تغذية

فوائد فيتامين ج

فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد أكثر الفيتامينات التي يتم الحديث عنها بكثرة في الأوساط الطبية، حيث تحصل هذه الفيتامينات على ضجة خاصة لقدرتها على تعزيز المناعة، ولكن الترويج المقتصر على إيضاح دور فيتامين سي في علاج نزلات البرد انتقص من حق هذا الفيتامين الرائع بشكل كبير.
لا ينتج الجسم مضاد الأكسدة هذا بشكل طبيعي، لذا من الضروري الحصول عليه من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، ويمكن العثور على فيتامين C في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفلفل الأحمر والأخضر والفواكه الحمضية والكيوي والبروكلي والطماطم وبراعم بروكسل، والجدير بالذكر أنَّ النساء البالغات تحتاج إلى 75 ملليجرام (مجم) من فيتامين سي يوميًا، ويحتاج الرجال البالغون إلى 90 ملليجرامًا.

فوائد فيتامين ج

من أهم فوائد فيتامين ج المثبتة العلمية نذكر ما يلي:

يحفز إنتاج الكولاجين

يعتمد الجسم على فيتامين سي لتخليق الكولاجين الموجود في النسيج الضام حول الجسم، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة تعد مستويات فيتامين سي ضرورية لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، والذي يلعب دورًا مهمًا في الأنسجة الضامة مثل تلك الموجودة في أعضائنا وبالطبع الشعر والجلد والأظافر، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تطبيق فيتامين C موضعياً على الجلد أدى إلى زيادة إنتاج الكولاجين وتجديد شباب البشرة، وتسريع عملية التئام الجروح.

شاهدي أيضاً: اين يوجد فيتامين d وماهو نقص فيتامين دال

امتصاص أفضل للعناصر الأخرى كالحديد

ميزة أخرى لفيتامين ج، وهي كيفية تفاعله مع الفيتامينات والمعادن الأخرى في الجسم، مثل الحديد، حيث يدعم الحديد النمو السليم والتطور، ويساعد في زيادة قدرة الجسم على توصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويساعد أيضًا على إنتاج هرمونات معينة، ووفقًا لبعض الدراسات، قد يكون الحديد صعب الامتصاص، ولكن تناول فيتامين سي  يؤدي إلى امتصاص أفضل.

تحسين وظيفة الدماغ

لعب فيتامين ج دورًا في تخليق الناقل العصبي والوظيفة الإدراكية، حيث تعتبر الناقلات العصبية مهمة لإرسال الرسائل من الدماغ إلى باقي الجسم، وقد يرتبط تناول المزيد من فيتامين سي بزيادة وظائف المخ.

الحماية من الأمراض المزمنة

يمكن إرجاع العديد من فوائد فيتامين سي إلى خصائصه المضادة للأكسدة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تقييد الجذور الحرة (مواد متطايرة وضارة ينتجها الجسم وتتسبب في تلف الخلايا والأنسجة)، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي من تطور الحالات الصحية الخطيرة، مثل السرطان أو أمراض القلب، وهناك بعض الأبحاث تقول بأنَّ فيتامين ج يمكن أن يمنع السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

تقوية جهاز المناعة

ربما تكون الفائدة الأكثر شهرة لفيتامين سي هي تأثيره الإيجابي على جهاز المناعة، حيث يدعم جهاز المناعة من خلال الحماية من الإجهاد التأكسد ، والمساعدة في قتل الميكروبات، وتقليل احتمالية تلف الأنسجة، وقد ثبت أن نقص هذا الفيتامين يزيد من معدل الإصابة بالعدوى.

حماية العينين.

فيتامين C يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ويمكن أن يساعد أيضًا في إبطاء تقدم الضمور البقعي المرتبط بالعمر وقد وجدت الأبحاث السابقة أن تناول 500 مجم يوميًا كجزء من المكمل اليومي يبطئ من تطور المرض بين الأشخاص المصابين بمرض AMD المعتدل، على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للأكسدة,

مصادر جيدة لفيتامين ج

يوجد فيتامين ج في مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات، وقبل محاولة الحصول عليه من المكملات الغذائية، يجب البحث عنه في الأطعمة اليومية، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين ج ما يلي:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال وعصير البرتقال
  • الفلفل
  • فراولة
  • الكشمش الأسود
  • بروكلي
  • بطاطا

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى