تغذية

أفضل فيتامينات لزيادة الوزن بدون أضرار

أفضل فيتامينات لزيادة الوزن بدون أضرار، عادة يبحث الناس عن المكملات والفيتامينات للمساعدة في إنقاص الوزن. ومع ذلك، يحتاج بعض الناس إلى زيادة الوزن. من المهم جدًا العثور على الفيتامينات المناسبة لمساعدتك على زيادة الوزن. سواء كنت تحاول زيادة الوزن أو تحتاج إلى زيادة الوزن من أجل صحتك، فيما يلي اليكم عبر مجلة موقعي أفضل فيتامينات لزيادة الوزن بدون أضرار.

أفضل فيتامينات لزيادة الوزن بدون أضرار

فيتامين ب 12

قلة من الناس يعرفون أن عملية اكتساب الوزن أصعب من فقدانها، لأنها تتطلب الكثير من الوقت والجهد! يحتاج الشخص إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة المغذية لبناء العضلات وتقوية العظام وزيادة الوزن بطريقة صحية. للأسف، لا توجد فيتامينات وحدها لزيادة الوزن، لأن هناك شائعة بأن الفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. الفيتامين الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على زيادة الوزن هو فيتامين ب 12 للسبب التالي.

من فيتامينات لزيادة الوزن نجد فيتامين ب 12 حيت يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى فقدان الشهية مما يؤثر سلبًا على كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، كما أنه يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة في الجسم. الأشخاص الأكثر عرضة لخطر النقص هم نباتيون وأشخاص يعانون من فقر الدم أو مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون. أما بالنسبة لمصادر فيتامين ب 12 فلا يمكن العثور عليها إلا في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم بأنواعها والبيض ومنتجات الألبان. أخيرًا، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن التحقق من مستويات فيتامين ب 12 فقط، حيث لا توجد فيتامينات أخرى لزيادة الوزن بخلاف ذلك، وإذا كان النقص كبيرًا، فيوصى بتناول مكمل غذائي للتعويض عن نقص.

فيتامين سي

من فيتامينات لزيادة الوزن فيتامين سي الذي لديه القدرة على إبطاء عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن يساعد في زيادة الوزن. إنه فيتامين أساسي يساعد على حماية الجسم ولكنه يساعدك أيضًا على زيادة الوزن. بينما يمكنك زيادة الوزن من خلال عملية التمثيل الغذائي البطيئة، يمكن أن يساعد فيتامين سي أيضًا في منعك من الإفراط في تناول الطعام.

فيتامين د

من فيتامينات لزيادة الوزن حيت تظهر العديد من الدراسات تأثير فيتامين (د) في السيطرة على مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الأنسولين، والشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، إلى جانب مصادر أخرى مثل: الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وصفار البيض وكبد البقر ومنتجات الألبان المدعمة بالإضافة إلى أنواع معينة من الفطر والمكملات الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين د يؤدي إلى تنشيط هرمونات الجوع ويحفز الشعور بالكسل، وبالتالي زيادة تناول الطعام والسعرات الحرارية المكتسبة.

فيتامين ب1

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 1 – أو ما يسمى بالثيامين – إلى زيادة إنفاق الطاقة أثناء الراحة وتقليل الشهية وفقدان الوزن. يعتبر فيتامين ب 1 من فيتامينات لزيادة الوزن وآمنًا للاستهلاك من قبل البالغين، لكن يوصى باستشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال.

الحديد

يمكن أن يساعدك الحديد، وهو معدن مهم جدًا لاحتياجات جسمك، على زيادة الوزن. يلعب دورًا في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. لن يؤدي تناول الحديد بمفرده إلى زيادة الوزن، ولكنه يمكن أن يساعدك على اكتساب وزن صحي لهذا نجده في قائمة فيتامينات لزيادة الوزن.

البروتين

على الرغم من أنه ليس من فيتامينات لزيادة الوزن، إلا أن البروتين ضروري لزيادة الوزن. هذا مهم لوظيفة العضلات، وتظهر الأبحاث أنك ستزيد وزنك بمكملات البروتين.

إن تناول كمية كافية من البروتين كل يوم سيحدث فرقًا كبيرًا. ومع ذلك، فإن تناول الكثير لا يعني زيادة الوزن. من الأفضل تناول 0.6 إلى 0.9 جرام لكل رطل من وزن الجسم يوميًا.

هناك العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكنك تناولها لزيادة الوزن. ومع ذلك، فإن العامل الرئيسي في زيادة الوزن هو استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه كل يوم. بالطبع، يمكن أن يساعدك الحصول على الفيتامينات الصحيحة في نظامك الغذائي على اكتساب وزن صحي.

يستخدم العديد من الرياضيين الذين يحاولون زيادة الوزن المخفوقات والقضبان المليئة بالبروتين والفيتامينات المناسبة لزيادة الوزن. لا يزال هؤلاء الرياضيون بحاجة إلى تناول سعرات حرارية كافية كل يوم لزيادة الوزن. في حين أن معظم الفيتامينات لا يمكن أن تساعد في زيادة الوزن، إلا أن النقص يمكن أن يسبب فقدان الوزن أو صعوبة في اكتساب الوزن.

أغذية لزيادة الوزن

على الجانب الآخر من السؤال الذي يدور حول أفضل الفيتامينات لزيادة الوزن يأتي السؤال عن الأطعمة الصحيحة لزيادة الوزن التي يمكن الحصول عليها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن الأمثلة على ذلك:

  • الحليب: مصدر جيد للفيتامينات لزيادة الوزن والمعادن مثل الكالسيوم.
  • مخفوق البروتين: يساهم في بناء العضلات عن طريق جعل زيادة الوزن أسهل وأكثر فعالية.
  • الأرز: هو مصدر جيد للفيتامينات لزيادة الوزن وللكربوهيدرات وبالتالي يزيد من فرصة زيادة الوزن.
  • اللحوم الحمراء: تساعد في بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • المكسرات وزبدة الفول السوداني: وجبة خفيفة تمد الجسم بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.
  • خبز القمح الكامل: وهو غني بالكربوهيدرات المعقدة والبذور التي تلعب دورًا في زيادة الوزن.
  • النشويات: تعزز نمو العضلات وتوفر المزيد من السعرات الحرارية، مثل البطاطس والشوفان والبطاطا الحلوة وغيرها الكثير.
  • مكملات البروتين: تعزز كتلة العضلات وهي هدف لاعبي كمال الأجسام.
  • سمك السلمون: يعتبر خيارًا صحيًا، فهو يوفر الدهون الصحية بما في ذلك أوميغا 3 والبروتين.
  • الفواكه المجففة: بالإضافة إلى الطعم المعبر، فهي تحتوي على سعرات حرارية.
  • الأفوكادو: غني بالسعرات الحرارية والدهون وبعض الفيتامينات والمعادن.
  • الشوكولاته الداكنة: أغذية غنية بالدهون والسعرات الحرارية ومضادات الأكسدة بشرط ألا تقل نسبة الكاكاو عن 70٪.
  • أعواد الحبوب: توفر الفيتامينات والمعادن، خاصة تلك المكونة من الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه.
  • حبوب القمح الكاملة: مدعمة بالفيتامينات والمعادن، ويفضل هنا الأصناف التي تتكون من الحبوب الكاملة والمكسرات لأنها غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة.
  • البيض: مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية الأخرى.
    الدهون والزيوت: توفر السعرات الحرارية والدهون الصحية غير المشبعة مثل الزيتون والأفوكادو.
  • الجبن: مصدر جيد للدهون والبروتين والكالسيوم والسعرات الحرارية.
  • الزبادي: يعد اختيار الأصناف كاملة الدسم فرصة للحصول على البروتين والمواد المغذية الأخرى.
  • المعكرونة: وهي غنية بالكربوهيدرات بشرط أن تستهلك أصنافًا محضرة من الحبوب الكاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى