صحة الطفل

أسباب غير متوقعة لظاهرة التبول اللاإرادي عند الأطفال

أسباب غير متوقعة لظاهرة التبول اللاإرادي عند الأطفال ، على الرغم من أن معظم الأطفال يتم تدريبهم على استخدام المرحاض بين 2 و 4 سنوات ، فقد لا يتمكن بعض الأطفال من البقاء جافين في الليل حتى يكبروا. يتطور الأطفال بمعدلاتهم الخاصة. على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن 15٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات يتبولون في الفراش. ولكن عند بلوغ سن 15 عامًا ، فإن أقل من 1٪ يبلل الفراش.

التبول اللاإرادي عند الأطفال ليس حالة طبية خطيرة ، ولكنه قد يمثل مشكلة صعبة للأطفال والآباء. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن التبول اللاإرادي عند الأطفال وما يمكن للعائلات فعله حيال ذلك.

تعريف التبول اللاإرادي عند الأطفال

  • يُعرَّف التبول اللاإرادي عند الأطفال بأنه حالة من التسرب العفوي والمتكرر للبول أثناء النوم لدى الأطفال من سن الخامسة وما فوق.
  • من الطبيعي أن تكون المثانة عند العديد من الأطفال – خلال السنوات الأولى من العمر ؛ أي سن ما قبل المدرسة – قد لا يكون بالكفاءة المطلوبة ، وتكتمل هذه الوظيفة في السنة الخامسة أو السادسة من عمر الطفل ، ويمكن الحكم على الطفل بأنه يعاني من مشكلة التبول الليلي إذا بلغ هذا السن وهو يبلل فراشه.
  • ويمكن للأم أن تتأكد من وجود مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال لدى طفلها إذا حدثت هذه المشكلة على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة لا تقل عن 3 أشهر متتالية.
  • وفقا للدراسات ، يعاني الأولاد من التبول اللاإرادي 3 مرات أكثر من الفتيات.

أسباب غير متوقعة لظاهرة التبول اللاإرادي عند الأطفال

أسباب عضوية

  • يؤدي التهاب الأذن الوسطى إلى فقدان توازن السوائل في الجسم
  • قد يعاني الطفل من نقص المغنيسيوم في جسمه مما يؤدي إلى ضعف العضلات ، بما في ذلك عضلة المثانة.
    هناك بعض الأطعمة التي تهيج الجهاز البولي عند الطفل مثل الحمضيات ويجب تقليلها.
  • قد يعاني الطفل من نقص في بعض المعادن التي تؤثر على توازن السوائل وقوة عضلاته. على سبيل المثال ، يجب فحص نسبة المغنيسيوم عند الأطفال ، وهو المسؤول عن قوة عضلات الجسم بشكل عام.
  • عدوى الأذن الوسطى ، وخاصة المتكررة والمزمنة عند الطفل ، والأذن الوسطى هي المسؤولة عن توازن السوائل في الجسم.
  • قد يصاب بعدوى بكتيرية في المسالك البولية تؤدي إلى سلس البول سواء في الليل أو أثناء النهار. يجب فحص عينة البول لمعرفة نوع البكتيريا المسببة لهذه العدوى وتقديم العلاج المناسب لها.

الأسباب النفسية

  • قد تظهر هذه الظاهرة لأسباب نفسية ، مثل شعور الطفل بالغيرة ، خاصة بعد ولادة مولود جديد ، أو لأن الأم تفصل بين الأبناء ، فيكون لديه رغبة في لفت انتباه الأم إليه.
  • وبالمثل يشعر الطفل بالخوف ويتعرض لكوابيس وأحلام مرعبة سواء بسبب خوفه من مواقف حقيقية أو من خلال التلفاز مثلا مما يسبب له القلق والتوتر فيخشى ترك سريره وطلب الحمام. ، أو يتبول من خوفه ويبكي أثناء نومه.
  • كما يشعر الطفل بتدليل مفرط ، كأن يكون الطفل الوحيد لوالدته ، وبالتالي فهو متهور ولا يشعر بالمسؤولية والإرهاق الذي يسببه لأمه عندما يبلل سريره.

نصائح لتقليل التبول اللاإرادي عند الطفل

يمكن للأم إيقاظ الطفل بعد ساعتين من نومه ، مما يساعد على ضبط نظامه العصبي ، وترافقه الأم إلى الحمام مما يساعد على تقليل المشكلة تدريجياً.
عدم تعريض الطفل للخوف والمشاهد المرعبة سواء في محيطه أو عبر التلفاز.عدم استخدام العنف مع الطفل ، والعقاب في الصباح ، بل على الأم أن تطلب منه تغيير ملابسه بهدوء ووضعها في الغسالة ؛ وذلك لتقدير مسئوليته للاعتناء بنفسه وتقليل الجهد المبذول على والدته.
في الوقت نفسه ، يمكن تقديم ملعقة من العسل للطفل قبل النوم ، مما يؤدي إلى انخفاض إفراز البول ليلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى