تغذية

فوائد القهوة للرجال

فوائد القهوة للرجال

القهوة هي مشروب مصنوع من حبوب البن، التي تعد الفاكهة المحمصة لشجيرة البن العربي،[*] إذ تعد القهوة مشروبا باردا أو ساخنا، مصنوع من حبوب البن المطحونة، ولكن على الرغم من أن البن يشبه الحبوب، إلا أنه يعد بذورا داخل ثمرة البن، وهي الفاكهة التي ينتجها شجرة البن، وهي ثمرة صغيرة الحجم، تمتلك لونا أخضر، ولكنه يتحول إلى اللون الأحمر الفاتح عندما تكون جاهزة للحصاد، ثم يتم تجفيفها وتخميرها للحصول على القهوة، ومن الجدير بالذكر أنَه من الممكن لنبات البن أن يعيش مدة تصل إلى 100 عام.[*]

ومن فوائد القهوة للرجال نذكر ما يلي:

  1. تزيد من طاقة الجسم ولياقته: حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة نسبة بعض النواقل العصبية مثل النورإيبينفرين والدوبامين، فيزيد من طاقة الجسم، ويحسن المزاج، ويحسن وظائف المخ كالذاكرة، وهذه إحدى أهم فوائد القهوة للرجال.
  2. تساعد على حرق دهون الجسم: لحسن الحظ، فإن القهوة تعد من المواد الطبيعية القليلة التي تساعد على حرق الدهون حيث تزيد من معدل التمثيل الغذائي، وتحفز تكسير خلايا الدهون وإخراج الأحماض الدهنية منها لاستخدامها كمصدر طاقة للجسم فتحسن من الأداء الرياضي؛ لذلك ينصح بشرب القهوة قبل أداء التمرينات الرياضية بنصف ساعة.
  3. تقلل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني: حيث وجد أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة (23-50٪).
  4. تقي من مرض الزهايمر وضعف الذاكرة: أوضحت كثير من الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بحدوث مرض الزهايمر في الكبر بنسبة 65٪.
  5. تقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش: أوضحت كثيراً من الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بحدوث مرض الشلل الرعاش بنسبة (32-60 ٪).
  6. تقي من حدوث تليف الكبد: تحمي القهوة الكبد من حدوث التليف، حيث وجد أن شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 80٪.
  7. تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة: تقلل القهوة من حدوث الاكتئاب أو التفكير في الانتحار بنسبة 53٪، وذلك عند تناول أربعة أكواب من القهوة يومياً أو أكثر.
  8. تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: حيث وجد أن شرب 4-5 أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40٪، ومن سرطان القولون والمستقيم بنسبة 15٪.
  9. تقلل من خطر حدوث جلطة القلب، ولا تسبب أمراض القلب: كان من الشائع أن القهوة ترتبط بحدوث أمراض القلب وتزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، ولكن أوضحت الأبحاث الحديثة أنه من الممكن أن تسبب القهوة ارتفاعاً بسيطاً في ضغط الدم ولكنه غير ملحوظ ويقل مع الوقت، ويكون خطر الإصابة بأمراض القلب أو حدوث جلطة القلب قليلة لدى من يعتادون شرب القهوة باستمرار.
  10. تؤخر حدوث علامات تقدم العمر ومن الممكن أن تزيد في عمر الإنسان: تعد القهوة من أكبر المصادر التي تحتوي على مضادات الأكسدة حيث أن كثيراً من الناس يحصلون على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الخضروات والفواكه معاً، مما يجعلها تؤخر من ظهور علامات الشيخوخة وتزيد في عمر الشخص.

فوائد القهوة للجنس

فوائد القهوة للجنس

اكتشف بعض الخبراء أن من فوائد القهوة للرجال أنها تلعب دوراً هاماً في الصحة الجنسية لهم، حيث تعمل على:

  1. تحفيز بعض العمليات الحيوية في الجسم التي تعمل على انبساط العضلات الملساء المسئولة عن حدوث الانتصاب، فتساعد في حالات ضعف الانتصاب
  2. المساعدة في حدوث الانتصاب بشكل سليم، حيث تحتوي القهوة على العديد من البوليفينولات التي تساعد في ذلك.
  3. الزيادة من مستويات التستوستيرون في الجسم، فتزيد من الإمداد الدموي للقضيب.
  4. إعطاء طاقة أكبر والزيادة من الرغبة الجنسية والأداء الجنسي، حيث أن القهوة تعمل على تنبيه أعضاء الجسم.
    ولكن في بعض الحالات تكون استجابة الجسم للقهوة مختلفة فتعمل القهوة على إثارة القلق والتوتر في الجسم فتؤثر على المزاج وتسبب قلق الأداء الجنسي.

الفوائد العامة للقهوة

الفوائد العامة للقهوة

تحتوي القهوة على عدد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الريبوفلافين أو ما يُعرف بفيتامين ب2، والنياسين والذي يُعرف بفيتامين ب3، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومركبات الفينول المختلفة أو مضادات الأكسدة، وبحسب بعض الخبراء فإنَّ هذه المكونات والمكونات الأخرى الموجودة في القهوة يمكن أن تفيد جسم الإنسان بطرقٍ مختلفة،[*] فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك أحماض الهيدروجينيك، التي يمكن أن تُقلل من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي التي قد يتعرّض الجسم لها باستمرار، وقد تضرّ بالجزيئات المهمة مثل البروتينات والحمض النووي، بالإضافة إلى البوليفينول الذي قد يُقلل خطر الإصابة ببعض الحالات، مثل:

أمراض القلب، والسرطان، والسكري من النوع الثاني،[*] وتحتوي القهوة على الكافيين الذي يمكن أن يحسّن من الأداء، ويعزز قوة تقلص العضلات، ويعوّض بعض التأثيرات الفسيولوجية والنفسية للمجهود البدني.[*]

فوائد القهوة للرجال والنساء, فوائد قهوة للرجال, فوائد القهوة للرجل, فوائد القهوة واضرارها للرجال, فوائد قشر القهوة للرجال, فوائد شرب القهوة للرجال, فوائد القهوة العربية للرجال, فوائد القهوة التركية للرجال, فوائد القهوه الخضراء للرجال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى