإحدى المواد الأخرى التابعة لعائلة السيفالوسبورينات ، كما يمنع استخدامه في حالة فرط الحساسية للبنسلين أو أي من المواد الأخرى غير الفعالة. يُمنع استخدام حقن cefobid سيفوبيد في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد ، أو المصابين بالصفراء ، أو الذين يتلقون الكالسيوم في الوريد.

الحمل والرضاعة

يجب الحذر من استعمال أي دواء أثناء الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى وكذلك خلال فترة الرضاعة.

الاثار الجانبية

يسبب حقن cefobid سيفوبيد العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الغثيان والإسهال والقيء والصداع والدوخة وبعض ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي والتورم وضيق التنفس. كما قد يسبب فطريات الفم واللسان والتهابات فطرية في الرأس ، وكذلك عدوى فطرية للمهبل وظهور بقع بيضاء للأطفال وقد يتسبب في زيادة إنزيمات الكبد أو نسبة الكرياتينين في الدم ، مما يؤثر على وظائف الكبد والكلى

تعتبر حقن cefobid سيفوبيد من المضادات الحيوية واسعة المجال، والتي تعالج الكثير من أنواع الالتهابات، لكن لا يغنيك ذلك عن استشارة الطبيب لدراسة مدى تناسبها مع حالتك الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى