الحمل

أطفال الأنابيب أهم ما يتوجب عليك معرفته

أطفال الأنابيب أهم ما يتوجب عليك معرفته، تشير التقديرات إلى أن واحدًا من بين كل خمسين طفلًا يولدون بالتخصيب في المختبر.

يعتبر العقم من المشاكل المنتشرة في جميع أنحاء العالم حيث أنه يصيب حوالي اثنين من كل ستة أزواج، 40٪ من أسباب العقم تعزى إلى مشاكل الإناث، 40٪ لمشاكل الذكور، والباقي يمكن أن يعزى إلى عيوب مشتركة في كليهما. الأزواج.

يستخدم حوالي 5 في المائة من الأزواج المصابين بالعقم التلقيح الاصطناعي للحمل، ويلجأ بعض الأشخاص إلى عيادات أطفال الأنابيب لتجنب الأمراض الوراثية في الأسرة، وليس لأنهم يعانون من العقم.

كيف يتم التلقيح الاصطناعي؟

يصف الطبيب أدوية لتحفيز إنتاج البيض لدى الزوجة. كما يراقب نمو البويضات عن طريق الموجات فوق الصوتية ويقيس مستويات بعض الهرمونات. في اليوم المناسب، يتم جمع البويضات وتخصيبها بالحيوانات المنوية للزوج في المختبر. بعد ذلك، يتم نقل الأجنة المتكونة إلى رحم الأم، ثم تقوم الأم بإجراء اختبار الحمل بعد بضعة أيام، وبالتالي فإن الفترة المطلوبة للإجراء بأكمله هي ما يقرب من أربعة إلى خمسة أسابيع.

 

تكلفة أطفال الأنابيب

قد يعتقد بعض الأزواج أن تكلفة جلسة واحدة هي كل ما يتعين عليهم دفعه، فقط ليجدوا أنها تكلف الكثير من المال الإضافي. لذلك، فإن تكلفة الدورة الواحدة تشمل الفحص بالموجات فوق الصوتية، وجمع البويضات، وتكوين الجنين والعودة إلى رحم الأم.

أما التكلفة الإجمالية فهي تشمل تحاليل الدم والأدوية وأي إجراءات طبية أخرى قد تحتاجها الحالة. لذلك، قبل الشروع في عملية التلقيح الاصطناعي، يجب أن تكون على دراية كاملة بالتكلفة الإجمالية للعملية حتى لا تعاني من مشاكل مالية قد تؤثر على إكمالها.

 

تأثير عمر المرأة على أطفال الأنابيب

يؤثر عمر المرأة على معدل نجاح عملية أطفال الأنابيب. كلما قل عمرها عن 35 عامًا، كانت فرصة نجاحها أفضل. تنخفض فرص النجاح بعد سن الأربعين، بينما تكاد تكون معدومة بعد سن 45 سنة. ويرجع ذلك إلى انخفاض عدد البويضات وضعف جودتها بعد سن الأربعين، بينما تكون خصوبة الرجل مستقرة في هذا العمر، ولكنها تتناقص أيضًا مع الوقت بسبب قلة إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يؤثر على عدد و جودة الحيوانات المنوية.

 

معدل نجاح التلقيح الاصطناعي

لا يمكنك الاعتماد على نسبة النجاح المعلنة من قبل مراكز المساعدة على الإنجاب، حيث أن لكل حالة ظروفها الخاصة التي تؤثر على إمكانية الحمل عن طريق أطفال الأنابيب،
قد لا يقبل المركز بعض الحالات بسبب ارتفاع سن الزوجين أو لوجود مشاكل معقدة تعيق عملية الإخصاب مما يرفع نسبة نجاح العمليات في هذه المراكز، لكن النسبة هنا خادعة وغير واقعية.

 

قد لا تعمل العملية في المحاولة الأولى وهنا عليك تكرارها

يقدر معدل نجاح عمليات التلقيح الصناعي بحوالي 35٪، مما يعني أن ثلثي الحالات قد تضطر إلى المحاولة مرة أخرى أو أكثر من أجل إنجاب طفل. لذلك عندما تريد أن تمر بهذه التجربة، عليك أن تضع ذلك في اعتبارك وأن تعد نفسك لإمكانية تكرار الدورة حتى لا تصاب بالإحباط إذا فشلت العملية في المرة الأولى.

 

الأجنة والبويضات المجمدة جيدة بقدر الحديثة

أظهرت دراسة حديثة أن حيوية الأجنة والبيض المجمدة لا تختلف عن حيوية الأجنة الطازجة، بل على العكس، قد تكون أكثر ديمومة وثباتًا بعد التخلص من التجميد. لذلك ينصح الأطباء النساء اللواتي يرغبن في تأجيل الحمل إلى ما بعد سن 35، بتجميد بويضاتهن في سن مبكرة، لأن هذه البويضات لديها فرصة أفضل في تكوين أجنة مستقبلية وإنجاب طفل سليم.

تزداد احتمالية إنجاب التوائم مع استخدام تقنيات الإخصاب المساعدة المختلفة، لذلك عادة ما يقوم الطبيب بإعادة أفضل ثلاثة أجنة لديه في عمليات أطفال الأنابيب بحيث لا توجد مشكلة للأم ولتنمو الأجنة بشكل جيد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى