الحمل

حقائق مذهلة عن المشيمة

حقائق مذهلة عن المشيمة ، المشيمة عبارة عن عضو يتطور في جدار الرحم عندما تكون المرأة حاملاً ، وقد تلعب دورًا رئيسيًا في نمو الجنين ، حيث تربط الحبل السري بالجنين وتقوم ببعض الوظائف التي لا يستطيع الجنين القيام بها. تعمل من تلقاء نفسها ، والمشيمة مسؤولة أيضًا عن حمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجنين. هنا ، وفقًا لـ Healthline ، حقائق مذهلة عن المشيمة وأهم وظائفها.

وظائف المشيمة أثناء الحمل

1. توفر المشيمة الأكسجين للجنين

يعتمد الجنين فقط على المشيمة للحصول على جميع العناصر الغذائية ، وقد تعمل المشيمة على تزويد الجنين بالأكسجين ومساعدته على التخلص من الفضلات من مجرى الدم مثل اليوريا والكرياتينين وحمض البوليك.

2. أن المشيمة ليست جزءًا من الجسم

تتطور المشيمة من بويضة مخصبة بالكامل ، مما يعني أن المشيمة نصف وراثية من الأم ونصفها من الأب. تبدأ المشيمة في التكون مباشرة بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم بعد حوالي 6 إلى 7 أيام من الحمل ، وتستمر في النمو مع طفلك لتلبية احتياجاته المتنامية.

 

3. الوقاية من العدوى

يمكن أن تساعد المشيمة في حماية الطفل من العدوى أثناء وجوده في الرحم. إذا كانت الأم مصابة بعدوى بكتيرية ، فإن المشيمة تساعد في حماية الطفل منها.

في بعض حالات العدوى الفيروسية الخطيرة ، قد لا توفر المشيمة الحماية. ومع ذلك ، يمكن للرعاية الجيدة قبل الولادة والعادات الصحية والنظافة أن تحافظ على صحتك أنت وطفلك.

خلال الثلث الثالث من الحمل ، يتلقى الطفل أجسامًا مضادة عبر المشيمة. تساعد الأجسام المضادة في حماية الجهاز المناعي للجنين خلال الأشهر الأولى من الحياة. هذا يمنح طفلك جهاز مناعة قوي. تستمر هذه الحماية لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة. يستمر الرضيع الذي يرضع من الثدي في تلقي الأجسام المضادة للأم من خلال لبن الأم.

4. المشيمة تغذي الجنين

أثناء الحمل ، لا يذهب الطعام الذي تتناوله المرأة الحامل مباشرة إلى الجنين. قد يكسر الجسم الطعام وتدخل البروتينات إلى مجرى الدم. تنتقل المغذيات إلى مجرى الدم عبر المشيمة والحبل السري إلى مجرى دم الجنين.

5. مشيمة جديدة مع كل حمل

المشيمة هي العضو الوحيد الذي يتخلص من نفسه عندما لا تعود هناك حاجة إليه ، لذلك مع كل حمل ، تنمو مشيمة جديدة في جسم المرأة الحامل. في الواقع ، تبدأ المشيمة في التكون والتطور في وقت مبكر بمجرد زرع بويضة مخصبة في جدار الرحم. بحلول الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

المشاكل التي يمكن أن تحدث في المشيمة

1. انفصال المشيمة

يحدث انفصال المشيمة عند حدوث نزيف بين المشيمة وجدار الرحم. إذا كنت تعانين من نزيف حاد ، فقد تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن بطانة الرحم قبل ولادة الطفل ، مما يعرض الطفل للخطر لأن المشيمة لا يمكنها تزويده بالأكسجين والمواد المغذية.

يحدث انفصال المشيمة إذا تعرضت الأم لصدمة في البطن ، أو تعرضت لتسمم الحمل ، أو تعرضت للإجهاض في حالات الحمل السابقة. يمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل أيضًا إلى زيادة فرص حدوث انفصال المشيمة المبكر.

2. انخفاض في المشيمة

تحدث المشيمة المنزاحة عندما تنزل المشيمة من الرحم وتغطي عنق الرحم. إذا كانت لديك مشيمة منخفضة ، فسيظهر هذا عادةً في الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 8-14.هناك نوعان من المشيمة المنزاحة. إذا كانت المشيمة تغطي جزءًا فقط من عنق الرحم ، فإنها تسمى المشيمة المنزاحة. إذا كان يغطي عنق الرحم بالكامل ، فإنه يسمى هبوط المشيمة الأولي.

3. المشيمة المحتبسة

تتساقط المشيمة من بطانة الرحم خلال المرحلة الثالثة من المخاض ، ويمكن أن يتبع المشيمة المحتبسة نزيفًا حادًا. إذا لم تتم إزالة جزء من المشيمة ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الدم والعدوى ، لذلك يجب إزالتها تحت تأثير التخدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى