تغذية

أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم

أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم، يساعدك النوم الجيد على الاستمتاع بيوم عمل صحي ومجهد. العادات السيئة تسبب الأرق وتمنع النوم المتواصل.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول وجبات غنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات في المساء وقبل النوم يسبب الأرق حيث تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية تمد الجسم بالطاقة لمواصلة الاستيقاظ. ينصح الخبراء بضرورة احتواء وجبة العشاء على أطعمة خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية لتجنب أعراض الأرق والنوم المتقطع. يقول الدكتور أحمد عزت، خبير الصحة الغذائية، إن الجسم لا يستطيع هضم الطعام بشكل أفضل أثناء النوم لأن المعدة تسترخي وتقلل من إفراز العصارات الهضمية، مما يؤدي إلى تحول الطعام إلى دهون مخزنة في الجسم.

أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم

ينصح أحد خبراء الصحة الغذائية بأن وجبة العشاء تتكون من الخضار والفواكه لأنها لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ومصنوعة من ألياف نباتية. فيما يلي بعض أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم لتجنب الأرق والاستمتاع بجسم رشيق.

 

زبادي

الزبادي مصدر جيد للحمض الأميني التربتوفان الذي يجعلها من أفضل أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم وعلاج الأرق. تحتوي عبوة الزبادي على سعرات حرارية تتراوح من 100 إلى 150 سعرًا حراريًا، لذلك تعتبر وجبة خفيفة يمكن تناولها على العشاء لإنقاص الوزن. يتميز الزبادي بقدرته على تكسير دهون الجسم وخاصة منطقة البطن عند تناوله بانتظام على العشاء. يوصي الدكتور أحمد عزت خبير الصحة الغذائية بتناول الزبادي كوجبة على العشاء للمساعدة في تحسين عملية الهضم والحماية من الحموضة وانتفاخ المعدة. يحتوي الزبادي على البكتيريا المفيدة التي تعمل على تخليص الحلق من البكتيريا المسببة لرائحة الفم المزعجة في الصباح. يتميز الزبادي باحتوائه على نسبة عالية من البروتينات النباتية التي تساعد على خفض ضغط الدم في الجسم.

 

بطاطا حلوة

من أفضل أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم البطاطا الحلوة غذاء صحي غني بالعديد من مضادات الأكسدة المفيدة في طرد السموم من الجسم وفقدان الوزن. تعد البطاطا الحلوة من أفضل المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين، والتي أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن لديها القدرة على تقليل الدهون من 3 إلى 5 جرام يوميًا. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة من السكر الطبيعي يسهل هضمها وتحويلها إلى طاقة تفيد الجسم. لذلك ينصح خبراء التغذية به لحالات السمنة بدلا من الحلويات. تحتوي البطاطس على أكثر من 90٪ من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميًا. تحتوي البطاطا الحلوة على كربوهيدرات تعزز النوم، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء الأعصاب والحصول على نوم هادئ.

 

الفشار

يتميز الفشار بقدرته على تعزيز الشعور بالشبع ويحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا مما يجعله من أفضل أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم. ينصح الدكتور أحمد عزت بتناول الفشار كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية في حالة الشعور بالجوع لتجنب اكتساب السعرات الحرارية من الأطعمة الأخرى التي تسبب زيادة الوزن. وأضاف عزت أنه من الضروري تجنب إضافة الكثير من الملح والزيت للفشار أثناء تحضيره للحصول على فشار صحي ومنخفض السعرات الحرارية. وأكد عزت أن الفشار من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على العشاء لتجنب الشعور بالأرق. أثبتت دراسة علمية أن الفشار يساعد على خفض مستويات السكر وضغط الدم مما يعطي الجسم صحة أفضل. ذكر موقع “بوابة SF” في تقرير أن الفشار يساعد في الحماية من أمراض العظام بسبب محتواه العالي من الكالسيوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى