الحمل

أهم ما يجب عليك الانتباه له في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

عندما تصل إلى الأسبوع الحادي عشر من الحمل، لم تعد منفصلاً عن نهاية الثلث الأول من الحمل، باستثناء أسبوع إضافي آخر.

إنه الأسبوع الحادي عشر وأنت تقترب من نهاية الثلث الأول من الحمل. بحلول هذا الأسبوع، ستنتهي معظم الأعضاء الحيوية لجنينك من النمو. ابتداءً من هذا الأسبوع، ستبدأ بطنك في الانتفاخ قليلاً، مما يعني أنك حامل، وستزيد شهيتك وستدخل مرحلة الحب.

تطور الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

الأسبوع الحادي عشر هو الأسبوع قبل الأخير من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وجه جنينك الآن يشبه وجه الإنسان ويبلغ طوله من 6 إلى 8 سنتيمترات ويزن حوالي 30 جرامًا. في الأسبوع الحادي عشر، تكون جميع أعضاء الجنين في مكانها ويكون الجنين جاهزًا للنمو. حيث تكونت جميع أعضائه من براعم الأسنان إلى أظافر القدمين، وأصبحت أصابع اليدين والقدمين منفصلة تمامًا. بدأت عظام طفلك أيضًا في التكون، وكذلك العمود الفقري.

تغيرات في جسم الأم في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يبدأ الجنين بالنمو بشكل أسرع، ويستمر الجسم في التكيف مع التغيرات المتوقعة. يستمر الرحم في التوسع ليشمل الجنين. من المحتمل أن تشعر بألم في أسفل البطن وقد يكون لديك أيضًا شهية أكبر من المعتاد، وهو أمر طبيعي لأنك ترضعين لشخصين. لذلك، تحتاجين إلى تناول الأطعمة التي يسهل هضمها ويمتصها الجسم بسهولة أثناء الحمل. تذكري أنك ستكسبين ما بين 9 و 13 كيلو خلال فترة الحمل.

اعتبارًا من هذا الأسبوع، سيزداد معدل ضربات قلبك ويصبح أسرع، لا تقلق، فهذا طبيعي تمامًا بسبب التغيرات في جسمك. استمتع بلحظات هادئة وخذ قسطًا من الراحة دائمًا.

مع دخولك الأسبوع الحادي عشر، ستكون على وشك نهاية الفصل الأول من الحمل. بحلول ذلك الوقت، ستنتهي معظم أعضاء طفلك من النمو وستتجاوزين قريبًا احتمالية حدوث إجهاض.

هل تعلمين؟

في هذه المرحلة يكون الجنين مشغولاً بالركل والحفر ولكن حركاته تبدو خفيفة جداً. فلماذا لا تفكر في طرق مختلفة لإخبار عائلتك عن حملك.

أظهرت بعض الأبحاث الطبية الحديثة أن النساء اللواتي يعانين من آلام الحوض والظهر أثناء الحمل يمكنهن الخضوع للوخز بالإبر، بشرط عدم استخدام أي مواد كيميائية أثناء الجلسة وأن هذه الممارسة لا تشكل أي خطر على الحمل. على العكس من ذلك، فهو يساعد في تخفيف الغثيان والتوتر والأرق والإمساك وغيرها من المشاكل المختلفة المتعلقة بالحمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى