طب وصحة

الأغذية التي تنشط فيروس الهربس

ما هو فيروس الهربس

الهربس هو فيروس شائع يسبب تقرحات في الفم أو الأعضاء التناسلية. يمكن أن يكون الهربس مزعجًا ومؤلمًا ، لكنه لا يؤدي عادةً إلى مشاكل صحية خطيرة. الهربس العصبي هي عدوى شائعة جدًا تبقى في جسمك مدى الحياة. ينتج الهربس عن فيروسين مختلفين لكن متشابهين: فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) وفيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2) ، كلا النوعين يمكن أن يجعل القروح تطفو على سطح الجلد في الفم ، الفرج ، المهبل ، عنق الرحم ، فتحة الشرج ، القضيب ، كيس الصفن ، الفخذين ، الشفتين ، الفم والحلق.

الأطعمة التي تنشط فيروس الهربس

يمكن أن يكون الهربس مؤلمًا جدًا ويسبب إحراجًا اجتماعيًا ، بينما البثور حول الفن يمكن أن تمنع المريض من الاستمتاع بوجباته المعتادة ، وهناك بعض الأطعمة التي تنشط فيروس الهربس وتطيل من انتشار المرض ، وهي تشمل:

  • الغذاء الحمضي

عندما تتقشر القروح وتفتح مرة أخرى ، فإن تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم فيروس الهربس. بعض الأطعمة التي يجب تجنبها هي: الفواكه الحمضية ، والطماطم ، وعصائر الفاكهة ، والنبيذ ، والصودا ، والمخللات ، وتوابل السلطة القائمة على الخل. يمكن للأطعمة الحارة والتوابل أيضًا أن تنشط قروح الهربس ، يجب تناول الأطعمة الدافئة ، وتقليل تناول الملح والبهارات.

  • الأغذية المصنعة

تثبط بعض الأطعمة جهاز المناعة أثناء انتشار الهربس ، وقد يؤدي ذلك إلى تكرار قرح الزكام. تجنب الأطعمة المصنعة مثل حبوب الإفطار السكرية والوجبات الخفيفة المعبأة والأطعمة المجمدة والأطعمة المعلبة ووجبات المعكرونة والوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية.

  • الأغذية الغنية بالأرجينين

يحتاج فيروس الهربس الذي يسبب تقرحات البرد إلى الأرجينين (الأحماض الأمينية) للتكاثر والازدهار في الجسم ، وتجنب الأطعمة الغنية بالأرجينين يمكن أن يقصر من مدة المرض وشدته. تشمل بعض الأطعمة الغنية بالأرجينين معظم المكسرات ومعظم البذور والعديد من الحبوب (بما في ذلك الشوفان والقمح) والجيلاتين والشوكولاتة ، ويجب تجنب هذه الأطعمة عندما تشعر بأول أعراض فيروس الهربس.

أغذية تساعد على تقليل فيروس الهربس

يوصي بعض الخبراء باتباع نظام غذائي قلوي يتكون من أطعمة منخفضة الحموضة. فيما يلي قائمة بكل من الأطعمة الحمضية والقلوية:

قد يساعد النظام الغذائي الغني بالحمض الأميني l-lysine في الحماية من تفشي الهربس الفموي ، ويمكن أن تساعد مكملات l-lysine وانخفاض نسبة l-arginine في طريقة سهلة لزيادة تناول اللايسين وهي تناول مكمل l-lysine ، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا التحقق من قائمة الأطعمة الغنية بـ l-lysine. ليسين:

  • زبادي
  • منتجات الألبان والجبن
  • العديد من الفواكه مثل التفاح والكمثرى والمشمش والمانجو
  • السمك
  • الدواجن واللحوم

بالإضافة إلى ذلك ، يوصي بعض الخبراء باتباع نظام غذائي قلوي يتكون من أطعمة منخفضة الحموضة. فيما يلي قائمة بالأطعمة الحمضية والقلوية. تناول هذه الأطعمة القلوية:

  • معظم الفواكه (بما في ذلك الليمون)
  • الفلفل والهليون والبقدونس

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأعشاب المعززة للمناعة مثل: الثوم ، أوراق الزيتون ، القنفذية ، البروبوليس ، عرق السوس لها قيمة تقليدية في تقوية جهاز المناعة ، ويتم وصفها لمن يعانون من الهربس الفموي ، وللأطعمة التي يمكن تناولها أثناء تفشي البرد. يمكن للأطعمة والعصائر أن ترضي الخضار والحساء الدافئة جوعك بينما تمنع القرحة من التفاقم.

أنواع فيروس الهربس

ينتشر الهربس من ملامسة الجلد للجلد ، وهناك نوعان منفصلان من فيروس الهربس البسيط ، وهما:

  • فيروس الهربس البسيط 1 

فيروس الهربس البسيط 1 ، غالبًا ما يتم اختصاره إلى HSV 1 ، هو النوع الأول من الفيروسات. هذا هو النوع الفموي للفيروس الذي يسبب تقرحات البرد المعتادة التي يعرفها معظم الناس. تظهر هذه القروح في الفم وحوله. ينتقل هذا الفيروس في الغالب من خلال ملامسة اللعاب أو الآفات المفتوحة (مثل التقبيل).

  • فيروس الهربس البسيط 2

فيروس الهربس البسيط 2 ، والمختصر HSV 2 ، وهو نوع آخر من الفيروسات ، وهذا النوع يصيب الأعضاء التناسلية. يتسبب هذا النوع في حدوث فيروسات في الأعضاء التناسلية وحول المنطقة التناسلية والشرجية ، وينتشر عن طريق الاتصال الجنسي.

أسباب فيروس الهربس

هناك عدد قليل من المسببات الشائعة لتفشي فيروس الهربس البسيط التي يجب على الأشخاص تجنبها ، وهي تشمل:

  • الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتفشي فيروس الهربس البسيط. عندما يتعرض شخص ما للتوتر ، فقد يتسبب ذلك في عودة الفيروس.

  • ضعف جهاز المناعة

الفيروس المناعي مسؤول عن محاربة الغزاة. وتشمل هذه الغزاة البكتيريا والفيروسات. في بعض الأحيان ، يمكن لهؤلاء الغزاة في الواقع إضعاف جهاز المناعة عن طريق تقليل عدد خلايا الدم البيضاء ، وهذا يمكن أن يتسبب في إعادة تنشيط الفيروس.

  • الاضطرابات الهرمونية

التغيرات الهرمونية لديها أيضًا القدرة على التسبب في تفشي فيروس الهربس البسيط ، ويمكن أن تختلف هذه التغيرات الهرمونية من شخص لآخر ، تمامًا مثل المحفزات نفسها.

علاج فيروس الهربس

إذا كانت لديك أعراض خفيفة أو تفشي المرض بشكل متكرر ، فقد لا تحتاج إلى علاج. هناك لقاح للوقاية من الهربس. أثناء تفشي المرض ، يمكن أن تخفف هذه الخطوات الأعراض:

  • ضع كيس ثلج على أعضائك التناسلية: لف كيس الثلج بقطعة قماش أو ضعيها على ملابسك الداخلية.
  • حافظ على جفاف الأعضاء التناسلية: ارتدِ الملابس القطنية أو غيرها من الملابس الداخلية غير الاصطناعية وتجنب الملابس الضيقة، تستغرق القروح الرطبة وقتًا أطول للشفاء.
  • النقع في حمام دافئ.
  • تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) لتخفيف الألم.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة.

يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تمنع تفشي المرض ، ويمكنها أيضًا أن تقلل الأعراض وتساعد على زوال الأعراض بشكل أسرع ، ويتم تناول هذا الدواء على شكل حبوب أو حقن في الوريد أو كريم للبشرة ، وعند تناول الأدوية المضادة للفيروسات يوميًا ، يمكن أن يمنع تفشي المرض ويقلل من فرص حدوثه. من المرض. انشر الفيروس للآخرين.

مضاعفات فيروس الهربس

الأشخاص الذين لديهم جروح مفتوحة ناجمة عن الهربس التناسلي هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من الأشخاص غير المصابين بالهربس.

كيف يؤثر فيروس الهربس على الحمل

لا يؤثر الهربس التناسلي على الخصوبة أو الإنجاب. يُنصح النساء الحوامل المصابات بالهربس التناسلي بتناول الأدوية المضادة للفيروسات يوميًا خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل لمنع تفشي المرض أثناء المخاض. بعد الولادة ، يمكنك نقل فيروس الهربس إلى طفلك ، قروح البرد. إن المولود الجديد (عند الولادة) يعرض طفلك لخطر الإصابة بالعمى ، وتلف الدماغ ، والتهابات الجلد ، والموت ، وسيقوم طبيبك بإجراء عملية قيصرية من أجل تقليل هذا الخطر.

 المراجع

Oral & Genital Herpes
Foods to Avoid During a Cold Sore Break
Foods to Help Reduce the Frequency of Herpes Outbreaks
THE DIFFERENT TYPES OF HERPES VIRUSES HOW TO KEEP HERPES DORMANT
Genital Herpes (HSV-2)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى